إليك 10 ألعاب استنزفت مبالغ طائلة لإتمام عملية تطويرها

قد لا يكون هذا شيئًا تفكر فيه كثيرًا ، ولكن إنشاء لعبة يمكن أن يكون شئ باهظ الثمن ، كلما كان المشروع أكبر … تم تخصيص المزيد من الموارد لتطوير اللعبة ، هذا الأمر غالبًا ما يكلف المطورين ملايين الدولارات ، مع إنفاق الكثير من الأموال على صنع هذه العناوين ، يمكنك البدء في فهم مقدار الضغط اللازم لصنع منتج سيتم بيعه و في النهاية بعض الناس تستهزء بكل هذا لمجرد وضعها تحت إسم “لعبة” لكن الأمر ليس سطحي إلى هذا الحد في الحقيقة ، تعتبر ألعاب AAA هذه من أغلى الألعاب التي تم إنتاجها على الإطلاق ، وستتعرف بلا شك على معظم الأسماء الموجودة في هذه القائمة لذا تابع القراءة واكتشف العناوين التي استردت أموالها وتلك التي أخفقت ، مع ذلك سوف ترى في هذه القائمة ليست فقط الألعاب التي صدرت في هذا الجيل ، أو حتى الجيل السابق ، فهذه القائمة تضم أغلى الألعاب على الإطلاق و التي فلست تقريباً المطورين قبل أن تأتي أرباح اللعبة الفعلية.

ملحوظة: كل الألعاب المذكورة في هذه القائمة أتت دون أي ترتيب فهي تضم الألعاب الأكثر تكلفة للمطورين فحسب

Max Payne 3 – 105 مليون دولار

لعبة Rockstar المدللة Max Payne 3 والتي تم إصدارها بعد أربع سنوات من GTA IV وانتهى بها الأمر بدفع نفس المبلغ تقريباً ، تم إصدار Max Payne 3 بعد ما يقرب من عشر سنوات من الجزء الثاني و الذي جاء من تطوير Remedy Studios ، وكان هذا وقتها متوقعًا للغاية ولكنها مع هذه الميزانية لم تبيع بالشكل الذي كنا نعتقده.

على الرغم من أن السلسلة تحظى بمعجبين كُثر ، إلا أن الأرقام لم تكن متوقعة تماماً نظراً لأنها أحد عناوين العملاقة Rockstar، كان لابد أن يكون ذلك بمثابة صدمة كبيرة يصعب تصديقها حتى اللحظة نظرًا لتكاليف التطوير الباهظة للعبة.

GTA IV – أكثر من 100 مليون دولار

GTA IV

شيء واحد ستلاحظه سريعًا هو أن Rockstar لها حضور قوي في هذه القائمة إن هذا الفريق لا يعبث ، حيث أن معظم ألعابهم الحديثة تكلفهم مبالغ طائلة و كبيرة لتنفيذ عملية التطوير ، تم تقدير تكلفة GTA IV في حدود 100 مليون دولار أمريكي عند إصدارها ، مما يجعلها واحدة من أغلى الألعاب التي تم صنعها في ذلك الوقت ، لا تزال اللعبة تحتل مرتبة عالية جدًا في القائمة على الرغم من إصدارها منذ أكثر من عقد بعيداً عن أن القائمة لا تؤيد فكرة الترتيب .

Shadow Of The Tomb Raider – 110 مليون دولار

shadow of the tomb Raider

على الرغم من عدم استقبال الجماهير لهذا الجزء مثل نظيراتيها السابقتين ، إلا أن Shadow of the Tomb Raider تفوقت على Tomb Raider لعام 2013 في مجال واحد على الأقل و هي تكلفة التطوير ، بينما تكلف Tomb Raider حوالي 100 مليون دولار فقط لإطلاقها ، انتهى المطاف للعبة Shadow of the Tomb Raider التي صدرت في عام 2018 برقم أكبر قليلاً.

لعبة Shadow of the Tomb Raider هي التي أكملت الثلاثية حيث بدأت بداية بطيئة فيما يتعلق بمبيعاتها ، مع بيع أكثر من 4 ملايين نسخة ، فإن هذه المبيعات تجعل الأمر أكثر صعوبة حينما نفكر أن هذه المبيعات لا تُغطي جميع تكاليف التطوير ، و لكن اللعبة قدمت إسلوب لعب ثقيل يليق بمستوى السلسلة.

Final Fantasy VII – 145 مليون دولار 

Final Fantasy VII

على الرغم من أن النسخة الجديدة من اللعبة كانت أكثر تقدمًا من الناحية التقنية و من الناحية الرسومية ، إلا أن Final Fantasy VII الأصلية كانت تتمتع بميزانية إجمالية أعلى من النسخة الجديدة ، والتي كانت حوالي 80-100 مليون دولار ، يرجع هذا في الغالب إلى 100 مليون دولار تم إنفاقها على التسويق في الولايات المتحدة ، حيث كانت ميزانية الإنتاج 45 مليون دولار فقط.

نظرًا لكونها اللعبة الأكثر مبيعًا في السلسلة حتى الآن ، فقد كانت Final Fantasy VII هي اللعبة التي قدمت العديد من اللاعبين إلى هذه السلسلة ، لا سيما بالنظر إلى أنها كانت أول لعبة يتم إصدارها في أوروبا ، لا يزال هذا العنوان محفور في أذهان الكثيرين و قد أثرت اللعبة بكل تأكيد على هذه الصناعة بأكملها بالإيجاب و أحياناً يمكننا أن نقول بالسلب على الألعاب الأخرى التي كانت تنافسها وقتها .

Tomb Raider – 100 مليون دولار

لعبة Rise of the Tomb Raider رُبما تصدر بأكتوبر لمنصة PS4

لعبة Tomb Raider 2013 ، هذه اللعبة هي العنوان العاشر في سلسلة Tomb Raider وتم إنتاجها لنا بمثابة Reboot لقصة وشخصية Lara Croft ، تبدأ لارا جديدة في المغامرة من أي نوع ، ونراها تصبح المستكشف الماهر والمتصلب الذي نعرفه أمام أعيننا.

قدّر محللو الألعاب ميزانية Tomb Raider بحوالي 100 مليون دولار و لحسن الحظ ، قامت ببيع أكثر من مليون نسخة في أول 48 ساعة من صدورها ، بالإضافة إلى أكثر من 11 مليون نسخة اعتبارًا من عام 2017.

Destiny – 140 مليون دولار 

destiny bungie stadia

عند الحديث عن Halo ، حصل عنوان Bungie الثاني على عدد غير قليل من المقارنات مع سابقتها عندما تم إصدارها في عام 2014 ، تلقت Destiny تقييمات إيجابية إلى حد ما عندما ظهرت وأثارت فضول الكثيرين من خلال وضع اللعب الجماعي عبر الإنترنت.

في وقت قريب من إصدار اللعبة ، ادعى الرئيس التنفيذي Bobby Kotick لشركة Activision أن الناشر سيضع 500 مليون دولار لتسويق اللعبة ، كان المبلغ الفعلي من المال الذي تم إنفاقه في Destiny أصغر بكثير ، لكنه لا يزال إجماليًا ضخمًا بغض النظر عن الفارق .

Star Wars: The Old Republic – 200 مليون دولار

Star Wars The Old Republic

بمجرد الإعلان عن اللعبة لأول مرة في عام 2008 ، بدا وكأن Bioware تريد أن تكون Star Wars: The Old Republic عنوان طموح ، وعدت اللعبة بالعديد من الميزات والكثير من الاستكشاف والاختيار الذي سيجعل أي لاعب يرغب في أن يصبح Jedi ومع ذلك ، فإن مثل هذه الوعود تأتي دائمًا بثمن ، هذه الوعود تعني ملايين الأشخاص.

لا توجد تقديرات لتكلفة التسويق لهذه اللعبة ، مما يعني أن اللعبة تم إنفاق 200 مليون دولار لإتمام عملية التطوير و التسويق ، إن الأمر يستحق لمثل هذا المشروع الضخم والناجح بشكل عام ، ليس من الغريب جدًا أن تفتخر Bioware بهذا العنوان حتى وقتنا هذا.

Halo 2 – 120 مليون دولار

Halo 2

ضع في اعتبارك أن Halo 2 ظهرت قبل سبع سنوات من Dead Space 2 وما زالت تحمل تكلفة إجمالية مماثلة من ناحية عملية التطوير ، هذه الحقيقة وحدها مذهلة ، مع مرور الوقت ينتهي الأمر في Halo 2 بكونها اللعبة الأكثر إستنزافاً ميزانية من الأثنين الأُخريين .

تركت Halo 2 وراءها إرثًا كبيرًا جدًا ، خاصة فيما يتعلق بوضع اللعب التعاوني عبر الإنترنت ، سيقول المعجبون إنها لا تزال أفضل لعبة في السلسلة ، ومن الصعب الاختلاف معهم في تلك النقطة ، لا يزال هناك من يكرس نفسه للعب اللعبة وتشغيلها كل يوم دون توقف حتى يومنا هذا.

Call Of Duty: Modern Warfare 2 – 250 مليون دولار

لا تزال Modern Warfare 2 واحدة من أكثر الألعاب شعبية في سلسلة Call of Duty ، وقد حققت نجاحًا نقديًا وماليًا لـ Infinity Ward و Activision ، لم تكن رخيصة رغم ذلك ، وليس من الغريب أن تجد حصولها على تلك الميزانية الضخمة تلك.

الأمر غير المعتاد فيما يتعلق بتكاليف تطوير Modern Warfare 2 هو أن معظم الـ 250 مليون دولار لم يتم تخصيصها للتطوير ، بل في التسويق للعبة ، بينما استغرق التطوير حوالي 40-50 مليون دولار ، كلف التسويق 200 مليون دولار ، اللعبة نفسها لم تكلف حتى كل هذا المبلغ.

GTA V – 265 مليون دولار

GTA V

أحد أكبر الألعاب لهذا العقد ، فليس من الغريب أن تأتي في التعليقات لتخبرني عن عدم وجودها إن لم أضعها في هذه القائمة ، من المؤكد أن سلسلة Rockstar جلبت الكثير من المال للمطور حتى الآن و في نفس الوقت أخذت الكثير و الكثير من المال ، لأن أي شخص لعب GTA V سيوافق على أن اللعبة لم يُبذل عليها جهد فاتر.

هناك الكثير من الموارد التي تدخل في صنع لعبة كبيرة وطموحة مثل GTA V ، مع وضع الملايين في تطوير وتسويق اللعبة ، توقع المعجبون شئ واعد للغاية وحصلوا بالفعل على منتج بجودة حقيقية.

هذا كان كُل شئ نقدمه لكم في هذه المقالة ، و إن كانت هُناك لعبة خطرت في ذهنك تعتقد أنها كلفت الكثير و الكثير من المال فلا تبخل علينا بوضعك إياها بالأسفل…

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟