تسريبات: شركة AMD ستقدم مقبس AM5 بتصميم مقارب لمقابس Intel!

تم تسريب بعض المواصفات الخاصة بمقبس AMD القادم، وهو مقبس AM5 المنتظر، والذي سيأتي لكي يستضيف المعالجات القادمة بعد سلسلة Zen 3. هذا التسريب يأتي من خلال المسرب الشهير ExecutableFix، وسنوافيكم بجميع تفاصيله.

على حسب التغريدة التي قام المسرب بنشرها، فـ AMD ستستخدم مقبس LGA1718. هذا يشير إلى أن استخدام معالجات AMD لمجموعة من “الدبابيس” أسفل المعالج لن يحدث مرةً أخرى، وستتجه إلى جعل الشريحة خالية من تلك الدبابيس كما تفعل Intel لأنها ستجعل التوصيلات متواجدة في المقبس نفسه.

AM4 AMD Socket

مقبس AM4 الحالي يأتي بـ 1331 وصلة للمعالج، وعلى حسب التسريبات، سيوفر مقبس AM5 ما يصل إلى 1718 وصلة. هذا أعلى بنسبة 29.1% عند مقارنتها بمقبس AM4، لكننا لن نرى الفارق الشاسع بين مقبس LGA1200 وLGA1700 مرةً أخرى مع AMD كما رأيناه مع Intel.

دعم المبردات الجديدة التي عملت على AM4 قد يحتاج من مصنعي هذه المبردات بتوفير حزم التحديث الخاصة بـ AM5، وهذا لأن المقبس قد لا يدعم هذه المبردات الجديدة. في نفس الوقت، يتوقع البعض أيضاً أن دعم ذواكر الـ DDR5 سيكون متاحاً من خلال هذا المقبس والمعالجات التي تعمل عليه.

يرجع هذا التوقع لأن ميعاد إطلاق هذا المقبس سيكون في عام 2022 على الأغلب، وفي نفس الوقت، ستقوم Intel بإطلاق معالجات Alder Lake-S الداعمة لهذه الذواكر في نفس الفترة الزمنية بالفعل، وبالطبع لن تفوت AMD دعم هذه الذواكر التي ستوفر أعلى معدلات الأداء الممكنة.

لم يحتاج المسرب أن يطلعنا بأن المنصة ستقوم بدعم واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، ولا نرى أي مشكلة في غياب واجهة الجيل الخامس عن المقبس الجديد لأن الأمر سيكون مبكر على توفيرها، خصوصاً وأن البطاقات الرسومية تبنت لتوها الواجهة الجديدة ووحدات التخزين التي تطلقها الشركات لا زالت تحاول أن تشبع الجيل الرابع أيضاً.

من المتوقع أن تكون معالجات Zen 4 هي المعالجات الأولى التي تدعم مقبس AM5 الجديد، ونتوقع أن تأتي هذه المعالجات بدقة تصنيع الـ 5 نانومتر كما صرحت الشركة من قبل.

The post تسريبات: شركة AMD ستقدم مقبس AM5 بتصميم مقارب لمقابس Intel! appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟