دليل الهاردوير: لا تكترث للـ RGB في هذه القطع بالذات!

دليل الهاردوير: لا تكترث للـ RGB في هذه القطع بالذات!

إضاءات الـ RGB تعتبر من أهم الأشكال الجمالية بالنسبة لملاك أجهزة الكمبيوتر والهاردوير بشكل عام. لمعة بسيطة بألوانٍ متنوعة تضيف لشكل الكمبيوتر الكثير، عوضاً عن رؤية بعض القطع التي قد لا يبدو شكلها عاطفي للغاية بمشتتاتها وشرائحها الإلكترونية، وأنا أتفهم هذا بشكلٍ واضح.

الـ RGB صار من هوية اللاعبين. تنظر إلى هذا الستريمر فتجد جهازه يشع بألوان الطيف كلها، فتعلم هنا أنه بالفعل “جيمر” وتنسى إن كان لاعباً جيداً أم لا، تنسى أن تسأل حتى على العتاد الخاص به. الأمر مماثل لهواتف الأيفون نوعاً ما، ترى علامة التفاحة خلف الهاتف وتستنتج أن هذا الشخص غني للغاية وتقول “أوه واو! إنه يمتلك أيفون السنة، بالطبع هذا الشخص غني.”.

لكن من يملك هاتف من هواتف الأيفون لا يجب بالضرورة أن يكون غنياً. من المحتمل أنه قام بشراء الهاتف لغرضٍ معين مثل التصوير أو يقوم بالعديد من الأعمال من خلال الهاتف ويحتاج قوة الأيفون في هذا الأمر. لا ننسى أيضاً أنه قد يكره نظام الأندرويد ولجأ بالفعل إلى هاتفٍ آخر بنظامٍ أفضل بالنسبة له.

إن كنت تفهم ما أعني، فستفهم أن هناك بعض اللمسات على كل شيء في حياتنا. هذه اللمسات قد تكون للرفع من مكانة شيئٍ ما أو من أجل جعله متميزاً عن الغير، وفي حالة أجهزة الكمبيوتر يمكنك أن تميز بين الأجهزة وبعضها من خلال الـ RGB في الأغلب. إن كان جهازاً قاتم اللون ومغلق من جميع النواحي، ففي الأغلب صاحبه لم يشتريه من أجل الألعاب.

البعض لا يحب هذه الإضاءات ويمارس الألعاب بشكلٍ قاسٍ على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وهذا حقه أيضاً. أنا، وبشكل شخصي لا يعكس توجهات المنصة، لا أحب هذه الإضاءات بأي شكلٍ من الأشكال. لا أريد أن يتم جذب انتباهي لأي شيء غير الشاشة التي ألعب عليها، وهذا قد يكون خياراً للكثير من اللاعبين.

الـ RGB غزا كل قطع هاردوير الكمبيوتر

RGB الكمبيوتر RAM

جميع قطع الهاردوير، بلا أي استثناء، صارت تأتي بإضاءات الـ RGB ولا يمكننا أن نناقش هذا الأمر. بدأ الأمر بلوحات المفاتيح و فأرات الألعاب، ووصل الأمر إلى اللوحات، البطاقات الرسومية ومبردات المعالجات.  نقطة التحول في عالم الـ RGB مع هاردوير الكمبيوتر بدأ مع وصول هذه القطع بتلك الإضاءات، لكن هناك بعض القطع التي حصلت على إضاءات الـ RGB ولا يجب أن تختارها إن كانت ترفع من سعرها.

الفكرة هنا أن قطع الـ RGB يجب أن تكون ظاهرة لك في معظم صناديق الكمبيوتر التي ستقوم بتبنيها فيها. هناك أيضاً بعض القطع التي لا تعمل لفترةٍ طويلة، ولا نجد أي سبب لرؤية هذه الإضاءات فيها لأنها لن تعمل لفترةٍ طويلة من الزمن. إختيارك لهذه الوحدات يجب أن يكون نابعاً من ما تقدمه، وليس من ما تعرضه لك.

لنبدأ قائمة اليوم! هيا بنا!

وحدات الـ SSD من فئة الـ SATA III

وحدات الـ SATA III لم تخسر مكانتها في السوق بأي شكل من الأشكال. هذه الوحدات تعتبر من أفضل الحلول الرخيصة بسبب ما تقدمه من سعرٍ مقابل الأداء، خصوصاً بالنسبة للاعبين الذين يريدون وحدة تخزين بسرعة أفضل من الهارد ديسك وبسعرٍ جيد بعيد عن وحدات الـ NVMe التي قد لا تكون في متناول اليد بالنسبة لهم، خصوصاً إن كانوا يريدون الحصول على سعة تخزينية أكبر بسرعة أفضل.

نجد في الوقت الحالي العديد من وحدات الـ SATA III SSD التي توفر إضاءات الـ RGB. نصيحة، لا تقم بشراء هذه الوحدات إن وجدت وحدة أخرى بمواصفاتٍ أعلى وبنفس السعر ولا تقم بشرائها إن كانت تأتي بسعرٍ أعلى من وحدات مماثلة لها.

أتفهم أن هذه الوحدات تضيف شكلاً جمالياً لوحدة التخزين، لكن….هل فكرت من قبل أين تضع هذه الوحدة في النهاية؟

معظم صناديق الكمبيوتر التي نراها في الوقت الحالي تأتي بأدراجٍ مصممة من أجل وحدات الـ 2.5 بوصة، ومكان هذه الأدراج، في الأغلب، خلف الغطاء الأيمن للصندوق الخاص بك. هذا الغطاء لن يكون أمامك في معظم الأحوال ولا يكشف ما وراءه أيضاً، بل يأتي بدون أي زجاج مقوى لأنه لا يوجد أي شخص يريد رؤية الكابلات الخارجة من خلف لوحتك.

الحالة الوحيدة التي تفكر في شرائها فيها هي إن كنت تملك صندوق كمبيوتر بمساحة داخلية تسمح لك بوضع وحدة SSD بهذا الحجم بداخلها، لكن لا تفكر فيها إن كنت لا تمتلك هذه الرفاهية بأي شكل من الأشكال.

وحدات التخزين الخارجية

ADATA SE770G 1TB (1) SSD

لم نبتعد كثيراً عن وحدات التخزين، أليس كذلك؟ لنواجه الواقع، نحن لا نستخدم وحدات التخزين الخارجية بنفس الشكل الذي نقوم باستخدام الوحدات الداخلية على مدار اليوم. أنت لا تنقل البيانات على مدار اليوم من خلال هذه الوحدات كما تقوم باستخدام هذه الوحدات، مما يعني أن الجماليات ستكون مؤقتة بشكلٍ كبير.

هل أمنعك من شراء وحدة خارجية إن جاءت بإضاءة الـ RGB؟ بالطبع لا! أنا أنصحك بشراء هذه الوحدات إن جاءت بسعرٍ جيد، مثل SE770G من ADATA والتي تأتي بسعة التيرابايت وأرخص من العديد من الوحدات الخارجية التي تأتي بدون إضاءات الـ RGB وبأداءٍ مماثلٍ أيضاً. 139 دولار أمريكي لوحدة ADATA مقارنةً ببعض الوحدات التي تأتي بسعرٍ أعلى وبنفس الأداء، هذه صفقة جيدة.

إن لم تجد صفقة مثلها ووجدت ما هو أفضل من خيارك من ناحية الأداء أو التوصيلات، أنصحك باللجوء لها عوضاً عن إضاءات الـ RGB التي لن تنظر إليها طوال فترة استخدامك للكمبيوتر.

وحدات تزويد الطاقة

مزود الطاقة الكمبيوتر RGB

أكثر الوحدات التي لا تستفاد من هذه الإضاءات هي وحدات تزويد الطاقة، وهذا لأن معظمنا يضع هذه الوحدات داخل أغطيتها في صندوق الكمبيوتر والتي لا تسمح بالإضاءة بالمرور، أو معظمها على أقل تقدير نظراً لوجود شبكات الـ Mesh أو الدوائر الصغيرة أعلى الغطاء والتي قد تمرر قليلاً من الضوء.

دعونا نتحدث بالعملية قليلاً. هل صندوق الكمبيوتر الخاص بك يأتي بغطاءٍ يخفي هذه المزودات؟ هل تستحق من الأصل أن تضع إضاءة الـ RGB داخل وحدة تزويد للطاقة قد تكون أعلى سعراً من الوحدات التي تفتقر إلى العنصر الجمالي الذي قد لا تحتاجه؟ إجابة السؤال الأول قد تكون نعم، ونادراً، وإجابة السؤال الثاني هي لا.

إن كان صندوق الكمبيوتر الخاص بك لا يمكنه عرض هذه الإضاءات، فالإجابة هي لا. لا تقم بشراء هذه الوحدات من أجل هذا السبب بعينه حتى لا تضيع أموالك على ميزة لن تستفيد بها، ولو كانت هذه الوحدة أغلى من واحدةٍ أخرى بشهاداتٍ أو سعة أكبر، فلا أنصحك بالتفكير فيها للأمانة.

ولا تنسى…

أن هذه مجرد اختيارات شخصية للشكل، لا أكثر ولا أقل. تجميع أجهزة الكمبيوتر أو اختيار قطع الهاردوير يعتمد بشكل أساسي على الأداء، ومعظم القطع الأساسية صارت لا تستغني عن الـ RGB حتى ولو كان إضافة طفيفة للغاية. القطع التي تحدثنا عنها هي الأقل عرضاً للإضاءة المنشودة، ولهذا كان يجب علينا الحديث عنها لكي نوضح رأينا تجاه هذه الوحدات بالذات.

The post دليل الهاردوير: لا تكترث للـ RGB في هذه القطع بالذات! appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Cart

No products in the cart.

Support تحتاج الى مساعدة ؟