تتبع أشعة لكل اللاعبين !! ، Khronos توفر امتداد Vulkan Ray Tracing

أعلنت مجموعة Khronos Group وهي مجموعة مفتوحة (أو تحالف) المصدر من الموظفين من الشركات الرائدة في الصناعة التي تعمل في مجالات البرمجة والهاردوير بشكل عام اليوم عن امتداد جديد لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing على مكتبة Vulkan البرمجية ، لتتيح بذلك أول معيار مفتوح عبر الصناعة متعدد المورّدين والمنصات لتقنيات تسريع تتبع الأشعة (نعم الأن ستتمكن من رؤية التقنية تعمل على بطاقات AMD و Intel و NVIDIA ) .

تم اصدار هذا الامتداد التجريبي من مكتبة Vulkan Ray Tracing كواجهة تجريبية للمطورين حيث يمكنهم العمل عليه سواء في الوقت الفعلي او حتى بدونه لكي يستطيع المطورين من امداد الاستوديو بالآراء والمقترحات والتغذية الرجعية لهذه النسخة قبل اصدار  النسخة النهائية من التطبيق . وسيتم استقبال الشكاوي والمقترحات عبر كلاً من منصتي Vulkan GitHub Issues Tracker و Khronos Developer Slack ، كما تم  تشجيع المطورين على مشاركة التعليقات لتوضيح مورّدي الأجهزة المفضلين لديهم . وستقوم الشركة بتوفير المواصفات اليوم على Vulkan Registry .

ولمن لا يعلم بعد فإن تقنيات تتبع الأشعة هي تقنيات عرض تحاكي بشكل واقعي كيف تتقاطع أشعة الضوء وتتفاعل مع الأجسام الموجودة في المشاهد والمواد بل ومع مصادر الضوء الأخرى لتوليد صور أكثر واقعية ومحاكاة للواقع . التقنية يتم استخدامه بالفعل على نطاق واسع في العروض و الأفلام وغيرها من المرئيات ، وقد بدأ عمليًا تطبيقها في الألعاب في الوقت الفعلي ، وخصوصاً بعد أن قامت NVIDIA بإطلاق سلسلة البطاقات الرسومية الجديدة RTX التي تحتوي على أنوية تسريع عتادي للتقنية .ويقوم Vulkan Ray Tracing بتوفير هذه التقنية في واجهة Vulkan API البرمجية ، مما يتيح دمجًا مرنًا لتقنيتي rasterization وتسريع تتبع الأشعة البرمجي .

Wolfenstein: Youngblood – Ray Tracing Off

وقد تم تصميم Vulkan Ray Tracing بشكل برمجي ليكون غير متطلب لمواصفات عتادية معينة ، وبالتالي يمكن تسريعه في كل من البطاقات الرسومية GPU الحالية من شركتي ADM و NVIDIA ، أو حتى عن طريق أنوية تتبع الأشعة المخصصة في حال توفرها .وقال دانييل كوتش ، كبير مهندسي برامج نظام الرسومات في NVIDIA ورئيس مجموعة المهام الفرعية Vulkan Ray Tracing في مجموعة Khronos Group : “لقد كان هناك طلب قوي من المطورين لواجهة برمجة تطبيقات تعمل على تسريع تقنية تتبع الأشعة متعددة المنصات cross-platform ، والآن أصبح امتداد Vulkan Ray Tracing قادر على تلبية احتياجات الصناعة “.

ثم أضاف “ستكون البنية العامة لـ Vulkan Ray Tracing مألوفة لمستخدمي واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بتتبع الأشعة الموجودة بالفعل ، وهو ما سيتيح النقل المباشر للمحتويات التي تستخدم تتبع الأشعة الحالية ، مع إضافة المزيد من الوظائف الجديدة والمرونة الأكبر في التنفيذ .”يتكون Vulkan Ray Tracing من عدد من الامتدادات مثل Vulkan و SPIR-V و GLSL ، والتي يتوفر بعضها بشكل اختياري .

Wolfenstein: Youngblood – Ray Tracing On

و توفر هذه الامتدادات العديد من التحسينات لعمليات تتبع الأشعة المختلفة والتي تتوافق مع الكثير من معايير Microsoft ، حيث يعمل عدد كبير من الموظفين في شركات مثل Microsoft و NVIDIA وغيرهما في مجموعة Khronos Group بالفعل . كما سيتم نشر المزيد من المعلومات والتحديثات الخاصة بنظام Vulkan Ray Tracing مع مرور الوقت عبر تحديثات لمكتبة Vulkan SDK عندما يتم اكتمال التوافق بين مكتبة Vulkan و Vulkan Ray Tracing . كما يمكن متابعة المزيد من المعلومات عن هذه المكتبة الجديدة والتحديثات الخاصة بها من هذا الرابط .

قبول وسعادة عارمة في أواسط الشركات التقنية وشركات الألعاب

وقد أعربت الكثير من الشركات البرمجية وشركات الألعاب ومصنّعي العتاد حول العالم بسعادتهم الغامرة لما يقدمه Vulkan Ray Tracing من دعم مفتوح المصدر لتقنيات تتبع الأشعة (هل تتذكرون PhysX من NVIDIA وكيف تم اختفائها بعد ذلك عن طريق مكتبات المحاكاة الفيزيائية مفتوحة المصدر ؟! ) . فقد أشادت شركة AMD بالجهود التي تقدمها امتداد Vulkan Ray Tracing ، حيث قال أندريه زدرافكوفيتش ، نائب الرئيس الأول للتطوير في قسم البرمجيات في AMD ، أن الشركة ستعمل على توفير الدعم اللازم لهذا الامتداد لتصبح تقنية تتبع الأشعة متاحة لجميع المطورين والشركات ، لتقدم رسوميات أفضل على البطاقات الرسومية من AMD .

وقد أشادت شركات أخرى ومطورين عدة حول العالم بهذه الخطوة مثل EA و Epic Games و Imagination Technologies . كما قد أوضح جوشوا باركشاك ، مهندس برامج الرسومات في Intel أن البطاقات الرسومية القادمة من معمارية انتل Xe والتي ستدعم تسريع تقنيات تتبع الأشعة العتادي أن شركته سعيدة بهذه الخطوة المميزة ، التي ستتيع القدرة على توفير هذه التقنية للجميع . كما أن مورجان ماكجواير ، مدير الأبحاث في NVIDIA أشاد بهذه الخطوة المميزة و قال أن NVIDIA ستقوم بالفعل بشحن تعريفات Beta اليوم تدعم هذا الامتداد الجديد .

هل سنعيد تجربة PhysX

بالطبع مثل هذه التقنية الجديدة ستتيح الكثير من الأفاق أمام المطورين للعمل على منصات تدعم تسريع الأشعة على جميع المنصات والأجهزة الموجودة حالياً ، سواء كانت هذه العتاد بها أنوية تسريع عتادي أو لا ، وهو ما يعني أننا قد نرى الكثير من التطبيقات العملية في وقت قريب تدعم تقنيات تتبع الأشعة العتادي على جميع البطاقات الرسومية الموجودة بالفعل . الجدير بالذكر أن هذا لا يعني أن التقنية ستعمل بالشكل الأمثل أو بشكل متساوي على جميع البطاقات الرسومية الموجودة ، ولكن في الأغلب ستكون هناك أفضلية لتلك البطاقات التي تأتي بأنوية مخصصة تدعم تسريع تتبع الأشعة العتادي ، مثل بطاقات RTX بالطبع و أيضاً الأجيال الجديدة القادمة من كلاً من AMD , NVIDIA و Intel على حد سواء .

مع اقتراب توافر تقنية تتبع الأشعة مع مكتبة Vulkan عن طريق Vulkan Ray Tracing على جميع البطاقات الرسومية ، هل أنت متحمس لمعرفة كيف سيكون الأداء على البطاقات الرسومية التي لا تدعم تسريع الأشعة العتادي ؟! أم أن التقنية لا تزال لا تهمك ؟! شاركونا أراءكم في التعليقات .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟