أداء معالج Core i5-L15G7 من Intel مع منصة GeekBench 5 يظهر على الساحة

كانت Intel في الفترة السابقة تعمل على تجربة عدد من التجارب التي تستهدف ضم مجموعة من الأنوية منخفضة الاستهلاك للطاقة مع أنوية عالية الأداء داخل شريحة معالج واحدة داخل ما سمته الشركة بمعالجات Lakefield ، وهو تصميم يشبه الى حد كبير تصميم المعالجات الخاصة بالهواتف النقالة في الوقت الحالي . وعلى غرار هذا الأمر قام أحد المسربين المشهورين InstLatX64 على موقع التواصل الاجتماعي twitter بنشر مجموعة من النتائج لأحد هذه المعالجات الجديدة على منصة GeekBench 5 ، هذا المعالج هو تحديداً معالج Core i5-L15G7 .

يأتي المعالج الجديد مع 5 أنوية (نعم خمسة فقط وذلك لأنها مزيج من أنوية مختلفة كما أشرت مسبقاً) و 5 خيوط معالجة فحسب ، يأتي المعالج مع نواة واحدة كبيرة من أنوية Sunny Cove مع أربعة أنوية أصغر من Tremont بدقة تصنيع 10nm . هذه الأنوية المذكورة تحديداً هي أنوية الحوسبة ، حيث تتخصص الأنوية التي فيها لعمليات الحساب فحسب دون التطرق لباقي عمليات وحدات المعالجة المركزية ، حيث أن شريحة أخرى تقوم بذلك وتتعامل مع وحدات تحكم I / O و PHYs والذاكرة وما إلى ذلك من الوظائف، وتأتي تلك الشريحة الأخرى مبنية على عقدة تصنيع أقل في التكلفة مثل 22 نانومتر (تشبه الى حد ما تصميم معالجات RYZEN) حيث أن الأداء ليس الهدف الأساسي منها . و تستهدف الشريحة بأكملها نطاق 5-7 وات TDP في استهلاك الطاقة .

الأداء جيد ولكن من المنافس !!

أما من ناحية النتيجة فقد كان المعالج يعمل على تردد 2.95 GHz للنواة الأسرع بالطبع مع عدم علم ترددات الأنوية الأربعة الصغيرة ، كما أن ذاكرة التخزين المؤقت كانت 1.5 MB للمستوى الثاني L2 و 4 MB للمستوى الثالث L3 . وقد سجل المعالج 725 نقطة في نتائج اختبارات النواة الواحدة ، مع تسجيل 1566 نقطة في اختبارات الأنوية المتعددة .

لا يُعرف تحديداً حتى الأن ما هو السوق المُستهدف وما هي المعالجات التي ستنافسها هذه المعمارية ، ومع ذلك ، إذا ما قارنت النتائج مع بعض المعالجات الموجودة حالياً من جيل Snapdragon ، مثل Snapdragon 835 ، فإنها معالج انتل المذكور يقدم ضعف الأداء في حالة النواة الواحدة ونفس أداء تعدد الأنوية . أما إذا كان هذا يستهدف أنوية Snapdragon الأكثر قوة مثل طراز 8cx ، فهنا يخسر هذا المعالج من Intel . حيث أن الاثنين يتمتعان بأداء واحد أحادي النواة ، ولكن معالج Snapdragon 8cx يقدم ما يصل إلى 76.9 ٪ أكثر في سيناريو تعدد الأنوية .

بكل تأكيد قد تحمل الفترة القادمة المزيد من المعلومات عن الأنوية الجديدة لذلك لابد من الانتظار حتى تفصح شركة Intel عن خطتها بالتحديد لهذه المعالجات الهجينة .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟