شائعات: بطاقات AMD Big Navi ستعتمد على معمارية RDNA 2 وذاكرة HBM2e!

يبدو أن وعود السيدة ليزا سو بدأت تخرج إلى النور بعد مرور العديد من الأشهر التي تم فيها طرح تلك الوعود للاعبين الراغبين ببطاقات من الفئة العليا تنافس ما لدى NVIDIA من حلول.

اليوم خرجت لنا شائعات تدعي عدد من الأمور المهمة حول بطاقات Big Navi. هذه البطاقات قد تطرح في الأسواق بإسم Radeon RX 5950 XT أو قد تطرح بعدة إصدارات ضمن سلسلة RX 6000 بدلاً من الاعتماد على نفس السلسلة الحالية RX 5000.

هذه الشائعات وصلتنا من عدة مصادر من بينها RedGamingTech الذي أشار في البداية ان بطاقات Big Navi ستعتمد على معمارية RDNA 2 من الجيل الثاني لتسمح بتحقيق مستويات أداء أفضل بنسبة 50% مقارنة بجيل بطاقات RX 5000 التي تعتمد على معمارية RDNA من الجيل الأول. كما أكد نفس المصدر أن هذه البطاقات سوف تطلق تحت سلسلة RX 6000 وفقاً للمصادر المقربة من AMD. منطقياً قد يكون هذا التوجه أكثر حكمة, خاصة بعد قرب اطلاق بطاقات NVIDIA من معمارية جديدة كلياً المعروفة بـ Ampere كما يشاع تحت سلسلة جديدة تحمل إسم RTX 3000.

الجديد كذلك ظهور الرقم الرمزي D32310/15 لبطاقة جديدة من AMD حصلت على شهادة RRA والتي نشرها حساب @CyberCatPunk على تويتر. الصورة تظهر بشكل واضح انها قادمة من SK Hynix والتي تسربت بشكل ما نحو المواقع, خاصة أن هذه الصورة قد كانت من ضمن النتائج المالية للسنة المالية 2019 لشركة SK Hynix.

بالعودة إلى البطاقة المتوقعة والتي تحمل الرقم الرمزي D32310/15 ستتضمن 5120 معالج تدفق مع 320 وحدة TMU و 96 وحدة ROP مع 80 وحدة حوسبة بجانب ذاكرة مخبأة من المستوى الثاني بحجم 12MB. أضف إلى اعتمادها على ذاكرة HBM2e وهو أمر مفاجئ بالنسبة لنا, لأن ذاكرة GDDR6 الجديدة قدمت مستويات أداء ممتازة جداً ضمن البطاقات الموجهة للاعبين.

لكن اختيار AMD لهذا النوع من الذاكرة المكلف في صناعته قد يكون إما لتعزيز مستويات الاداء بشكل أكبر مما توفره GDDR6 دون النظر للتكلفة المالية, أو أن هذه البطاقة ليست موجهة للاعبين كما هو الحال مع انفيديا التي تستخدم هذا النوغ من الذاكرة مع بعض البطاقات الموجهة نحو مراكز البيانات.

تلك الذاكرة تعتمد على واجهة ذاكرة 4096bit بعرض نطاق ترددي هائل يصل إلى 2TB/s. والاهم هو السعة التي تتمتع بها البطاقة لتصل إلى 24GB متجاوزة بشكل كبير حاجتنا كلاعبين, لذلك أميل أكثر إلى جهة أن هذه البطاقة ليست موجهة للاعبين, ولكن بنفس الوقت كل شيء متوقع من AMD وفريق مهندسي Radeon.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟