خمسة أشياء لا تفكر في شرائها بشكل أساسي للكمبيوتر!

عند شراء كمبيوتر جديد، يجب أن نفكر في بعض الأشياء أولاً وبعدها نرى الأكسسوارات التي قد نحتاجها في المستقبل من أجل المحافظة على أموالنا بشكل سليم وبدون التضحية بالمال للحصول على شكل أو شيء مشابه له عوضاً عن الحصول على أفضل أداء ممكن من ميزانيتنا، لهذا السبب سنناقش أكسسوارات الكمبيوتر التي قد لا نحتاجها من الأساس عند تجميع كمبيوتر جديد.

الأزمة التي نراها بشكل مكثف تكمن في فكرة شراء أكسسوارات غالية الثمن عند شراء أو تجميع كمبيوتر جديد. في بعض الأيام عندما أقوم بتصفح مجموعات الفيس بوك الخاصة بسوق الهاردوير في الوطن العربي أرى العديد من التجميعات التي تضم أكسسوارات باهظة الثمن وأرى معها بطاقات إقتصادية مع معالجات قوية للغاية. هنا أبدأ بسؤال نفسي، لماذا؟

لماذا تقوم بوضع أكسسوارات غالية الثمن في إعتبارك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد؟ هذه الفكرة ليست الأفضل لك إن كانت ميزانيتك محدودة أو متوسطة. هذه الفكرة لن تجعلك قادراً على شراء أفضل ما يمكن من أجل قطع الكمبيوتر داخل صندوقه مثل المعالج، اللوحة أو البطاقة الرسومية. لماذا كل إضاءات الـ RGB تلك؟ لماذا قمت بشراء مسند بمبلغ كبير للغاية في نفس الوقت الذي كان من الممكن وضع المال في ذاكرتك العشوائية للرفع من ترددها؟

نحن لا نعني أيضاً أن أكسسوارات الكمبيوتر ليست مهمة، لا تسيء فهمي أرجوك. أنا سأتحدث عن بعض الأشياء التي ليست مهمة عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ليس أكثر ولا أقل. هناك بعض الأشياء المهمة وهناك بعض الأشياء التي قد تكون رفاهية مكلفة نوعاً ما وقد لا تحتاجها من الأساس.

قائمتنا لأكسسوارات الكمبيوتر التي لا يجب شراؤها مبكراً!

مبرد المعالج المركزي

ستبدأ عيناك بالتوسع لأنك تظن أنني أطلب منك أن تشغل معالج الكمبيوتر بدون مبرد. لا، لن تقوم بعمل اللحم المقدد على سطح المبرد ولن تضع عليه أي شيء مضحك. لنوفر الضحك في مقالة أخرى لأنني لا أمزح هنا.

شراء مبرد طرف ثالث للمعالج قد لا يكون ضرورياً بشكل كبير وهذا في حالة معالجات AMD فقط لا غير. تقوم Intel بوضع المعالجات الخاصة بها في صندوق بدون مبرد وتطلب منك شرائه منفرداً بينما تضع AMD مبردات جيدة مع معالجاتها وأفضل من ما تقدمه Intel في الماضي مع هذه المبردات التي نراها من سلسلة Spire الخاصة بالعملاق الأحمر.

إن كنت تقوم بشراء معالج من أجل الألعاب الخفيفة، تصفح الإنترنت أو مشاهدة الوسائط عليه، فلا حاجة لمبرد طرف ثالث لأن مبردات AMD تستطيع أن توفر درجة حرارة جيدة على هذه الأعمال. حتى عندما تمارس الألعاب التي تم إصدارها في السنوات الماضية، ستجد أن المبرد يتحمل بشكلٍ جيد. ستقول لي أن مبرد المعالج ليس من أكسسوارات الكمبيوتر، سأقول لك لا. هو منتج طرف ثالث يمكن العمل بدونه إن جاء المعالج بمبرد في الأساس.

مراوح صندوق الكمبيوتر، لكن في حالة..

في حالة إن جاء مع صندوق الكمبيوتر مراوح كافية لإستخدامك. نحن دائماً ننصح بوجود مروحتين على الأقل بداخل صندوق الكمبيوتر، واحدة للسحب والثانية للطرد. الفكرة هنا أنه هناك العديد من المراوح التي تعطي شكلاً أفضل للكمبيوتر قد تفكر في شرائها، لكن هذه المراوح ليست رخيصة أيضاً.

في العديد من الحالات، قد لا تعطي مراوح الصندوق أي فارق في الأداء، خصوصاً مع الصناديق المغلقة من الأمام. على سبيل المثال، عندنا صندوق NZXT H500 الذي يأتي مع مروحتين. هذا الصندوق رائع من جميع النواحي، تصميمه بسيط وتم صناعته من مواد صلبة وقوية.

هذا الصندوق يأتي مع مروحتين، واحدة في الخلف والثانية في الأعلى. هناك مكان لتركيب ثلاثة مراوح أخرى في الصندوق، ولكن تركيبها لا يعطي أي فارق في التبريد. بالطبع، لن نقوم بالبحث عن كل صناديق الكمبيوتر التي لا تعطي فارقاً في التهوية عند تركيب مراوح جديدة.

قم دائماً بتجربة الكمبيوتر الخاص به بدون المراوح الزائدة لكي ترى إن كان يحتاج إلى تبريد للذواكر، اللوحة، المعالج والبطاقة الرسومية. درجات الحرارة السليمة لهذه القطع هي التالية:

  • وحدة تنظيم الجهد في اللوحة: ما تحت الـ 80 درجة مئوية.
  • المعالج: ما بين 70 و80 درجة مئوية أثناء بذل الجهد في المعالجة.
  • المعالج الرسومي: ما بين 60 و85 درجة مئوية أثناء بذل الجهد في إنتاج الرسومات.
  • الذواكر العشوائية: ما تحت الـ 45 درجة مئوية.
  • وحدات التخزين الثابتة: أقل من 70 درجة مئوية مع الأحمال الثقيلة للغاية.

مساند سماعات الرأس

هذه المساند تأتي بأسعار عالية بالنسبة للعديد من الناس نظراً لما تقدمه من شكل وتوصيلات مختلفة. في الواقع، أنا أرى أنها أكسسوار لطيف من نواحي الشكل ليس أكثر. عدا ذلك، يمكنك وضع سماعاتك على علبة الحاسب في الأعلى عند الإنتهاء، يمكنك وضعها على المكتب ويمكنك حرفياً أن تضعها فوق الشاشة طالما غطاء الأذن الخاص بها لا يقوم بخدش أي شيء.

إن نظرنا لمسند Corsair على سبيل المثال -وهو من الأفضل في هذه الفئة- سنجد أن سعره يصل إلى 70 دولار أمريكي. هذا الفارق أكبر من الفارق بين بطاقة RTX 2070 و2070 SUPER على سبيل المثال، فلماذا تضع هذا المبلغ أولاً في مسند للسماعة بينما يمكنك أن تضعه في البطاقة الرسومية والقيام بإدخار المال من أجل المسند في وقتٍ لاحق.

لوحات المفاتيح الإحترافية إن لم تكن محترفاً من الأساس

إمتلاك لوحة مفاتيح إحترافية ميكانيكية بجميع الإضاءات الممكن والعديد من مفاتيح الـ Macro لن يجعلك الأفضل. إن كنت تظن أن هذه اللوحات ستنقلك للإحترافية في لحظة واحدة، فلا. إن كنت لا تلعب الألعاب التنافسية أو كنت تفكر في لعبها، قم باللعب على اللوحات الميكانيكية الرخيصة أو لوحات الـ Membrane العادية أولاً.

وضعك لمبلغ قد يصل في بعض الأحيان إلى 100 دولار أمريكي في لوحة المفاتيح ليس أفضل من وضع هذا المبلغ في المعالج أو البطاقة الرسومية. إنتظر حتى تقوم بتنمية أدائك بشكل أفضل ثم قم بتجربة هذه اللوحات لترى إن كانت تنفعك بالشكل الذي تتوقعه أم لا ثم قم بشرائها بعدها.

كابلات الـ RGB

نعم، هذه الكابلات موجودة بالفعل ولن ننكر هذا. لن ننكر أيضاً أنها تجعل شكل صندوق الكمبيوتر رائع للغاية وتعتبر من أجمل أكسسوارات الكمبيوتر التي يمكنك أن تراها. لكن، السؤال هنا، هل يجب أن تدفع مبلغاً كبيراً يمكنك الإستفادة به في تعزيز إمكانيات الكمبيوتر الخاص بك؟

الإجابة هنا لا. لا يجب أن تقوم بفعل هذا ولا تضحي بالأداء مقابل الشكل إلا لو كنت قادراً ولن يؤثر على ميزانيتك. أي نعم، تبدو رائعة للغاية ولكنني أرى أن التضحية بأي شيء قد تحتاجه مقابل هذه الكابلات -أو أي شيء من الرباعي الذي تراه في الأعلى من أكسسوارات الكمبيوتر- ليس أفضل قرار يمكنك أخذه.

لكن، كالعادة، في النهاية…

كل هذه الأشياء مفيدة بالنسبة للبعض والكثير مننا يحبها. أنا، على سبيل المثال، أفكر في شراء كابلات XPG الخاصة بالبطاقة الرسومية والتي تزودني بإضاءات الـ RGB لأنني أريد شكلاً أفضل لصندوق الحاسب الخاص بي. لكن، أنا على سبيل المثال أيضاً، لم أقم بالتضحية في تجميعتي من أجل أكسسوارات الكمبيوتر التي لن تعطيني الأداء الذي كنت أريده.

سأترككم مع هذه الحكمة في النهاية والتي ستقوم بتلخيص الفكرة في سطور:

“لا تضع أولوياتك للثانويات إن كنت لا تحقق الأساسيات.” – أنا، يوليو عام 2020.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟