ترقب الكشف عن معمارية AMD Zen 3 خلال فعاليات معرض CES 2020!

مع قرب انطلاق فعاليات معرض CES 2020 لهذا العام من 7 يناير حتى 10 يناير, تستعد AMD لتقديم مؤتمر خاص بها بقيادة المدير التنفيذي السيدة ليزا سو. هذا المؤتمر الخاص سيكون محدد للكشف عن عدد من الامور أبرزها معمارية Zen 3 القادمة بدقة تصنيع +7nm والمصنوعة من خلال مسابك TSMC الرائدة حول العالم.

الجيل الرابع من معالجات Ryzen 4 سوف يعتمد على تلك المعمارية كما أن الجيل الثالث من معالجات الخوادم EPYC تحت الإسم الرمزي Milan سوف يعتمد كذلك على هذه المعمارية, أضف إلى ذلك نفس معالجات Milan سوف يتم تطوير قسم منها لتكون كمعالجات HEDT موجهة نحو الجيل الرابع لمعالجات Threadripper تحت الإسم الرمزي Genesis Peak.

المعلومات الجديدة التي نراها اليوم تعود إلى صحيفة تايوانية بارزة التي كشفت عن هذه المعلومات المهمة لما سوف يتم الكشف عنه في مؤتمر AMD ضمن معرض CES2020. التفاصيل تضيف بأن الجيل الرابع من معالجات Ryzen 4 المكتبية سوف يحمل الإسم الرمزي Vermeer بدلاً من الإسم الرمزي Matisse الذي رأيناه مع الجيل الثالث. بينما الإسم الرمزي Renoir فهو سيكون مخصص لمعالجات APU الجديدة من الجيل الرابع التي ستعتمد على معمارية Zen 2 وانوية من معمارية Vega متوافقة مع سوكيت AM4 بدقة تصنيع 7nm.

نحن نعلم بالأساس أن المعمارية القادمة والتي تعتبر أكثر قوة وهي Zen3 قد أصبحت معمارية مكتملة التصميم في الوقت الحالي أي تم الإنتهاء من صقلها ودراستها لتكون جاهزة لعملية الإنتاج الفعلية ليتم تصنيعها بدقة +7nm المحسنة, والتي تكافيء عملية تصنيع EUV 7nm المحسنة من قبل TSMC لتقدم زيادة كبيرة في كثافة الترانزيستور.

معالجات الجيل الرابع Ryzen 4000 التي تستند على معمارية Zen 3 بدقة تصنيع +7nm سوف تطلق في الأسواق في عام 2020…هذا يعني تفرغ AMD مع كبار مهندسي قسم المعالجات المركزية على تطوير وتصميم معمارية Zen 4 التي ستكون محسنة عن Zen 3 مع تحسينات على IPC لتحسين مستويات الاداء, مع توقعات بزيادة عدد الانوية وتحسين تصميم قالب النواة….يتوقع لهذه المعمارية أن تطلق في منتصف 2022.

المعلومات الجديدة التي أكدتها AMD أن هذه المعمارية Zen 3 سوف تأتي بتصميم جديد وهو ما يعني إدخال تعديلات قد تكون جوهرية على بنية تصميم المعمارية مقارنة مع Zen 2. اما بالنسبة لزيادة IPC وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد, فمنذ الجيل الاول لاحظنا رفع IPC بنسبة كبيرة وصلت حتى 52% واستمر هذا الامر حتى معمارية Zen 2 التي حققت زيادة IPC بنسبة 15%, وخلال مقارنة Zen 1 بـ Zen 2 كان هناك زيادة بـ IPC تقدر بـ 21%. لكن الأمر لن يقف عند هذا الحد, فمعمارية Zen 3 سوف تعطينا قفزة إضافية من الأداء فيما يخص IPC بزيادة بنسبة 17% من خلال أخر المعلومات التي تحدثنا عنها هنا.

هل نتوقع زيادة الانوية؟

نعم التوقعات تشير إلى أن معمارية Zen 3 قد تأتي بزيادة في الأنوية مع ترددات محسنة بجانب زيادة عرض النطاق الترددي للذاكرة وتحسين منافذ اتصال I/O. كما أكدت AMD أن معمارية Zen 3 ومعالجات Epyc لن تعتمد على زيادة المسارات لأربعة لكل نواة, بل سيبقى الأمر على حاله, أي كل نواة ستأتي مع مسارين, لتنفي الشائعة التي كانت متداولة خلال الفترة الماضية.

فريق عرب هاردوير سيكون معكم ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً موجوداً ضمن هذا المعرض ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا 😘.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟