تعرف معنا على أهم ما تم الإعلان عنه في معرض Computex2021 المنصرم !!

لكل شئ بداية، ولكل شئ نهاية، هذه هي طبيعة هذه الحياة، وهكذا تسير الأمور. فبعد طول انتظار أطل علينا معرض Computex2021 التقني في نسخته الخاصة بعام 2021 بثوب جديد . فعلى عكس السنوات الماضية، كانت هذه النسخة الجديدة من المعرض خاصة ومميزة، ليسن من ناحية المنتجات أو الأحداث أو أيّاً من ذلك، ولكن من حيث طريقة العرض نفسها. حيث تم عرض المؤتمر بالشكل الذي أصبح هو التقليدي في الفترة الأخيرة، وذلك في ظل الوباء العالمي COVID-19 الذي أطل بظلاله على كل شئ . فنحن لم يسعنا هذه المرة الذهاب إلى تايوان لنقل أحداث المعرض المشوقة، ولكننا لم نجعل هذه العقبة تقف في طريقنا لمتابعة المعرض وأحداثه المُثيرة ، ففي النهاية كان مُتاح لنا مشاهدة الاحداث برمتها من مكان جلوسنا في منازلنا أو مكاتبنا الخاصة. وقد انتهي معرض Computex2021 مُخلّفاً وراءه الكثير من الاخبار والإطلاقات الجديدة والتي قمنا بتغطيتها بالكامل . فدعونا نسترجع معاً أهم ما تم الكشف عنه في المعرض التقني الاكبر !!…

ملخص تصريحات العملاق التقني Intel !!

معالجات Tiger Lake في كل مكان من Intel

كانت البداية مع الشركة التي كانت بداية النهضة التقنية في العالم، ولا أدري هل هذه صدفه أم أنها أمر مقصود. ولكن وعلى كل حال، كشفت شركة Intel خلال معرض COMPUTEX2021 عن تحديث جديد لسلسلة Tiger Lake-U التي تعمل بداخل أجهزة اللاب توب من الفئة الموفلرة للطاقة . وقد وصل عدد المعالجات الجديدة إلى ثمانية معالجات بعد أن كانوا ستةً فقط، وهذا بعد إضافة معالجيّ Core i7-1195G7 وCore i5-1155G7.

معالج Core i7 الجديد هو أول معالج في تاريخ سلسلة U بإصداراتها المحتلفة يستطيع الوصول إلى تردد 5.0 جيجاهرتز من خلال تقنية Turbo Boost Max 3.0، والتي تقوم بتعزيز نواة واحدة من الأربعة التي تعمل مع ثمانية خيوط للمعالجة. هذا المعالج يعمل بتردد يبدأ من 2.9 جيجاهرتز ويصل إلى 4.6 جيجاهرتز للأنوية كلها، كما يتميز بمعالج رسومي يعمل بتردد 1400 ميجاهرتز مع شريحة Xe-LP التي تأتي بـ 96 وحدة تنفيذ. المعالج يعمل مع ذواكر DDR4-3200MHz بسعة تصل إلى 64 جيجابايت أو مع ذواكر LPDDR4X-4266 بسعة تصل إلى 32 جيجابايت.

أما بالنسبة للمعالج الثاني من فئة Core i5 فهو يأتي بنفس المميزات، ولكن مع فارق في الترددات الخاصة به . حيث يأتي المعالج الجديد مع تردد أساسي وهو 2.8 جيجاهرتز عوضاً عن 2.9، ويصل تردده إلى 4.5 جيجاهرتز في أقصى الظروف للنواة الواحدة ويصل إلى 4.3 جيجاهرتز بالنسبة لجميع الأنوية .

لم تتوقف Intel هنا، بل قامت بالكشف أيضاً عن جهاز Beast Canyon الذي يأتي بمعالج من معالجات Tiger Lake-H، ولكن لم يتم الكشف عنه بعد. هذا الجهاز الذي يأتي بمقاس قريب من أجهزة الـ mini-ITX يأتي لكي يوفر لمستخدمه إمكانية وضع بطاقة رسومية كاملة من فئة بطاقات سطح المكتب بطول يصل إلى 30 سنتيمتر. لم تكشف الشركة للأسف عن أية تفاصيل أخرى بخصوص جهاز Beast Canyon، لكنها أعلنت أيضاً عن أحدث حلولها لتوصيل شبكة الجيل الخامس 5G لتقديمها لأجهزة الكمبيوتر على هيئة 5G Solution 5000. هذه الوحدة التي عملت عليها Intel مع Mediatek ستأتي على هيئة وحدة M.2 تتوافق مع الأجهزة التي تعمل بمنصات Tiger Lake وAlder Lake، على أن تقوم شركات ASUS، Acer وHP بتوفير التصميمات الخاصة بها من أجل  المنصات التي قمنا بذكرها في العام الجاري.

شركة Intel ترحب بتجربة تقنية AMD FSR مع بطاقات Xe-HPG

في اليوم الثاني من المعرض وبعد أن قامت شركة AMD بإستعراض تقنيتها الأحدث FSR . قامت شركة Intel بالترحيب فكرة إمكانية استفادة سلسلة بطاقات Xe-HPG مع هذه التقنية الجديدة، حيث أبدى هذا الترحيب السيد Raja Koduri قائلاً أنهم سوف يعطون هذه التقنية فرصة تجربتها على بطاقات Xe-HPG المنفصلة القادمة للأسواق وذلك خلال رده على استفسار أحد الأشخاص على تويتر. هذا الأمر سيكون في صالح Intel بكل تأكيد لانها ستحصل على معدل فريمات كبير من خلال تفعيل هذه التقنية. لكن سيكون على فريق التعريفات العمل جيداً لتجهيز تلك البطاقات بالشكل المطلوب.

أول صورة للمعالج الرسومي Xe-HPG DG2 لبطاقات Intel!

على الرغم من أن حدث Intel في المعرض لم يكن مشوقاً للغاية، إلا أن ما حدث بعد الحدث الخاص بها كان أمراً جميلاً. فبجانب ما تم الإعلان عنه في المعرض ، قامت Intel بمفاجأة الجميع فيما يتعلق ببطاقاتها الرسومية المنفصلة من الفئة العليا، حيث شاركنا السيد Raja Koduri العقل المدبر وراء معمارية Xe والذي يدير كل كبيرة وصغيرة في هذا المجال عن أول صورة لرقاقة المعالج الرسومي المنفصل Xe-HPG من خلال حسابه على تويتر.

هذه الرقاقة التي كشف عنها Raja هي رقاقة معالج رسومي تحمل إسم DG2-512 من سلسلة Xe-HPG التي ستستخدم مع بطاقات الجيل الاول المنفصلة. رقم 512 المكتوب على الرقاقة يشير إلى أنها تتمتع بـ 512 وحدة تنفيد أي انها تتضمن 4096 نواة. كما ستتضمن تلك البطاقات التي ستستخدم هذه النواة ذاكرة GDDR6 بحجم يصل حتى 16GB.

ذواكر الـ DDR5 كانت متواجدة

كما توقع الجميع وتوقعنا نحن في عرب هاردوير، فقد كان لابد للبطل القادم من الظهور ولو لوهلة بسيطة، وهو ما حدث بالفعل . فقد أعلنت بعض الشركات خلال المعرض عن حلولها القادمة في نهاية العام الجاري من أجل منصات AMD وIntel التي ستدعم هذه الذواكر. رأينا بالفعل أول كشف رسمي من خلال ADATA من ذراعها الخاص بالعتاد الإحترافي، XPG، والتي كشفت من خلالها عن ذواكر Caster الجديدة والتي تبدو وكأنها الجيل الجديد من ذواكر Spectrix D50.

XPG Caster DDR5 RAM 3 (1)

ذواكر Caster تلك تأتي لكي توفر سعات تتراوح بين 8 جيجابايت و32 جيجابايت، بينما يتراوح التردد الخاص بها بين 6000 إلى 7400 ميجاهرتز، وهذه أرقام منطقية للغاية بالنسبة للجيل الجديد. لا ننسى أيضاً أن الوصول لهذه الترددات لن يحتاج إلى كسر سرعة خرافي أو تبريد مبالغ فيه، بل هذه هي قدرات ذواكر الـ DDR5 بالفعل. ستأتي هذه الذواكر بنسخ مضيئة ونسخة غير مضيئة، والنسخ المضيئة ستكون أعلى من ناحية الطول مقارنةً بالنسخ الغير مضيئة، وهذا طبيعي بالنسبة للذواكر العشوائية التي تأتي بإضاءات الـ RGB.

TeamGroup DDR5

هذا وقد قامت شركة TeamGroup أيضاً بالحضور إلى المؤتمر، ولم تأتي في الحقيقة فارغة اليدين، فقد جاءت ومعها ذواكر الـ DDR5 الخاصة بها لكي تستعرضها. ذواكر DDR5 Elite هي أول ما ستقدمه الشركة من ذواكر الـ DDR5، ولكنها ستأتي بالمواصفات البدائية الخاصة بهذه الفئة المنتظرة. هذا يتضح في سعة الـ 16 جيجابايت وترددات الـ 4800 ميجاهرتز، وفي الأغلب لن تكون الخيار المثالي بالنسبة للمحترفين. والسبب وراء ذلك في الأغلب لأنها تأتي بدون مشتت معدني كما أنها ستأتي بأقل الترددات، مما يجعلها مناسبة أكثر للمخدمات أو الأجهزة التي تستخدم للأشغال المكتبية. ولهذا السبب، ستقدم الشركة ذواكر T-Force المصممة للمحترفين من فئة الـ DDR5 عندما تنتهي من تطويرها، والتي نؤمن بأنها ستنافس مع XPG Caster وما يشابهها من هذه الذواكر.

جوائز الابتكار والتصميم من COMPUTEX

ASUS Computex-2021 d&i

كالعادة وكما هو الحال في كل معرض، أعلن مجلس TAITRA عن فوز 50 منتجاً بأعلى جائزة مقدمة، وهي جائزة D&I للمنتجات التقنية المتطورة والتي تأتي بتصميمات عالية الجودة. يمكنك بالطبع التطلع أكثر على هذه الجوائز وعلى من فاز بها، مع العلم أن لجنة التحكيم كانت أكبر من أي وقت مضى، حيث أنها ضمت هذه المرة 21 حكماً والتي شملت مستثمرين في SOSV، إداريين في ACRON CAMPUS، وأيضاً مستثمرين من ASPIRO CAPITAL، بالإضافة إلى مؤسس StarFab والكثير من  الخبراء في المجال التقني، وطبعاً كان هناك مساحة للنقاد من محررين Engadget وEE Times .

حتى لا نطيل عليكم، يمكنك التعرف على من فاز بأي جائزة من خلال هذا الرابط، لكن يجب أن نذكر أيضاً أن شركة ASUS حصلت 11 جائزة من أصل 50، لكي تصبح الأكثر حصولاً على الجوائز المقدمة من COMPUTEX في معرض العام الجاري. هنيئاً لـ ASUS على هذا النجاح!.

ملخص حدث AMD

شركة AMD تكشف عن بطاقات RX 6000M الموجهة للأجهزة المحمولة

شهد سوق الحواسيب المحمولة، بالأخص الحواسيب المحمولة الموجهة للاعبين نمواً كبيراً خلال الفترة الماضية، بالأخص في عام 2020 ويبدو ذلك واضحاً حيث تحول معظم الناس للعمل من المنزل، وكذلك الطلاب للدراسة من المنزل والتعليم عن بعد ، وبالتالي زادت طلبات الشراء على تلك الأجهزة لكي تُستخدم في العمل والألعاب وكذلك الدراسة ، الأمر الذي بدوره رفع من عدد مبيعاتها الإجمالية.

وفي محاولتها الخاصة والمميزة لمجاراة التطور في هذا المجال، أعلنت شركة AMD اليوم عن منتجاتها الجديدة المبنية على معمارية RDNA 2 الرسومية المُحسنة عن الجيل الأول لترتكز المعمارية على ثلاث مميزات رئيسية وهي توفير ذاكرة مخبأة أسرع (ذاكرة Infinity Cache ) ومعدلات إستهلاك طاقة أقل، وأداء أقوى في الألعاب . يمكنك مراجعة المقال الكامل من الرابط التالي .

أعلنت شركة AMD أيضاً عن أن بعض من معالجات AMD APU Ryzen 5000G الجديدة قد أصبحت متاحة للشراء بشكل مباشر وذلك ضمن مؤتمرها الخاص ضمن فعاليات معرض Computex 2021. هذه السلسلة كما نعلم قد أطلقتها AMD في وقت سابق من هذا العام، وكنا في الواقع قد تحدثنا عنها في مقال خاص بها. ولكنها كانت وحتى وقت قريب موجهة فقط نحو شركات OEM ، أي أنك كمستخدم لا يمكنك شراؤها بشكل منفصل. بل كان سيتحتم عليك أن تقوم بشراء أحد الحواسب المكتبية الجاهزة من قبل الشركات المصنعة لتضع يدك على أي منها. يمكنك معرفة المزيد من هذا الرابط.

الكشف عن تقنية تعظيم الصورة مفتوحة المصدر FidelityFX Super Resolution

أعلنت شركة AMD ضمن مؤتمرها الخاص عن تقنية جديدة ستساعدنا على تحقيق معدل فريمات مرتفع وبشكل واضح والتي أسمتها الشركة FidelityFX Super Resolution أو كما تسميها باختصار FSR. الهدف الحقيقي من وراء هذه التقنية التي تم كشف النقاب عنها ضمن مؤتمر AMD في معرض Computex 2021 في اليوم الثاني هو منح مختلف اللاعبين التجربة الأفضل من خلال زيادة معدل الإطارات دون التأثير على جودة الصورة كثيراً، وهو ما تقوم بفعله تقنية DLSS والتي أثبتت مدى قوتها في العديد من الالعاب خاصة مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة التي تذبح معدّل الإطارات ذبحاً .

الجميل في الأمر أن AMD أشارت إلى أن تقنية FSR قادرة على منح أداء أعلى بمقدار مرتين ونصف مع العديد من الألعاب. وفي الوقت الحالي هناك 10 استديوهات لمطوري الألعاب سيعتمدون على إضافة هذه التقنية ضمن محرك ألعابهم…وهذا مؤشر كبير على اقتناع تلك الشركات بالنتائج التي رأتها من هذه التقنية. كما أنها ستكون تقنية مفتوحة المصدر أي أنها لن تكون حكراً على بطاقات أو شركات بعينها، بالإضافة إلى أنها ستحتوي على أربعة مستويات تتراوح ما بين أفضل جودة وأعلى أداء. يمكنك معرفة المزيد عن التقنية من هذا الرابط.

الجميل في التقنية الجديدة أنها ستكون مفتوحة المصدر وهو ما يعني أنها ستدعم حتى بطاقات NVIDIA الأقدم من فئة GTX 1000، بل إنها وطقباً لبعض المعلومات الواردة ستدعم حتى بطاقات RX400 من شركة AMD …

تقنية AMD 3D V-Cache تقلب الطاولة على الخصم!

في الحقيقة، كان حضور AMD هذا العام كان مدوياً، فكل خبر كان أكثر تميزاً عن الخبر الذي يسبقه، وذلك بالأخذ في الإعتبار الظروف القاسية التي تمر بها الصناعة أصلا. أحد هذه الأخبار القوية هو التحول الملفت في كيفية صناعة رقاقة المعالج المركزي، أو إن صح التعبير في كيفية تحسين هيكلية تصميم هذه الرقاقة من قبل AMD المشابهة لتقنية TSMC 3DFabric لتعتمد الان على تقنية تحمل إسم 3D V-Cache. فوفقاً للمعلومات الرسمية التي تحدثت بها ليزا سو ضمن المؤتمر الخاص بشركة AMD في فعاليات معرض Computex 2021، فهي تشير إلى أن هذه التقنية الجديدة سوف تعتمد مع معمارية Zen 3 والتي ستدخل مرحلة الإنتاج في نهاية هذا العام وربما تحمل إسم سلسلة Ryzen 6000.

الفكرة من وراء هذا التصميم هو إضافة ذاكرة SRAM مخبأة بحجم 64MB وبدقة تصنيع 7nm المكدسة بشكل عامودي فوق قالب CCD ليكون الهدف مضاعفة الحجم الكلي للذاكرة المخبأة من المستوى الثالث والتي تستفيد منها انوية المعالج المركزي بشكل مباشر. وهذا يعني زيادة الحجم الكلي للذاكرة المخبأة من المستوى الثالث حتى 192MB بدلاً من 64MB فقط، تابع الخبر بالكامل من هنا !!.

كما وقد أعلنت AMD أيضاً خلال المعرض عن مبادرة Design Framework Initiative. وهو ألية عمل مدروسة لجعل صناعة الأجهزة المحمولة الموجهة للاعبين تصل للمرحلة المطلوبة من خلال تعاون وثيق ومشترك مع مصنعي الاجهزة المحمولة المخصصة للالعاب. هذا العمل المشترك بين AMD والشركات المصنعة سيعني مشاركة مهندسي AMD بشكل مباشر في صناعة الجهاز المحمول لكي يرتقي للمعايير التي حددتها الشركة لتحقيق الأداء الأمثل. تابع المزيد من هنا.

مؤتمر NVIDIA

رحبوا معنا بالأفراد الجدد لعائلة NVIDIA الرسومية، بطاقاتي RTX 3080 Ti/3070 Ti

أعلنت NVIDIA وبعد انتهاء مؤتمرها الخاص ضمن فعاليات معرض Computex 2021 عن وافدين جديدين لعائلة بطاقات RTX 30 وهما بطاقتيّ GeForce RTX 3080 Ti و GeForce RTX 3070 Ti  لتعزيز تجربة اللاعبين الراغبين بالحصول على الأفضل، فكما نعلم إصدار Ti قادر على توفير التجربة الأمثل في عالم الالعاب. لا شك أننا قد تناقلنا العديد من الأخبار الخاصة بهاتين البطاقتين، ولكننا اليوم نراهما على أرض الواقع بشكل فعلي.

توفر بطاقة RTX 3080 Ti أسرع بمرتين من بطاقة GTX 1080 ti في الرسم التنقيطي التقليدي وأسرع بكثير مع تفعيل تقنيات تتبع الأشعة ومميزات الألعاب المتطورة الأخرى.. في حين تُعد بطاقة GeForce RTX 3070 Ti مثيرة للإعجاب بنفس الدرجة من حيث السعر ، حيث تقدم أداءً أكثر بمعدل 1.5 مرة مقارنةً ببطاقة GeForce RTX 2070 SUPER و بمرتين في معدل الإطارات في الثانية مقارنةً بالبطاقة GeForce GTX 1070 Ti ، التي تم إطلاقها في عام 2017 . يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن البطاقات الجديدة من هذا الرابط.

تقنيات NVIDIA تصل إلى 130 عنوان داعم للـ DLSS أو الـ RTX ! وتكشف عن أجهزة Studio الجديدة وبرنامج Machinima!

في ما قد يبدو كمواجهة مباشرة لتقنية FSR الخاصة بشركة AMD، قام العملاق الأخضر NVIDIA بدعم ما يصل إلى 130 لعبة مع تقنية DLSS و RTX !!. فعلى غير العادة، وبالرغم من أن التقنيتين موجودتان منذ ما يقرب الثلاث سنوات، ولم يتم دعم ولو حتى نصف هذا العدد من الألعاب خلال كل تلك السنوات، قامت الشركة بدعم كل هذه العناوين مرة واحدة. وهو ما يبدوا فعلاً مواجهة مباشرة لما قامت AMD بالإعلان عنه اليوم. ولكن وعلى كل حال، لا يهم من يتحدى من ومن يفوز، طالما أننا كمستخدمين سنستفيد في النهاية، إلا إن كنت تمتلك أسهماً إحدى الشركتين (هل تمتلك أيّة أسهم ؟!). يمكنك متابعة الخبر بالكامل من هنا.

وبالرغم من أن عالم اللاعبين حظى بالكثير من الإهتمام من قبل الشركات المُصنّعة للتقنية، ولكنهم بالتأكيد ليسوا موجودين وحدهم في مجال التقنية . لذا فما قدمته NVIDIA في معرض COMPUTEX كان أكثر من مجرد تقنيات وبطاقات رسومية خاصة بالألعاب، خصوصاً بالنسبة للاعبين وصناع المحتوى الذين سيستفيدون من بطاقات GeForce RTX 3080 Ti وGeForce RTX 3070 Ti. حيث ذكرت الشركة أن هناك بعض الأجهزة الجديدة من فئة NVIDIA Studio وأن تطبيق Machinima دخل مرحلة البيتا الرسمية ! .

أجهزة NVIDIA Studio الجديدة من أجل صناعة المحتوى : لذا فقد أعلنت شركات HP، Acer وMSI عن إطلاق أجهزة اللاب توب الجديدة الخاصة بها، والتي تأتي من فئة Studio الخاصة بـ NVIDIA لكي توفر بطاقات RTX-30 ومعالجات الجيل الحادي عشر من Intel. يمكنك معرفة الأجهزة الجديدة من هنا.

شركات الطرف الثالث تُعلن عن تشكيلاتها من البطاقات الرسومية من فئة RTX 3070/3080ti

وكما هو الحال مع أية بطاقات رسومية جديدة، قامت العديد من شركات الطرف الثالث أيضاً بإطلاق نسخها الخاصة من بطاقات NVIDIA الرسومية الجديدة. وقد قمنا بتجميع الروابط الخاصة بهذه الأخبار في المجموعة التالية من العناوين.

في البداية أعلنت شركة Gainward تدشن ترسانتها من بطاقات RTX 3080ti/3070ti

كما وقد أعلنت شركة MSI تكشف عن إصدار خاص من بطاقة RTX 3090 SUPRIM

وفي إطلاق فريد من نوعة أعلنت شركة ZOTAC عن سبعة إصدارات جديدة لبطاقات RTX 3080 Ti/3070 Ti

أما شركة Palit فأطلقت تشكيلتها من بطاقات RTX 3080 Ti/3070 Ti

وقد قامت MSI أيضاً بالكشف عن بطاقاتها الخاصة بشرائح RTX 3070 Ti/3080 Ti!

شركة ASUS تميز نفسها مع تشكيلة بطاقات RTX 3080 Ti/3070Ti

تشكيلة مثيرة من Inno3D مع بطاقات RTX 3080Ti/3070Ti

القوة الضاربة تصل مع بطاقات GIGABYTE RTX 3080 Ti/3070Ti

سلسلة بطاقات PNY XLR8 RTX 3080Ti/3070Ti تصل للأسواق

تدشين تشكيلة EVGA من بطاقات RTX 3080Ti/3070Ti الاحترافية

بطاقات NVIDIA ستدعم تقنيات DLSS على نظام Linux!

من الواضح أن تقنية الـ DLSS للتعلم العميق صارت من أهم التقنيات في عالم الألعاب ، ومن الواضح أيضاً أن شركة NVIDIA تريد وضعها في كل مكانٍ ممكن، وهذا بعد أن أعلنت شراكتها مع Valve للقيام بدعم نظام تشغيل Linux بهذه التقنية من خلال برمجيات Steam Proton التابعة لـ Valve.

NVIDIA DLSS

بالتأكيد وجود هذه التقنية على نظام التشغيل الشهير سيسمح للاعبين بالحصول على معدلات أداء أفضل من خلال تشغيل ألعاب نظام الويندوز على أجهزة الـ Linux الخاصة بهم من خلال أداة Proton الخاصة بمنصة Steam، والتي تأتي كجزء من البيتا الخاصة بـ Steam Client نفسه حتى تقوم بتوفير معدلات أداء أفضل لمن يمتلك بطاقة RTX بداخل لاب توب أو جهاز كمبيوتر الخاص به والذي يعمل بنظام Linux.

شركة MSI تقوم بالكشف عن سلسلة أقراص MSI Spatium M.2 SSD

لم تغب شركة MSI عن الأنظار بالتأكيد في المعرض الأكبر. حيث أعلنت شركة MSI عن تحديث جديد لسلسلة وحدات التخزين SSD Spatium الخاصة بها. حيث تم دعم هذه السلسلة بمجموعة من الزحدات التي يعمل بعضها بواجهة PCI-Express 4.0. لتكون ضمن فئة Spatium M400 . ووحدات أُخرى بواجهة PCI-Express 3.0 لتكون من ضمن فئة Spatium M300 . ووحدة تخزين وحيدة ستعمل بواجهة SATA من فئة Spatium S200.

للأسف لم تفصح MSI عن كافة التفاصيل الخاصة بهذه الوحدات التخزينية الجديدة، والمعلومات الحالية تُشير إلى أن الوحدات القادمة من فئة Spatium M400 ستكون بعامل الشكل M.2  وستعتمد على متحكم Phison E18  بسرعات قراءة تصل إلى 7.0GB/s و كتابة تصل إلى 6.9GB/s. هذه الفئة ستضم قرص M480 بحجم 500GB/1TB/2TB وقرص M471 بجانب M470 سيتاح بحجم 1TB/2TB. يمكنك متابعة الخبر بالكامل من هذا الرابط.

أخبار متنوعة

شركة GIGABYTE

معالجات AMD Ryzen 5000U تصل لحواسب GIGABYTE BRIX Mini PC

ضمن مشاركتها في فعاليات معرض أعلنت GIGABYTE الشركة المشهورة في تصنيع اللوحات الأم والبطاقات الرسومية وحلول الهاردوير المختلفة عن سلسلة الحواسب الصغيرة 2021 BRIX mini-PC بحلة جديدة لتعتمد الأن على معالجات AMD Ryzen 5000U الأحدث.

اعتمادها على تلك المعالجات يعني حصولنا على معالجات بثمانية انوية و16 مسار مصنوعة بدقة 7nm مع معدل استهلاك طاقة منخفض يصل فقط إلى 15 واط أي أفضل أداء من الجيل السابق وضمن معدل استهلاك طاقة أقل. بالاستفادة من المعمارية المتميزة “Zen 3” والمعالج الرسومي Vega من AMD ، تعمل هذه المعالجات على تعزيز الأداء بشكل كبير ضمن أعباء العمل المتعلقة بوحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية لتصبح هذه الحواسب الصغيرة من ضمن الاختيارات الأفضل.

الكشف عن تفاصيل شاشة GIGABYTE AORUS FO48U OLED 120Hz

أعلنت شركة GIGABYTE عن التفاصيل الخاصة بواحدة من شاشاتها المميزة للغاية المخصصة لجمهور اللاعبين وهي AORUS F048U القادمة بحجم 48 بوصة من نوع OLED، وعلى الرغم من أن هذه الشاشة قد تم الكشف عنها سابقاً مع التأكيد على انها ستأتي بمعدل تحديث 120Hz ومتوافقة مع الحاسوب والكونسول، إلا أنه لم يتم الكشف عن كامل التفاصيل في ذلك الوقت.

ولكن وخلال فعاليات معرض Computex 2021 تم الكشف عن التفاصيل الاهم . فبداية هذه الشاشة ذات الحجم الكبير تمتاز بلوحة شاشة OLED وهي تعتبر من الشاشات المناسبة لتشغيلها مع الالعاب سواء لمنصات الالعاب المنزلية أو الحاسوب، خاصة أنها تدعم دقة عرض 4K مع دعم 10bit و تُغطّي نسبته 98% من الطيف اللوني DCI-P3 ، وتدعم بنفس الوقت معيار DisplayHDR 1000 أي ان معدل السطوع يصل إلى 1000nits كما ان معدل التحديث يصل إلى 120Hz وهو مناسب جداً للاعبين على هذه الدقة خاصة أنها تدعم تقنية AMD FreeSync Premium لتجعل معدل التحديث يتزامن مع معدل الفريمات التي تنتجها البطاقة الرسومية.

الكشف عن أول شاشات Eyesafe للاعبين من GIGABYTE

هذا وقد قامت شركة GIGABYTE خلال فعالياتها في معرض Computex 2021 بالإعلان عن حصولها على شهادة مصادقة من Eyesafe لخمسة شاشات مخصصة للاعبين بعد أن قامت الشركة بتلبية معاييرها الخاصة، حيث تعتبر Eyesafe شركة عالمية الرائدة في مجال حلول الإضاءة الزرقاء المنخفضة للأجهزة الإلكترونية.

طرازات GIGABYTE Eyesafe الخمس المعتمدة هي AORUS FI32Q و M28U و M32Q و G24F و AORUS FI32U القادمة قريباً للأسواق. ستمثل هذه الطرازات أول شاشات GIGABYTE على الإطلاق المصممة خصيصاً لتلبية متطلبات Eyesafe للحصول على الشهادة المعترف بها الخاصة بمعايير TÜV Rheinland Eyesafe Display ، وهي مجموعة المتطلبات الأكثر تقدمًا والمعترف بها عالميًا لإدارة الضوء الأزرق وعرض أداء لوني مثالي في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية. تم تطوير معايير Eyesafe بالاشتراك مع كبار أطباء العيون وفاحصي البصريات والمهندسين الذين لديهم مخاوف جدية بشأن المخاطر المحتملة من التعرض الزائد للضوء الأزرق بكميات كبيرة.

الكشف عن شاشات ViewSonic ELITE الداعمة لـ NVIDIA Reflex

أعلنت شركة ViewSonic المشاركة في معرض Computex 2021 عن شاشات اللاعبين الاحترافية ELITE والمسلحة بأحدث تقنيات من العملاق الأخضر مثل NVIDIA Reflex و G-Sync. توفر الشاشات الجديدة XG251G و XG271QG والتي تأتي من ضمن سلسلة ELITE تجربة محسنة فيما يخص زمن الخمول ومعدل التحديث المرتفع والتزامن الفعلي بين إطارات البطاقة ومعدل التحديث الخاص بها، فهذه الشاشات تأتي بمعدل تحديث يبلغ 360 هرتز وزمن استجابة يصل إلى 1 مللي ثانية. يمكنك متابعة المزيد من التفاصيل من هنا.

هذه كانت أهم الأخبار، ولكن مازال هناك المزيد والمزيد !!

في الحقيقة كان المعرض هذا العام ذاخراً بالأخبار المميزة والمهمة للاعبين وصناع المحتوى وأيضاً المتحمسين، فلم يخرج أحد صفر اليدين بكل تأكيد. وبالرغم من أن المؤتمر في الحقيقة لم يكن بالمستوى المنافس الذي يرتقي للأعوام والسنوات السابقة، ولكن مع الأخذ في الإعتبار كل ما يمر به العالم والصناعة فلابد أن نشكر المنظمين على الجهود المبذولة. هناك بالتأكيد الكثير من الأخبار التي لم نتناولها في موضوعنا اليوم والتي يمكنك الرجوع إليها من خلال الرابط في بداية المقال. ولكننا سننوه الآن أيضاً لبعض الأخبار التي يجدر ذكرها أو التنويه إليها، مثل كشف شركة Samsung النقاب عن وحدة تخزين PM1731a التي تتميز بتقنية Zoned Namespace (ZNS)  والموجه نحو القطاع المهني. وإعلان شركة MAINGEAR أن بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3080 Ti أصبحت متاحة الآن ضمن مجموعة منتجات MAINGEAR لأجهزة الحاسوب المكتبية.

كما وأعلنت ASUS عن عدد من الطرازات الجديدة من سلسلة الأجهزة المحمولة Chromebook والتي تتميز بمعالجات AMD Ryzen 5 ، ومعالجات رسومية من فئة AMD Radeon وما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. هذا بالإضافة إلى إعلانها عن إطلاق راوتر الألعاب الجديد الخاص بها ROG Strix GS-AX5400 والذي يأتي بتقنية الـ Wi-Fi 6 يوفر الآن سرعة تصل إلى 5400 ميجابت في الثانية على قنوات الـ 160 ميجاهرتز.

The post تعرف معنا على أهم ما تم الإعلان عنه في معرض Computex2021 المنصرم !! appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟