حصاد 2020 – تطبيقات مثلت جائحة كورونا فرصة ذهبية لها

عام 2020 لم يكن عام تحقيق الأرباح أو الإنجازات، فالسكون يسيطر على العالم والعمل متوقف في أغلب القطاعات، والأفراد لايغادرون المنزل إلا للضرورة القصوى، الكل يترقب انتهاء جائحة كورونا للعودة إلى الحياة الطبيعية.

لكن على الجانب الآخر من مقرات الشركات الفارغة والجامعات المغلقة والشوارع التي افتقدت البشر، وجد الأفراد في هواتفهم الذكية متنفس للتواصل ومحاولة لممارسة الأنشطة المختلفة، أو حتى بدائل لذهابهم إلى العمل أو خروجهم للدراسة.

على جانب العمل، نقلت الشركات عملها إلى المنزل، وأصبح عام 2020 يمكن أن يطلق عليه عام العمل من المنزل، وهنا زادت قيمة تطبيقات العمل عن بعد وتطبيقات الإجتماعات الأونلاين، حتى استبدلت الحكومات في العالم اجتماعاتها التقليدية إلى إجتماعات فيديو ” video conference” عبر الإنترنت.

وخير مثال على ذلك تطبيق زووم الذي كان الأكثر حظاً في 2020، ونجد أيضاً تطبيق سلاك و Microsoft Teams و Google Meet.

حصاد 2020 – تطبيقات مثلت جائحة كورونا فرصة ذهبية لها

حصاد 2020 – تطبيقات مثلت جائحة كورونا فرصة ذهبية لها

أما على جانب الدراسة، فلجأت الجامعات والمدارس وحتى المراكز الخاصة، إلى الدروس الأونلاين، ولأول مرة أصبح الجميع يقدر قيمة التعلم عن بعد ويدعو إليه ويعظم من قيمته. ولجأت الكثير من القطاعات التعليمية إلى تطبيقات مثل Google Classroom و Google Meet وأيضاً تطبيق زووم.

وبالتأكيد كان وقت الفراغ كبير جداً والملل يكاد يقتل الجميع في الحجر المنزلي، من هنا زاد نشاط الأفراد على شبكات التواصل الاجتماعي وزادت مرات تحميل التطبيقات المعروفة مثل فيسبوك وواتساب ويوتيوب، وكان من المفاجأة إتجاه الفئات العمرية الأكبر سناً إلى تطبيق الشباب تيك توك، حتى أنه أصبح ينافس فيسبوك في شعبيته.

إيرادات التطبيقات تجاوزت 50 مليار دولار في النصف الأول من 2020

ولتوضيح تأثير جائحة كورونا على قطاع التطبيقات حول العالم، توضح لنا بيانات Sensor Tower بالأرقام إجمالي إيراد التطبيقات عالمياً على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، حيث أنفق المستهلكون 50.1 مليار دولار على التطبيقات في النصف الأول فقط من 2020. وهو رقم يزيد بنسبة 23.4% عن النصف الأول من عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة بنسبة 26.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 71.5 مليار عملية تنزيل.

استحوذ متجر تطبيقات آبل على 18.3 مليار من هذه التنزيلات، بزيادة قدرها 22.8% على أساس سنوي ، بينما قدم جوجل بلاي 53.2 مليار عملية تثبيت جديدة للتطبيقات ، بزيادة 27.3%.

و على الرغم من أن جوجل بلاي شهد عددًا أكبر من عمليات تثبيت التطبيقات، إلا أن متجر تطبيقات آبل استمر في التفوق على منافسه في الإنفاق الاستهلاكي.

خلال النصف الأول من العام، حقق App Store  32.8 مليار دولار من عمليات الشراء داخل المتجر والاشتراكات داخل التطبيقات والألعاب. وبالمقارنة ارتفع هذا الرقم بنسبة 24.7% على أساس سنوي من 26.3 مليار دولار تم إنفاقها خلال النصف الأول من عام 2019. وهو ما يقرب من ضعف إجمالي الإيرادات المقدرة على متجر جوجل بلاي، والتي كانت 17.3 مليار دولار بزيادة 21% على أساس سنوي .

ايضاً قطاع الألعاب هنا، شهد انتعاشة كبيرة حيث ارتفع الإنفاق في قطاع الألعاب على الهواتف الذكية بنسبة 21.2% على أساس سنوي، ووصل إجمالي الإنفاق على ألعاب الهواتف في النصف الأول من 2020 إلى 36.6 مليار دولار.

ونما سوق ألعاب الهاتف المحمول بنسبة 43% في النصف الأول من عام 2020 ، وهي واحدة من أعلى القفزات في سوق التطبيقات.

وكانت لعبة PUBG Mobile على رأس ألعاب الهواتف الذكية، حيث حصدت اللعبة مايقرب من 1.3 مليار دولار عبر كلاً من متجري آبل وجوجل، مع أكثر من 734 مليون عملية تنزيل في النصف الأول من عام 2020. وتبع PUBG mobile لعبة Honor of Kings ، التي حققت إيرادات تقارب المليار دولار.

حصاد 2020 – تطبيقات مثلت جائحة كورونا فرصة ذهبية لها

وبشكل عام على مدار العام كله، كانت التطبيقات الأكثر تنزيلاً في 2020 مفاجأة حقيقية، حيث ظهر كلاً من تيك توك وزووم أعلى قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلاً في العام الحالي عبر كلاً من متجري التطبيقات الخاص بجوجل والخاص بآبل.

Tiktok تيك توك - Arabhardware Generic Photos

تطبيق تيك توك – TikTok

تربع تيك توك على رأس قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلاً في 2020 كان مفاجأة حقيقية، حيث كانت شعبية تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة هذا مقتصرة على فئة عمرية معينة يجدون فيها مساحتهم الخاصة. لكن الحجر المنزلي جعل الفئات العمرية الأكبر سناً والمشاهير من الممثلين والفنانين حول العالم يأخذهم الشغف لتجربة هذا التطبيق الصيني المثير للجدل.

وبعدما كان تطبيق تيك توك تطبيق خاص بالمراهقين والشباب، أصبح منصة تجمع شرائح عمرية وثقافية مختلفة، شأنه شأن فيسبوك.

اعتبارًا من أبريل 2020 ، جمع هذا التطبيق أكثر من 2 مليار عملية تنزيل على مستوى العالم، متفوقاً حتى على فيسبوك وواتساب وإنستجرام.

تطبيق زوم

تطبيق زووم – Zoom

هذا التطبيق الذي ربما لم نسمعه عنه قبل 2020، كانت جائحة كورونا فرصته الذهبية بحق ليجمع كل هذه الشهرة والأرباح التي حققها في ظل الإغلاق والحجر المنزلي.

في أبريل 2020، أعلنت شركة زووم عن أكثر من 300 مليون مشترك نشط يوميًا، ووصل عدد مرات التنزيل يومياً إلى 2.13 مليون عملية تنزيل في مارس 2020.

وفقاً لتقرير نشرته CNN في سبتمبر الماضي، ارتفعت إيرادات بأكثر من 350%  في الربع الثاني من 2020، وزادت الأرباح بشكل صاروخي بما يقرب من 10 أضعاف.

وكشفت الشركة عن أرباح صافية قدرها 185.7 مليون دولار للربع المنتهي في 31 يوليو بزيادة تقارب 3300% مقارنة بالعام السابق، وبلغت الإيرادات في ذلك الربع 663.5 مليون دولار ، بزيادة 355% على أساس سنوي.

تطبيق واتساب – WhatsApp

تطبيق واتساب أيضاً كان من التطبيقات المحظوظة هذا العام، فعلى الرغم من أن التطبيق معروف لنا بالفعل، إلا أنه إزداد شهرة في مناطق لم يكن يتمتع فيها بشعبية كبيرة.

اعتبارًا من يوليو 2020 ، تصدر واتساب القائمة كأكثر تطبيقات المراسلة تنزيلاً لعام 2020 ، مع أكثر من 2 مليار عملية تنزيل.

تطبيق فيسبوك – Facebook

باعتباره التطبيق الأول في العالم بأسره ، فليس من المستغرب أن يكون Facebook أحد أكثر التطبيقات شعبية لعام 2020.

يتواجد Facebook باستمرار ضمن أفضل 10 تطبيقات في Apple App Store و Google Play Store. وفقًا لـ Statista ، فهو على رأس التطبيقات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم  بناءً على التنزيلات.

تطبيق ماسنجر – Facebook Messenger

ماسنجر من فيسبوك خيار شائع أيضاً للمراسلة حول العالم، وخلال 2020 تجاوزت عدد مرات تنزيل التطبيق شهريا 2 مليون مرة.

تطبيق إنستجرام – Instagram

التطبيق الرابع المملوك لشركة فيسبوك على هذه القائمة هو إنستجرام، والذي إزدادت شعبيته بشكل ضخم خلال العام، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين شهرياً إلى مليار مستخدم نشط حول العالم في 2020.

وتجاوزت ميزة القصص Instagram Stories نظيرتها على Snap Chat البالغ عددها 150 مليون في 8 أشهر ، لتصل الآن إلى 500 مليون مشاركة يوميًا.

تطبيق Google Meet

بالعودة إلى قطاع تطبيقات العمل، تمامًا كما هو الحال مع زووم ، شهد تطبيق Google Meet زيادة غير متوقعة في التنزيلات بسبب جائحة COVID-19.

في مايو 2020، وصل التطبيق إلى أكثر من 50 مليون عملية تنزيل حيث تحول المستخدمون إلى خدمة جوجل المميزة أثناء العمل من المنزل.

ونمت شعبية التطبيق بشكل أكبر بعدما أتاحته جوجل مجاناً لكافة المستخدمين، واتجهت إليه المؤسسات والأفراد بعد ظهور بعض المشكلات مع زووم.

تطبيق Google Classroom

على غرار Google Meet ، تجاوز Google Classroom أيضًا 50 مليون عملية تنزيل، حيث لجأ إليه الطلاب والمعلمون حول العالم. وزيادة شعبية هذا التطبيق المميزة الآن حتى أننا نراه على قائمة أفضل 10 تطبيقات في 2020 أمر مميز مقارنة بوضعه السابق الذي لم يكن يملك فيه ترتيباً في قائمة أفضل 100 تطبيق قبل مارس 2020.

YouTube يوتيوب - Arabhardware Generic Photos

تطبيق يوتيوب – YouTube

بالتأكيد كان يوتيوب وسيلة ترفيه رائعة للمستخدمين في الحجز المنزلي، وكان يوتيوب هو تطبيق البث الأكثر تنزيلًا في جميع أنحاء العالم ، مع أكثر من 29.3 مليون عملية تثبيت.

تطبيق Microsoft Teams

على غرار زووم و Google Meets و Google Classrooms ، كان تطبيق Microsoft Teams من أفضل تطبيقات العمل عن بعد هذا العام.

مع أكثر من 44 مليون مستخدم نشط يومياً، أصبح تطبيق Microsoft Teams في منطقة مميزة، لم يحظى بها من قبل.

وأنت ماذا كان تطبيقك المفضل في 2020؟ شاركا بتجربتك في التعليقات.

The post حصاد 2020 – تطبيقات مثلت جائحة كورونا فرصة ذهبية لها appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟