تفاصيل منصة Rocket Lake-S من Intel تظهر للنور مع معالجات Xe المدمجة !

في خضم مسيرة معركتها الدامية مع AMD ، ستقوم Intel بإطلاق منصة Rocket Lake-S المكتبية القادمة في وقت لاحق من هذا العام ، ومع ذلك ، لم يكن لدينا الكثير من المعلومات عن هذه المنصة المرتقبة . ولكن بفضل المعلومات الحصرية التي حصلت عليها مصادر VideoCardz من Intel ، هناك المزيد من التفاصيل المتعلقة بمنصة RKL-S الجديدة . في البداية ستعتمد منصة RKL-S على مجموعة شرائح من سلسلة 500 . وهي عبارة عن نسخة فرعية من شرائح 400 القادمة ، وتتميز بالعديد من تحسينات للنظام الأساسي . و من المفترض أن تحتوي اللوحات الأم المستندة على شريحة 500 على مقبس LGA 1200 ، والذي يحمل تحسين في عدد الأسنان مقارنة بمقبس LGA 1151 الموجود مع شرائح 300 series الحالية .

التحسين الرئيسي في هذا الجيل الجديد سيكون هو نواة المعالج المركزي نفسها ، والتي من المفترض أنها نسخة محسنة من المعمارية بدقة تصنيع 14 نانومتر من Tiger Lake-U ولكن مع أنوية Willow Cove. يمثل هذا التصميم الرجعي المستند على عقدة تصنيع قديمة حلاً وسيطاً ، حيث تؤدي هذه الدقة الى مساحة أكبر للقالب بسبب العقدة الأكبر المستخدمة ، مع المميزات التي توفرها أنوية Willow Cove . وبالحديث عن التحسينات التي تقدمها المنصة نفسها أو النظام الأساسي للشرائح ، فإنها ستدعم واجهة اتصال PCIe 4.0 التي لم تكن موجودة في المعالجات من الجيل السابق ، بالرغم من وجودها في أجيال معالجات AMD .

هذا الدعم سيتيح سرعات أكبر مع أقراص SSD حيث توجد بالفعل أقراص صلبة تعمل بواجهة PCIe 4.0 NVMe و بسرعات 7 جيجابايت / ثانية . ستوفر معالجات منصة Rocket Lake-S عدد 20 حارة PCIe 4.0 ، حيث ستذهب أربعة منها إلى أقراص NVMe SSD في حين ستكون الـ 16 الباقية مخصصة لفتحات PCIe الخاصة بالبطاقات الرسومية . هناك أيضاً ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في RKL-S وهي إضافة معالجات رسومية مدمجة من جيل Xe  داخل المعالجات المركزية . كما ستجلب دعمًا لوصلات HDMI 2.0b و DisplayPort 1.4a .

بعض المميزات الأخرى مثل واجهة الوسائط المباشرة (DMI) ستكون موجودة وستضاعف عرض النطاق الترددي ليصبح هناك ثمانية خيوط بدلا من أربعة في المنصات السابقة . أيضاً مقبس ThunderBolt 4 الذي تم الإعلان عنه في CES 2020 سيكون موجوداً ، بجانب مقابس USB 3.2 20G . بالإضافة إلى ذلك ، تمت إزالة أنظمة Intel (SGX) لتحسين أمان النظام الأساسي ، حيث أثبتت SGX أنها معرضة للعديد من أنواع الهجمات واستغلالها والتي تحدثنا عنها ملياً في وقت سابق .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟