أول نتيجة لبطاقة NVIDIA مع 7936 نواة كودا تظهر للعلن!!

قبل أسبوع من الان تسربت على منصة بينشمارك Geekbench 5 بطاقتين غير معروفتين من NVIDIA يتوقع أنها من الجيل التالي, البطاقة الاولى كانت تتضمن 108 وحدة SM والبطاقة الثانية تتضمن 118 وحدة SM…اليوم تم إضافة بطاقة اكثر قوة ضمن قائمة بينشمارك Geekbench مع 124 وحدة SM.

لمن لم يتابع التسريبات السابقة تأتي البطاقة الاولى مع 108 وحدة SM لتتضمن 6912 نواة كودا مع ذاكرة من الجيل التالي HBM2e بحجم 48GB, تليها البطاقة الثانية مع 118 وحدة SM لتتضمن 7552 نواة كودا مع ذاكرة من الجيل التالي HBM2e بحجم 24GB. أما بطاقة اليوم فهي تجاوزت كل التوقعات مع 124 وحدة SM لتتضمن 7936 نواة كودا مع ذاكرة من الجيل التالي HBM2e بحجم 32GB. ما رصد على منصة البينشمارك Geekbench 5 ان تلك البطاقة كانت تعمل على معالج i7-8700K ولوحة Asus Prime Z370-A.

البطاقة الأخيرة التي تتضمن 124 وحدة SM, بجانب البطاقات الأخرى التي تحدثنا عنها قد حصل فيها نوع من تغير عدد انوية الكودا في كل وحدة SM لتضم الأن 64 نواة كودا, وهو يختلف عن ما رأيناه مع معمارية Maxwell و Kepler اللتان تعتمدان على تضمن كل وحدة SM لـ 128 نواة كودا, فتصميم عدد انوية الكودا في كل وحدة SM مع معمارية الجيل التالي من NVIDIA التي ستحمل إسم Ampere كما يشاع سوف يشابه ما رأيناه مع معمارية Volta و Pascal.

منصة بينشمارك Geekbench 5 تخبرناً أيضاً أن تردد المعالج الرسومي القياسي هو عند 1.10GHz, وهو تردد متوقع بما أن ما يعرض الأن يعتبر لعينات هندسية ما زالت في طور التطوير والتنقيح. لكن بنفس الوقت لا تتوقع ترددات هائلة خاصة أن بطاقة مثل Tesla V100S المخصصة لمراكز البيانات تعمل عند تردد 1.245GHz, بينما البطاقات الموجهة للاعبين فهي حتماً ستأتي بترددات مرتفعة.

أخيراً تتضمن هذه البطاقة القوية لـ 32MB من الذاكرة المخبأة من المستوى الثاني وهو حجم كبير مقارنة بما كانت تتضمنه بطاقة Tesla V100S التي كانت تأتي بذاكرة مخبأة من المستوى الثاني بحجم 6MB فقط.

نظراً لعدم وجود أي تأكيدات حول ما تسرب خلال الأيام السابقة, أضف إلى ما تسرب لهذا اليوم, ننصحك كما جرت العادة بأن لاتثق كثيراً بالأرقام التي تم ذكرها فقد تكون غير صحيحة كلياً, وقد يكون جزء منها صحيح.

من منظورنا نتوقع التالي: هذه البطاقات التالية وبناء على حجم الذاكرة المستخدم معها حتماً ستكون من فئة البطاقات الاحترافية الموجهة لمهام التصميم أو مراكز البيانات والحوسبة الفائقة مثل سلسلة بطاقات Tesla و Quadro, فحجم الذاكرة الذي يصل إلى هذا الكم لن يستخدم بكل تأكيد لبطاقة رسومية موجهة للاعبين.

أضف إلى ذلك نتوقع أن تعتمد NVIDIA على ذاكرة GDDR6 بالنسبة للبطاقات الرسومية الموجهة للاعبين, إلا في حالة واحدة, وهي تغير كلي في استراتيجية الشركة من خلال إسقاط ذاكرة GDDR6 لتكون مستخدمة فقط مع البطاقات ذات الفئة المنخفضة والمتوسطة, وإضافة ذاكرة HBM2e القوية للفئة العليا من البطاقات. عن نفسي شخصياً أستبعد القيام بذلك.

إن كنا سنتطرق على موضوع دقة التصنيع, فأغلب الظن أن NVIDIA ستنتقل نحو دقة 7nm بنسبة كبيرة “لكن عليك أن تضع كل الاحتمالات” وبناء على متابعتنا الدائمة لوضع شركة TSMC, فهي تعطي الأولية بشكل كبير لكمية الإنتاج نحو شركة AMD  خاصة في النصف الثاني من هذا العام.

فبناء على أخر المعلومات التي تتحدث عن خروج أبل من دقة تصنيع 7nm نحو 5nm مع TSMC, سوف تكون AMD العميل رقم واحد لشركة TSMC من ناحية دقة تصنيع 7nm التي تعتمد عليها في الوقت الحالي كلاً من Apple, HiSilicon, Qualcomm, MediaTek, لكن في حالة لم تخرج أبل نحو دقة 5nm عندها سوف يبقى ترتيب الطلب على حاله وهو: Apple, HiSilicon, Qualcomm, AMD, MediaTek.

على الطرف المنافس سعة إنتاج سامسونج لدقة 7nm تصل بالكاد إلى 150 ألف شريحة في الشهر. ووفقاً للشائعات الغير مؤكدة فهي تشير إلى تخطيط سامسونج لمضاعفة السعة الإنتاجية بأربعة أضعاف في عام 2020, أي بين النصف الاول والنصف الثاني من هذا العام, خاصة بعد الحديث بشكل جدي عن إنتاج منتجات الجيل RTX 3000 التالي لكل من Nvidia و Qualcomm من خلال دقة تصنيع 7nm EUV التي تعمل عليها سامسونج.

بناء على كل ذلك, نعتقد أن توجه NVIDIA نحو مسابك سامسونج بدلاً من TSMC هي الخطوة المنطقية خاصة بعد نفاذ الكمية المتاحة لطلبيات دقة تصنيع 7nm من مسابك TSMC مما يجعل انفيديا بشكل أو بأخر مجبرة على التوجه نحو مسابك سامسونج. ولكن قد نرى تشارك في عملية الإنتاج الخاصة برقاقات NVIDIA بين سامسونج و TSMC.

تحديث: التحديث الجديد الذي طرأ على ما تسرب هي النتائج التي تم رصدها من بينشمارك Geekbench لهذه البطاقات المجهولة, بداية ظهرت نتيجة 141654 نقطة على البطاقة التي تضم 108 وحدة حوسبة او وحدة SM. بينما البطاقة التي تضم 118 وحدة حوسبة أو وحدة SM فلقد حققت 184096 نقطة. اخيراً البطاقة الأقوى التي تضم 124 وحدة حوسبة أو وحدة SM حصلت على 222377 نقطة وهي نتيجة كبيرة.

شاركونا برأيكم حول كل ما تسرب حتى الان من بطاقات NVIDIA الجيل التالي

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟