تحديث HWInfo يكشف خداع انحراف الطاقة للوحات الأم مع معالجات Ryzen

قدم تطبيق HWInfo مع أحدث إصدار له مستشعرًا جديدًا يكشف عمّا إذا كانت اللوحة الأم تخدع معالج الجيل الثالث من Ryzen الخاص بك للتفكير في أن استهلاك الطاقة الخاص به في حدود الحدود العادية المُحدده له أم لا ، بينما تقوم بعض اللوحات الأم في الواقع بإرسال المزيد من الطاقة إليه ، وذلك للحفاظ على ترددات التعزيز بشكل أفضل ، أو دعم كسر سرعة التشغيل للمعالج . وتستفيد هذه التحسينات الجديدة من حقيقة أن معالجات AMD Ryzen يعتمد في الأساس على وحدة تحكم وحدة المعالجة المركزية VRM الخاصة باللوحة الأم للقياس عن بُعد استهلاك الطاقة ، وبالتالي تمكّن للمعالج المشترك المخصص لإدارة الطاقة بالمعالج تعديل ترددات الدعم للبقاء ضمن حدود استهلاك الطاقة ضمن القيم الخاصة والمُحددة من AMD .

ويُزعم أن موردي اللوحة الأم قد توصلوا إلى طريقة ما لخداع المعالج للتفكير في أن استهلاك الطاقة الخاص به يقع ضمن الحدود العادية كما ذكرنا (ولكن واقعياً لا يكون الأمر كذلك) ، وهو ما قد دفع مطوروا HWInfo لتحديد طريقة لحساب الانحراف بين قيمة استهلاك الطاقة المبلغ عنها إلى وحدة المعالجة المركزية ، مقابل ذلك المقاس بواسطة وحدة تحكم VRM (أو بشكل أخر القيم الحقيقية مقابل القيم الظاهرية ) .

يُطلق على هذا المستشعر “انحراف الإبلاغ عن الطاقة أو Power Reporting Deviation ” ، وهو يمثل نسبة مئوية صحيحة . حيث يمكن تفسير انحراف 95-105 ٪ مثلاً على أنه سلوك طبيعي ، حيث تحترم اللوحة الأم مواصفات AMD القياسية (الزيادات بسيطة وطبيعية) . ولكن يمكن أن يشير أي شيء خارج هذا النطاق إلى تحسينات أو زيادات في مستويات الطاقة المزود بها المعالجات على مستوى اللوحة الأم ، هذه الزيادات كما ذكرنا مصممة لزيادة أداء المعالجات لتوفير أداء أفضل على تلك اللوحات ، ولكن ذلك بالطبع يقلل من عمر هذه المعالجات ، وهو ما قد لا يحتاجه أصلا الكثير من المستخدمين في العديد من الأوقات التي لا تتطلب أصلاً كل هذا الأداء .

وقد كتب أحد الأشخاص المشهورين في عمليات كسر السرعة “The Stilt” مقالاً مفصلاً حول انحراف قوة الإبلاغ عن الطاقة أو Power Reporting Deviation ، والذي يمكن قراءته هنا.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟