تسريبات: نواة NVIDIA GA100 مع 8192 نواة كودا قد تحطم حرفياً كل شيء!

إن صدقت كل هذه التسريبات التي تم رصدها خلال  الأيام الماضية لجيل NVIDIA الجديد المتوقع أن تأتي من معمارية تحمل إسم Ampere, فنحن يا أعزائي الكرام أمام نقلة نوعية بلا شك وذلك عطفاً على المواصفات الاولية التي تتعلق بالانوية الجديدة وعدد وحدات الحوسبة بجانب عدد انوية الكودا المتضمنة في كل نواة…الأرقام تشير إلى ان NVIDIA تريد ان تحطم كل شيء أمامها بما فيه جديد AMD.

لا نتوقع طرح NVIDIA لأقوى انويتها نحو بطاقات اللاعبين GeForce, لان ما رأيناه حتى الأن من مواصفات مسربة تميل لدرجة كبيرة جداً نحو بطاقات Tesla من الجيل التالي, المستخدمة لتعزز من مراكز البيانات بقوتها الحوسبية الهائلة, لكن ذلك لا يعني عدم رؤيتنا لمستويات أداء مدهشة مع بطاقات GeForce المرتكزة على معمارية الجيل التالي.

هل ستستهدف معمارية Ampere كلا الطرفين؟ اي سنراها مستخدمة مع بطاقات Tesla و Quadro بجانب GeForce؟ هذا السؤال لا يمكن الإجابة عليه بالوقت الحالي لإنعدام المعلومات حول هذا الأمر. كتوقع وتمني شخصي مني, أميل لرؤية استخدام معمارية موجهة لمراكز البيانات ومعمارية اخرى موجهة للاعبين, ولكن قد تفعلها NVIDIA وتقدم معمارية واحدة لكل منهما.

التسريبات الجديدة التي ضربت المواقع التقنية القادمة لنا من منتدى Saraba1st الصيني, تشير إلى أن هناك نواة هائلة من الفئة العليا تحمل إسم GA100 من معمارية Ampere بدقة تصنيع متوقعة وهي 7nm. هذه النواة تمتاز بتضمنها لكامل عدد وحدات الحوسبة البالغة 128 وحدة SM مع 8192 نواة كودا! وهذا رقم هائل جداً سيجعلها قادرة على تحطيم كل شيء مع تحطيم أرقام قياسية في سرعة العمليات الحوسبية.

حتى الان لا نعلم كيف ستكون بنية المعمارية, فهل ستعتمد على نفس فكرة معمارية Turing التي قسمت نفسها بين انوية الكودا لمعالجة المهام الحوسبية لمكتبة DX التقليدية, وانوية RT لمعالجة عمليات تتبع الأشعة بالوقت الفعلي, وانوية Tensor لمعالجة عمليات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق وتدريب الشبكة العصبية…فكل من تلك الانوية تعمل بشكل منفصل. والاهم بالنسبة لي هو دورها في تسريع عمليات تتبع الأشعة, لانه يشاع حالياً تضمنها لـ 130 نواة RT و 1024 نواة Tensor “الأرقام الخاصة بانوية RT و Tensor مضاعفة عن ما رأيناه مع بطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti!”.

تسريبات: NVIDIA RTX SUPER للابتوب أسرع بنسبة 50% من الجيل الحالي

أول نتيجة لبطاقة NVIDIA مع 7936 نواة كودا تظهر للعلن!!

المدهش كذلك بما تسرب هو أن هذه النواة ستعمل عند تردد مرتفع يصل إلى 2.2GHz مع Boost, مع تمتعها بذاكرة HBM2e بحجم 48GB ليقدر مستوى ادائها بحوالي 32 تيرافلوبس من العمليات الحسابية باستهلاك طاقة يصل حتى 300 واط! هذا الرقم يجعل هذه البطاقة من دون ادنى شك بطاقة موجهة لمراكز البيانات.

متى سنرى حقيقة هذه التسريبات؟ مؤتمر GTC 2020 المقرر ان ينطلق بين 22 مارس حتى 26 مارس هو ما سيحدد صحة كل تلك التسريبات. مع الإشارة أن NVIDIA أكدت بتاريخ 4 مارس أن هذا المؤتمر لن يلغى, ولكن سوف يتم إجراؤه على الانترنت “بث مباشر” بدلاً من أن يقام في مركز مؤتمرات سان خوزيه كما كان مخطط سابقاً, مع وجود المدير التنفيذي السيد جينسن هوانغ الذي سوف يلقي كلمة رئيسية ضمن هذا المؤتمر.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟