جوجل تمنع مصنعي أجهزة التلفاز الذكي من استخدام نظام Amazon Fire TV OS

يبدوا أن جوجل لم تتعلم من أزماتها السابقة بسبب احتكارها لنظام الاندرويد. الشركة الأمريكية مرة أخرى تسعى لاحتكار أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية فبعد أن فرضت هيمنتها على الهواتف الذكية تتجه هذه المرة إلى أجهزة التلفاز الذكي والتي تحقق نمواً كبيراً خلال هذه الفترة.

محاولة جوجل هذه المرة لاحتكار أنظمة تشغيل أجهزة التلفاز الذكي تأتي مرة أخرى على حساب أمازون. المرة الأولى التي اصطدمتا مصالح الشركتين قضت فيها جوجل على نسخة أمازون المشعبة من نظام الاندرويد Fire OS حيث منعت شركائها من مطوري هواتف الاندرويد من استخدام أي نسخة مشعبة للنظام كتلك التي تطورها أمازون بموجب اتفاق أبرمته مع إتاحتها للنظام وخدماتها مطلع العقد الماضي. هذا الاتفاق قضي في الفترة بين 2012 و 2013 على محاولات أمازون في تقديم Fire OS ليقتصر على أجهزة الشركة اللوحية المتاحة على متحرها الإلكتروني.

الأمر ذاته يتكرر الآن مع أجهزة التلفاز الذكي فبحسب تقرير لموقع Protocol فإن جوجل قد فرضت نفس الشرط على شركائها المطورين لأجهزة التلفاز الذكي الذين يستخدمون نظام Android TV في أجهزتهم. الشركة صاحبة نظام التشغيل الأكثر استخداماً في العالم أعلنت العام الماضي أنها قد وقعت اتفاق مع 6 من أكبر 10 شركات مطورة لأجهزة التلفاز الذكي يسمح لهم باستخدام Android TV بل والأهم خدمات Google Play Services ومتجر Play Store.

التقرير كشف وبحسب مصادره أن الاتفاق لم ينص فقط على إتاحة النظام, المتجر وخدمات جوجل بل نص أيضاً أن الشركات الموقعة لا يمكنها طرح أي أجهزة تعمل بأنظمة مشعبة من الاندرويد أي ما يشمل نظام Fire TV OS. اتجاه أي شركة لمخالفة هذا البند سيفقد أجهزتها خدمات جوجل ومتجر Google Play.

أمازون والتي تحاول حالياً زيادة عدد مستخدمي Fire TV OS ستواجه مرة أخرى أزمة النظام الأصلي في الانتشار. الفارق هذه المرة أن اسم Fire TV OS أصبح أكثر شهرة مما كان عليه Fire OS منذ 6 أو 7 أعوام خاصة أن نظام أجهزة التلفاز الذكية متوفر بالفعل على عدد لا بأس به من الأجهزة الترفيهية.

ما رأيك في سياسة جوجل الاحتكارية؟ وهل تنجح أمازون في فرض نظامها وسط هيمنة جوجل؟
شاركنا برأيك!

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟