تسريب : معالجات Rocket Lake القادمة من Intel ستقدم زيادة مع الألعاب

بدأت شائعات معالجات Rocket Lake القادمة من شركة Intel في التقاط بعض الحرارة منذ أن أعلنت الشركة رسميًا عن التشكيلة الأسبوع الماضي . ذكرت إنتل أن عائلة معالجات سطح المكتب من الجيل الحادي عشر ، والتي تحمل الاسم الرمزي Rocket Lake ، ستصل في الربع الأول من عام 2021 بدعم واجهة PCIe Gen 4.0 . لم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى ولكن بينما ننتظر وصول المعالجات الجديدة في CES 21 ، فإن الشائعات من المطلعين على التكنولوجيا مثل ITCooker و MebiuW تعطينا لمحة عما يمكن توقعه من أول ترقية معمارية رئيسية من شركة Intel على أجهزة سطح المكتب منذ معمارية Skylake العتيقة .

تأتي أحدث التفاصيل أيضًا بعد أيام قليلة من نشر ITCooker لقطة شاشة screen shots لمنصة حاسوب تُشغّل نموذجًا هندسيًا لأحد معالجات Rocket Lake وأظهر إمكانات PCIe 4.0 على اللوحة الأم Z490 . وفيما يلى بعض الملاحظات التي كتبها المسرب عن المعالجات :

المعالجات الجديدة سوف تدعم بروتوكول PCI-e Gen 4.0 . يمكن للمعالج أن يحقق أداءً أفضل (لكنه يعمل بالفعل بدرجات حرارة مرتفعة حتى مع 8 أنوية فحسب مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة للمعالج بشكل كبير) . تم زيادة أحجام ذاكرة التخزين المؤقت L1 وذاكرة التخزين المؤقت L2 . نواة الجيل العاشر L1 32KB / L2 256KB بينما نواة الجيل الحادي عشر L1 48KB / L2512KB . الجدير بالذكر أيضاً أن الجيل الحادي عشر يعمل مع تقنية تصنيع  14 نانومتر ، إلا أن هناك تغييرًا حقيقيًا في الأداء . طبقاً للتسريب أيضاً فقد حسّنت الهندسة المعمارية الجديدة الأداء مع الألعاب بشكل جيد (ولكن لم يتم ذكر أية قيمة لهذه الزيادة).

تسريب : معالجات Rocket Lake القادمة من Intel ستقدم زيادة مع الألعاب

المعالجات الجديدة أقوى بكثير من الجيل العاشر ، لكنها لا يزال بعيدًا عن AMD في Cinebench R20 و R15 (في حالات الخيوط المتعددة) وذلك بشكل رئيسي لأن عدد الأنوية لا يزال 8 أنوية بينما AMD لديها ما يصل إلى 16 نواة . الأمر المميز أيضاً أنه من السهل جدًا الوصول بكسر السرعة لجميع الأنوية حتى 5 جيجا هرتز . توافق سريع مع اللوحات الأم Z490 مع دعم PCIe 4.0 ، وذلك بالتأكيد مع اللوحات التي توفر الهاردوير والعتاد اللازم لهذا الدعم .

فيما يتعلق برفع تردد التشغيل ، من المتوقع أن معالجات Intel Rocket Lake من الجيل الحادي عشر سرعات تشغيل تبلغ 5 جيجاهرتز على جميع الأنوية بينما من المتوقع أن يدفع الفريق الأزرق ساعات التعزيز إلى أبعد من ذلك . يقول MeibuW أن رقائق Rocket Lake Core i9 يمكنها أن تصل إلى 5.4-5.5 جيجاهرتز (ES2 5.3 جيجاهرتز) مما يجعلها أعلى 200 ميجاهرتز على الأقل من معالج Core i9-10900K الحالي مع 10 أنوية . يُذكر أيضًا أن معالجات Core i9 و Core i7 سيشتركان في نفس العدد الأساسي للأنوية المكون من 8 أنوية و 16 خيط معالجاة ولكن يمكننا توقع ترددات أقل لـ Core i7 . من المرجح أيضًا أن تحتفظ Intel بـ 6 أنوية و 12 خيط لمعالجات Core i5 .

من حيث التسعير ، يُقال إن معالجات Core i7 Rocket Lake ستكلف أقل من 400 دولار أمريكي مما يضعها في مكان تنافسي للغاية مقابل معالجات AMD Ryzen 9 5800X وهي معالجات AMD الجديدة المكونة من 8 أنوية و 16 خيطًا والتي سيتم بيعها بالتجزئة بسعر أعلى قليلاً 449 دولارًا أمريكيًا . كما سيتم بيع معالجات Core i5 Rocket Lake بحوالي 250 إلى 300 دولار أمريكي أي أقل قليلاً من معالجات AMD Ryzen 5 5600X . ومع ذلك ، فإن AMD لديها أيضًا معالجات Ryzen 5 5600 معدة للإطلاق في عام 2021 ، لذلك قد يكون هذا هو الخصم الحقيقي لمعالجات Core i5-11600K .

سيكون أحد التغييرات الرئيسية التي يتم إجراؤها على النظام الأساسي فئة 500 هو إضافة زيادة تردد تشغيل الذاكرة في سلسلة شرائح B560 للوحات الأم . بالطبع هذه كلها لا تزال عبارة عن تسريبات ولا شيء أكيد حتى الأن . ولكن من وجهة نظري الشخصية ، ففي حال لم تستطع Intel توفير معالجات تنافس ADM من ناحية الحرارة والطاقة ، فقد لا يشفع السعر الأقل كثيراً للمعالجات الجديدة وخصوصاً في حالة كان الأداء مع الألعاب ليس أفضل بشكل كبير ، خصوصاً أن AMD تستطيع هي الأُخرى أن تحرك السعر قليلاً بعد فترة مما قد يضع Intel في مأزق حقيقي بالفعل …

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟