أسهم AMD تكسر أرقامها السابقة وتصل إلى سعر 49.36 دولار للسهم الواحد

لم يحدث من قبل أن حققت AMD هذا السعر للسهم الواحد في تاريخها على الإطلاق! فما حققته الشركة في يوم 3 يناير كان سعر غير مسبوق. وخلال نظرة سريعة على ما احدث لسعر سهم AMD ضمن التداولات في البورصة سنرى أن سعر السهم وصل إلى 47.50 دولار وهو سعر حدث في الماضي قبل حوالي 20 سنة بالضبط في يوم 21 يونيو عام 2000. لكن هذا السعر لم يقف عند هذا الحد, بل تجاوز سعر السهم الواحد إلى 49.36 دولار وهو ما لم يحدث من قبل على الإطلاق في تاريخ الشركة.

في عام 2006 وصل سعر سهم AMD إلى 35 دولار, لكن مع دخول سلسلة معالجات من فئة Core لإنتل قلبت الطاولة على AMD، مما أدى إلى شبه إنهيار في أداء أسهم AMD في السنوات اللاحقة, وما زاد الطين بلة هو إطلاق معالجات Bulldozer في عام 2011 التي فشلت فشلاَ ذريعاً مما ألحق بالشركة خسائر مالية هائلة جعلتها في عام 2015-2016 تصل لمرحلة الإفلاس.

لكن ما جعل شركة AMD تعود من جديد وتقف على قدميها هو قيادة السيدة ليزا سو للشركة في شهر أكتوبر عام 2014 خاصة بعد قيامها بإعادة هيكلة الشركة مرتين وفصل قسم المعالجات المركزية عن قسم البطاقات الرسومية ودخولها في مشروع ضخم عرف وقتها بمعمارية Zen التي كانت الأمل الوحيد للشركة لتعود من جديد في عالم المعالجات المركزية بعد أن سيطرت إنتل على ذلك السوق بشكل شبه كامل. اليوم وفي عام 2020 نرى استمرار نجاح AMD خاصة مع دقة تصنيع 7nm بجانب دقة +7nm المحدثة, بعكس إنتل التي ما زالت تعاني ولم تطلق حتى اليوم معالجات مكتبية بدقة 10nm لتستمر على دقة 14nm للمرة الخامسة تقريباً.

ما حدث في يوم 3 يناير له تفسير من قبل المختصين في سوق البورصة المالي, وهذا التفسير يقول أن هذا الارتفاع الجديد في سعر السهم الواحد لشركة AMD يعكس ثقة نمو السوق في تشكيلة AMD من المعالجات المركزية المختلفة المستندة على معمارية Zen 2 بجانب باقي تشكيلة المنتجات من البطاقات الرسومية. كلنا أصبح يعلم أن معالجات AMD في مختلف القطاعات أصبحت تنافس وتتجاوز ما لدى إنتل من حلول لتكون اليوم منافس شرس في كل قطاع، أضف إلى ذلك ثقة المستثمرين في شركة AMD التي تزداد في كل ربع سنوي خاصة عندما نرى زيادة أرباح الشركة فصلياً. وربما الامر الأكثر اطمئنان بالنسبة للمستثمرين هو رؤية خارطة عمل الشركة التي تؤكد دخولها في مرحلة الإنتاج لمعمارية Zen 3 وبدايتها مرحلة التطوير لمعمارية Zen 4!

هل سيكون عام 2020 عام يحقق للشركة المزيد من الاستحواذ على الحصة السوقية للمعالجات المركزية؟ بكل تأكيد نعم وأقولها بكل ثقة, لأن من ينظر بعمق نحو خارطة عمل الشركة ومستوى الاداء الذي يتحقق بين جيل وجيل سوف يعلم بشكل مباشر أن كل ذلك سينعكس بشكل إيجابي على سعر السهم الواحد. تذكروا ان هناك مؤتمر خاصة من AMD سينطلق بشكل رسمي يوم 6 يناير في تمام الساعة 2PM بتوقيت PST, وبتوقيت مصر 🇪🇬 سيكون يوم 7 يناير بتوقيت 12AM , و 1AM بتوقيت السعودية 🇸🇦, و 2AM بتوقيت الإمارات 🇦🇪 وسنكون معكم بتغطية شاملة لكل ما سيعلن ضمن المؤتمر.

فريق عرب هاردوير سيكون معكم ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً موجوداً ضمن هذا المعرض ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا 😘.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟