بعد أكثر من عقد من الزمن شركة Apple تقرر أخيراً استخدام معالجات AMD !

منذ قديم الأزل…!! أو لنقل منذ أكثر من عقد من الزمان و شركة Apple تعمل في مجال الحواسيب المبنية على معمارية x86 ، وهذا بعد انتقالها من التركيز على الحواسيب القوية أو PowerPC الى هذه المعمارية المميزة الخاصّة بالحواسيب المكتبية وفئة المستخدمين. ومنذ أن دخلت الشركة في هذا السوق المستعر وهي تتعامل مع مورّد واحد فقط من ناحية المعالجات المركزية، نعم انها انتل . وعلى عكس البطاقات الرسومية الخاصة بها والتي أيضاً ركّزت بشكل كبير على أنوية NVIDIA ، الا أن هذا كان بالتزامن أيضاً مع امتلاكها واستخدامها البطاقات الرسومية و الشرائح المدمجة من AMD أو لنقل من ATI ومن ثم AMD بعد ذلك. ولكن وكحال الجميع في الفترة الأخيرة، يبدو أن معالجات RYZEN الثورية استطاعت أن تجذب انتباه عملاق التقنية الأكبر.

كما ذكرت فقد كانت Apple ملتزمة بشكل كامل تقريباً مع منتجات Intel كمورّدها الوحيد لوحدات المعالجة المركزية (CPU) لأجهزة Macbooks و أجهزة بجانب أجهزة كمبيوتر سطح المكتب و أجهزة iMac و محطات العمل Mac Pro . ولكن وفي ملحوظة جديدة ظهرت على المواقع الإخبارية المختلفة الخاصّة بنظام تشغيل MacOS 10.15.4 Beta 1 ،  يبدو أن الشركة قد تبدأ في التعامل مع العملاق الأحمر أخيراً في مجال المعالجات المركزية ، وخصوصاً المعالجات المسرّعة من جيل RYZEN APU المبنية على أنوية “Picasso,” “Renoir,” و “Van Gogh” طبقاً لمعلومات النظام.

مع ازدياد القدرات العتادية و الحوسبية الخاصة بمعالجات الجيل الجديد من RYZEN ، يبدو أن أبل أخيراً قد بدأت في رؤية القيمة التي تقدمها معالجات AMD من ناحية الأداء وتوفير الطاقة في حلول أحادية الشريحة ، و التي تحتوي على مزيج جيد و قوي بما فيه الكفاية على جانبي المعالجة المركزية والرسومية (iGPU). وتظهر هذه القدرات بشكل جلي مع أنوية “Renoir” التي تأتي بدقة تصنيع 7nm على وجه الخصوص والتي من الممكن بشكل كبير أن تغيير الفكر الخاص بقطاعات الحوسبة المحمولة و أجهزة سطح المكتب في حالات الاستخدام الغير شره للألعاب، وذلك  بفضل وحدات المعالجة المركزية من معمارية “Zen 2” ثمانية الأنوية ، و الأنوية الرسومية المدمجة iGPU المبنية على معمارية “Vega” الرسومية . كما أنها أيضاً يمكن الاستفادة منها بشكل كامل مع الألعاب في حال وجود بطاقة رسومية خارجية حيث يمكن الاستفادة من ميزة SmartShift الخاصة بـ AMD ، والتي تنتقل ديناميكيًا بين الشريحة الرسومية المدمجة iGPU و البطاقة الرسومية الخارجية من AMD.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟