تسريبات: معالجات AMD Ryzen 4000 من الجيل الرابع ستصنع بدقة +5nm

بعد النجاج الكبير الذي حققته سلسلة معالجات Ryzen منذ أول يوم تم طرحها في عام 2017, يستمر الزخم التي تفرضه هذه المعالجات واخرها كان مع تشكيلة معالجات الجيل الثالث  Ryzen 3000 المستندة على معمارية Zen 2. اليوم وبعد إطلاق معالجات الجيل الثالث نحن أمام الجيل الرابع المتوقع أن يرى النور في نهاية هذا العام أو بداية عام 2021.

نعم نحن نعلم بذلك من فترة, وقد كنا غطينا الكثير من المعلومات والتسريبات خلال الفترة الماضية حول هذه المعالجات, ولكن اليوم نحن أمام تسريبات مفاجئة! فهي تتحدث عن نية واضحة من قبل AMD مع شركائها في مجال أشباه الموصلات TSMC بالإنتقال نحو دقة تصنيع احدث وهي +5nm…إذاً هل تم إسقاط الخيار السابق والذي كان يتمثل نحو دقة تصنيع +7nm؟

معالجات Ryzen من الجيل الرابع قد تضحي بالتردد من أجل كفاءة طاقة أعلى!

مبدئياً ورغم عدم وجود أي تأكيد رسمي إلا أن هذه التسريبات وصلت لنا من خلال موقع DigiTimes المشهور بمدى مصداقيته. فلقد أكد على رغبت AMD بالانتقال من دقة +7nm إلى +5nm مع معالجات Ryzen 4000 من الجيل الرابع والتي تعتمد على معمارية Zen 3. سبب هذه الخطوة قد يكون عائد إلى التالي:

نعلم من خلال ما تسرب في وقت سابق أن معمارية Zen 3 ستحدث تحسينات أكبر على بنية المعمارية ككل بجانب تحسين بنية النواة التي ستحمل فيها تلك المعالجات إسم Vermeer “هناك حديث عن تحسين IPC بنسبة 15% وهو أمر جيد للغاية”, مما قد يؤدي بشكل أو بأخر إلى الحاجة لدقة تصنيع أكثر كفاءة من ناحية الطاقة وأكثر سعة لاستيعاب الترانزيستور وهو ما سيتوفر بكل تأكيد مع دقة +5nm.

لذلك الاعتماد على هذه الدقة سيعني بلغة الأرقام نتائج أفضل لما سوف تقدمه لنا معمارية Zen 3, فصحيح أن دقة 7nm قامت بعمل ممتاز جداً مع معمارية Zen 2 إلا أن الأمور وفقاً لوجهة نظر مهندسي AMD تحتاج إلى دفعة إضافية من التحسينات على عملية التصنيع..ويبدو أن هذا ما سوف تحصل عليه مع شريكها TSMC, لأن دقة 5nm سوف تزيد من الكثافة المستخدمة بنسبة تصل إلى 180% بالإضافة إلى تحسين مستوى السرعة للمعالج على نفس معدل الاستهلاك بنسبة 15% مقارنة بدقة 7nm كذلك تخفيض معدل استهلاك الطاقة على نفس معدل السرعة بنسبة 30% مقارنة بدقة 7nm, وأخيراً يتوقع لها أن تقلل من حجم الشريحة ككل بنسبة تصل إلى 35%…لاحظوا نحن نتحدث هنا عن 5nm وليس +5nm التي ستقدم نتائج أفضل.

دعوني أفترض جدلاً أن هذه التسريبات قد تم التصريح بها بشكل رسمي من AMD..متى يمكن أن نرى اولى الإصدارات على هذه الدقة؟ حسناً وفقاً لخارطة عمل TSMC لدقة تصنيع 5nm فهي تشير إلى أن عملية الإنتاج الأولية قد بدأت منذ الربع الثاني من عام 2020, بينما مرحلة الإنتاج الكمي لدقة 5nm+ ستكون في الربع الرابع من عام 2020. إذاً تحديد فترة الإطلاق سيكون مرتبط بمدى جاهزية مسابك TSMC على الدخول في مرحلة الإنتاج الكمي وهو ما يعني الإنتاج بسعة كاملة.

شخصياً اتوقع أن يكون الإعلان في نهاية عام 2020 بينما التوفر للشراء فسيكون في شهر 1 من عام 2021 مما قد يتزامن مع فعاليات معرض CES 2021…ماذا عنكم؟ ماهي توقعاتكم؟

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟