دليل ASUS للوحات الأم بشريحة Z490 من Intel، قم باختيار ما يناسبك فحسب

أعلنت انتل مؤخراً عن جيلها الجديد من المعالجات المكتبية من عائلة Comet Lake-S من Intel والتي تعد بالكثير من المميزات الجديدة مقارنة بالجيل السابق من المعالجات المركزية مثل ترددات أعلى و أنوية أكثر وقدرة أكبر على كسر السرعة أيضاً . ومن هذا المنطلق أطلقت العديد من الشركات المصنعة للوحات الأم لوحاتها الجديدة لتواكب هذا الاطلاق الكبير والتي من ضمنها بالطبع شركة ASUS التي أطلقت بدورها العديد من اللوحات الأم المبنية على شريحة Z490 الأفضل من Intel . ولكن مع اطلاق الشركة مجموعة كبيرة من اللوحات الأم المبنية على هذه الشريحة ، قد يُصيب الشخص المقبل على الشراء الحيرة في اختيار اللوحة الأم الأفضل لتلبية المتطلبات الخاصة به ، لذا دعونا نتعرف معاً على دليل عرب هاردوير لاختيار اللوحة الأم بشريحة Z490 من ASUS .

توفر معالجات Intel Core من الجيل العاشر مزيجًا متنوعاً من المعالجات الجديدة التي تتميز بعدد كبير من الأنوية مع ترددات مرتفعة للنواة الواحدة بجانب دعم خاصية تعدد الأنوية HT . وتقدم شرائح Z490 الكثير من خيارات الاتصال المتطورة ، بما في ذلك دعم اتصال WiFi من خلال الوحدة المدمجة ، والعديد من منافذ USB 3.2 Gen 2 ، ودعم ذاكرة Intel Optane ودعم مجموعة RAID أيضاً .  ليس هذا فحسب ، تضمن تكنولوجيا ASUS OptiMem III تكامل أفضل للإشارة ، كما تستخدم تقنية AI Overclocking من أسوس خوارزمية خاصة للتنبؤ بالسرعة المثلى وإعدادات الجهد للوحة الأم ، مما يتيح للمستخدمين رفع ترددات وحدات المعالجة المركزية الخاصة بهم إلى الحد الأقصى بنقرة زر واحدة فحسب .

كما ذكرنا مؤخراً في مراجعتنا للمعالج Intel Core i9-10900K فإن الفروق بين هذه الشريحة و Z390 هي فروق طفيفة جداً تكاد لا تُذكر وتمثلت تلك التغييرات في التالي:

دعم سحب طاقة أعلى (TDP) ليصل حتى 125 واط ويوفر دعم أعلى لكسر السرعة والترددات الأعلى.

رفع تردد الذواكر العشوائية الافتراضي من 2666 إلى 2933 ميجاهرتز.

دعم المعيار الأحدث للواي فاي (WiFi 6) بشكل افتراضي

فيما عدا ذلك فإن باقي مواصفات الشريحة جاءت مُطابقة للشريحة السابقة Z390 فيما يتعلق بعدد المسارات وليس هنالك اختلافات جذرية… ولكن بالطبع هناك بعض الاختلافات المميزة التي حرصت شركة ASUS على توفيرها مع اللوحات الأم الجديدة الخاصة بها لتُقدّم للمستخدمين الذين يُريدون الترقية قيمة فعلية مقابل ما سيدفعونه غير تلك التغيرات البسيطة التي توفرها الشريحة نفسها مع معالجات الجيل العاشر وذلك بسبب وجود مقبس جديد أيضاً LGA 1200 .

لوحة الأداء الأعلى ROG Maximus XII Extreme

في حال كنت من تجار المخدرات (أمزح بالطبع) ، وكنت لا تأبه للسعر كثيراً أو كان الأداء هو أهم شيء بالنسبة لك بغض النظر عن السعر فاللوحة الأم ROG Maximus XII Extreme هي الأنسب لك والأفضل ، وذلك ببساطة لأنها اللوحة الأم الأعلى والأقوى من الشركة . فسواء كنت من أصحاب الأعمال الهندسية المتقدمة أو من منشئي المحتوى أو حتى اللاعبين الذين يرغبون في الحصول على أفضل أداء ممكن على الإطلاق وتُريد الحصول على لوحة أم لكسر السرعة الجنوني للمعالج الجديد الخاص بك من الجيل العاشر من Intel ، ستقوم هذه اللوحة بتلبية كل رغباتك .

تأتي اللوحة مع العديد من المواصفات التقنية المميزة نذكر منها :

  • تعمل مجموعة من MicroFine Alloy مع مراحل الطاقة بجانب دبابيس ASUS ProCool (الخاصة بالمقبس والتي تزود المعالج بالطاقة) الصلبة لتوفير طاقة مستقرة لوحدة المعالجة المركزية Intel Core .
  • وسائد حرارية عالية التوصيل لتوصيل الحرارة بعيدًا عن وحدات تنظيم الجهد VRM ، لتوفير تبريد أفضل ، بجانب لوحة من الألومنيوم الصلبة لتوفير تبريدًا إضافيًا وتبديدًا للحرارة من على محركات أقراص التخزين من نوع NVMe فائقة السرعة .
  • تكنولوجيا ASUS OptiMem III وتصميمها المميز لتحسين تكامل الإشارة بشكل عام .
  • القدرة على الوصول إلى ترددات الذاكرة المرتفعة حتى 4800 ميجاهرتز وما هو أكثر من ذلك ، مع توافق تام مع أكثر من 80٪ من ذواكر DDR4 التي تأتي بتردد 4600 ميجاهرتز وتحتوي على شاشة عرض LED POST بجوار أزرار التشغيل وإعادة المحاولة والتمهيد الآمن.
  • أربع فتحات M.2 لتوفير قدرة كبيرة على التخزين فائق السرعة ، مع مشتتات حرارية مصاحبة للوحة لضمان أداء تخزين مستدام وموثوق .
  • مجموعة متنوعة من منافذ USB ، بما في ذلك منفذي USB 3.2 Gen 2 Type-C من الجيل التالي القادر على الوصول الى سرعات تصل إلى 20 جيجابت في الثانية . و ثلاثة منافذ USB 3.2 Gen 2 إضافية – واحد من النوع C واثنان من النوع A – مع سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية .
  • وحدة تحكم Intel Ethernet I225-V التي توفر اتصال 2.5 Gb Ethernet ووحدة تحكم Marvell® 10 GbE للحصول على سرعات انترنت فائقة السرعة . كما يمكن لأولئك الذين يفضلون الاتصال اللاسلكي الاستفادة من اتصال WiFi 6 ودعم تقنية  Bluetooth 5.1 .
  • بطاقة ThunderboltEX 3-TR مرفقة ، وبطاقة Thunderbolt 3 إضافية معتمدة من Intel والتي توفر سرعات ثنائية الاتجاه تصل إلى 40 جيجابت في الثانية عبر كابل واحد . بالإضافة إلى دعم ستة أجهزة وتوفير ما يصل إلى 100 واط من الطاقة للأجهزة سريعة الشحن لتوفير عملية الشحن السريع لأجهزتك المحمولة .

تتوفر هذه اللوحة بسعر 750 دولار من موقع الشراء Amazon …

لوحة اللاعبين والمصممين المحترفين ROG Maximus XII Formula

على الرغم من أن اللوحة الأم ROG Maximus XII Formula تأتي في فئة سعرية أقل من Maximus XII Extreme بفارق لا بأس به ، إلا أنها قد تكون في الواقع الخيار الأفضل لمحبي كسر السرعة بوجع عام من ناحية الأداء مقابل السعر . تم تصنيف مراحل الطاقة الستة عشر الموجودة على هذا اللوحة لتصل إلى 70 أمبير ، وبالتالي فهي ليست قادرة تمامًا على الأقل على الورق على كسر السرعة مقابل ما هو متوفر على اللوحة Extreme . ولكن مع ذلك يمكننا القول أنها ستقدم أداء لا يقل عن اللوحة الأغلى بالنسبة كسر السرعة وخاصة الذين سيذهبون للتبريد المائي .

والسبب في ذلك في الحقيقة أن اللوحة الأم ROG Maximus XII Formula تُحدد الأُسس المثالية للمنصات المبرّدة بالتبريد المائي ، حيث تتميز وحدات تنظيم الجهد VRM الخاص بها بكتلة تبريد مائي من نوع CrossChill المصممة بالتعاون مع شركة EK Water Blocks .الجدير بالذكر أن المبرد الهجين CrossChill EK III قادر على توفير برودة أكثر بما يصل إلى 50 درجة مئوية من التصميمات القياسية المبردة بالهواء .

توجد شاشة LED لعرض رموز الأعطال وأزرار التشغيل وإعادة الضبط المخصصة في الزاوية اليمنى العلوية للوحة ، كما يوجد فتحتا M.2 أسفل المشتتات الحرارية في مقدمة اللوحة ، وأخرى في الخلف – ويمكن تجميعها جميعًا في مجموعة RAID  لتحقيق أقصى أداء ممكن من التخزين المتوازي.

سرعات انترنت محققة والعديد من المنافذ التي توفر ليونة أكبر

وأخيراً تتميز اللوحة Maximus XII Formula بتوصيلات 10Gb  و  2.5Gb Ethernet ، جنبًا إلى جنب مع دعم اتصال WiFi 6  و Bluetooth 5.1 . كما أنها توفر أيضًا العديد من منافذ USB للاتصال بالأجهزة الطرفية المختلفة . كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من تقنيات AI Cooling ، بالإضافة إلى AI Networking وأخيراً تقنية  GameFirst VI.

تتمتع هذه اللوحة أيضًا بنفس ميزات الشبكات المتطورة مثل ROG Maximus XII Extreme ، كما أنها تأتي بسعر أقل من 500 دولار  (499 ف الحقيقة) . كما تفقد اللوحة فتحة M.2 واحدة من الوحدات الأربعة ، ولكن كم عدد المستخدمين الذين يحتاجون حقًا إلى أربعة وحدات تخزين M.2 SSD على أي حال؟ سيتم إصدار هذه اللوحة أيضًا في 27 مايو.

لوحة الفئة المتوسطة Strix Z490-E Gaming ، السعر مقابل الأداء !!

مع مراحل الطاقة 14 + 2 ، توفر اللوحة الأم Strix Z490-E Gaming جاهزية لكسر السرعة لأحدث معالجات Intel Core من الجيل العاشر بسهولة . حيث تتميز هذه اللوحة الأم بمشتتات حرارية مع مواسير توصيل حرارية مدمجة لتبريد مراحل الطاقة ، ومشتت حراري أخر ثانوي لتبريد شرائح Z490 .

تضمن موصلات PCB ذات الست طبقات وموصلات الطاقة المساعدة ProCool II توصيل طاقة سلس ومستقر للوحة الأم والمكونات . كما تحتوي Strix Z490-E Gaming على مروحة اختيارية يمكن توصيلها بالمشتت الحراري على وحدة VRM  لتوفير المزيد من التبريد أثناء عملية كسر السرعة . كما توفر اللوحة أربع فتحات DIMM بتصميم مميز يسمح بإمكانية زيادة تردد الذاكرة ليُمكّنها من الوصول إلى سرعات 4600 ميجاهرتز وأكثر .

توفر وحدات تحكم Intel I225-V سرعات إيثرنت أساسية تصل إلى 2.5 جيجابايت في الثانية . كما تحتوي اللوحة Strix Z490-E Gaming  على اتصال WiFi 6 و Bluetooth مدمجين ، و تتوفر فتحتا M.2 لمحركات أقراص NVMe SSD في اللوحة ، حيث توجد هذه الفتحات تحت مشتتات حرارية مُرفقة لضمان الأداء الأمثل .

وأخيراً يمكن العثور على مجموعة كاملة من منافذ USB على اللوحة الخلفية ، فمع Strix Z490-E Gaming  ستجد وصلات USB 3.2 Gen 2 Type C على اللوحة الأمامية مع اتصال Superfast Thunderbolt 3 متاح أيضًا عبر بطاقة ThunderboltEX 3-TR الاختيارية .

تتوفر اللوحة في الوقت الحالي بسعر 299 دولار أي تقريباً 300 دولار مقابل كل هذه المميزات الممتازة ، والذي يجعلها اللوحة الأم الأفضل من ناحية الأداء والمواصفات مقابل السعر .

اللوحة الأم Asus Prime Z490-P

تأتي اللوحة الأمAsus Prime Z490-P  كخيار لأصحاب الميزانيات الضعيفة نسبياً ، فمقارنة ببقية اللوحات الأم هذه اللوحة قامت بالتضحية ببعض المميزات الهامة ، ولكن التي لن يحتاجها أصحاب الفئة الاقتصادية بشكل كبير ، لذا فلن تكون هناك مشكلة في الأغلب . اللوحة تأتي بسعر 150 دولار ، وتأتي مع مراحل طاقة أقل 10+1 مع متحكم صوتي Realtek ALC887 متواضع وأيضاً كرت لان Realtek 8111H Gigabit NIC بدلاً من كرت2.5  جيجابت في الثانية الموجودة في اللوحة Prime Z490-A الأعلى منها في السعر.  ولكن لا تزال تحتوي على رأس Thunderbolt 3 ، على الرغم من ذلك .

نتمنى أن تكون جولتنا في معرض لوحات ASUS لشريحة Z490 قد أفادتكم . ولا نحتاج لأن نذكر أن إختيارنا لـ ASUS ليس فرضاً، لكننا نريد دائماً أن نرشح ما هو “مطاطي” أكثر ليناسب أكثر من فئة في نفس الوقت، وهذا ما نقوم به دائماً في عرب هاردوير.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟