شركة AMD توفر بطاقة RX 6900XT الأقوى بشكل رسمي في الأسواق !

وأخيراً وبعد طول انتظار نحن اليوم أمام التوفر الرسمي الخاص بمعالج AMD الرسومي الأقوى من معمارية RDNA 2 . اليوم سنرى بشكل فعلي وعلى أرض الواقع أداء بطاقة RX 6900XT الجديدة من شركة AMD . سمها ما شئت ، فالبعض يُسميها Big Navi وهو الاسم الشائع لهذه البطاقة بين أواسط المستخدمين للدرجة التي جعلت السيدة ليزا سو نفسها تستعير الاسم ، أو سمها RX 6900XT أو أياً كانت التسمية ، ولكن المهم لدينا هو الأداء الفعلي لهذه البطاقة المتوحشة أمام عروض NVIDIA الأخيرة من معمارية Ampere الرسومية وهنا أقصد تحديداً بطاقة ال4K وهي RTX 3090 .

سنرى اليوم المراجعات الخاصة بالبطاقة ، والتي من خلالها سنعرف فعلاً هل تحقق AMD كل ما أعلنت عنه في الحدث الخاص بالبطاقات في الثامن والعشرون من الشهر الماضي على أرض الواقع بالفعل أم لا ، وهل ستنافس الشركة بالفعل غريمها التقليدي في الألعاب التي تعتمد على تقنية تتبع الأشعة أم لا ، هل تنافس AMD أخيراً على قمة هرم الأداء !! . كل هذه التساؤلات وأكثر سنعرفها اليوم ، ولكن دعونا قبل كل ذلك نستعرض سريعاً ما الذي ستقدمه البطاقة الرسومية الأفضل (حتى الآن على أقل تقدير) من معمارية RDNA 2 على الورق من التقنيات والمميزات ، ومن ثم نتطرق للمواصفات الخاصة بكل بطاقة وبعدها الأداء الذي شاركتنا به الشركة حتى الآن …

شركة AMD توفر بطاقة RX 6900XT الأقوى بشكل رسمي في الأسواق !

سلسلة بطاقات RX 6000 تضم اليوم 3 بطاقات رسومية وهي RX 6900 XT و RX 6800 XT بجانب RX 6800, وبالتأكيد سنرى لاحقاً إصدارات لبطاقات أخرى مثل RX 6700 XT و RX 6700 بجانب بطاقة RX 6600 XT (والتي يمكننا القول أنها الأكثر انتظاراً من الكثير من المستخدمين من الفئات الإقتصادية) . لكن ما هو متوفر لدينا اليوم يعتبر أكثر من كافي لمنافسة كل بطاقة من سلسلة RTX 30 في الوقت الحالي .

مواصفات بطاقة RX 6900 XT التقنية

في البداية ومن الجانب الأخر أو البعد الأخر للمستخدمين كانت بطاقة RTX 3090 تقف وحيدة منذ أول يوم للإعلان عنها حيث أن هذه البطاقة كانت هي الوحيدة التي توفر تجربة لعب دعونا نقول مقبولة بالرغم من أنها ليست مثالية على دقة عرض 8K . ولكن الأمر سيختلف تماماً مع صدور بطاقة RX 6900 XT التي كشرت عن أنيابها لتحقيق مستوى أداء ينافس تلك البطاقة على دقة 4K (ودعونا نهمل هنا دقة 8K فمن الجانب الواقعي ليست هناك أية بطاقة تُحقق الأداء المطلوب على تلك الدقة حالياً ) . ومن النتائج التي نشرتها الشركة من قبل ، شاهدنا أن بعض الألعاب تتفوق فيها البطاقة وبعض الألعاب تتعادل معها وبعض الألعاب تخسر بفارق بسيط . وهو ما يعني تعادل بطاقة RTX 3090  و RX 6900 XT تقريباً من ناحية الأداء .

تأتي هذه البطاقة مزودة بـ 80 وحدة حوسبة معتمدة على نواة Navi 21 XTX وهو ما يُترجم إلى 5120 معالج تدفق حيث أن كل وحدة حوسبة تضم 64 معالج تدفق ، كما تضم 320 وحدة TMU ، بجانب 128 وحدة ROP . وعلى صعيد التردد الخاص بالبطاقة ، فنواة المعالج الرسومي تعمل بتردد قياسي 1429MHz ومع تردد GAME تصل إلى 2015MHz أما مع تردد Boost فتصل إلى 2250MHz . تأتي البطاقة مع ذاكرة GDDR6 بحجم 16GB وبسرعة 16Gbps بواجهة ذاكرة 256bit مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 512GB/s وذاكرة تخزين مخبأة Infinity Cash بحجم 128MB وباستهلاك طاقة يصل حتى 300 واط . السعر الخاص بهذه البطاقة للنسخة القياسية هو 999 دولار .

الجدير بالذكر أنه وعند الكشف عن البطاقة الجديدة من AMD ، فقد كانت شريحة العرض التي قدمتها AMD تضع مقارنة بين البطاقتين مع التنويه أن بطاقة RX 6900 XT تعمل بوضعية RAGE مع خاصية SMART ACCESS MEMORY في وضع التفعيل أيضاً ، وهو ما سبب بعض الإمتعاض من المتابعين الذين أرادوا رؤية الأداء على أرض الواقع بدون أي كسر سرعة (وهو ما سنراه اليوم مع مراجعتنا الخاصة فلا تقلق) .

نافس الآن على القمة بمنصة AMD الكاملة !

مع كل ما توفره AMD مع جيلها الجديد من بطاقات RX 6000 ، وقبل ذلك من المعالجات المركزية الجديدة الخاصة بها من الجيل الرابع Ryzen 5000 . بل وبفضل طريقة الدمج المميزة التي قامت بها الشركة لجميع تقنياتها التي تأتي مع معالجاتها الرسومية والمركزية وشرائح X570 الجديدة . يمكننا القول أن AMD حالياً توفر لك منصة كاملة متوافقة وداعمة لبعضها البعض بالشكل الأمثل . الأمر يُشبه كثيراً عندما تقوم بلعب لعبة RPG أو تعاقب الأدوار ، وذلك عندما تقوم بتجميع جميع القطع الخاصة بزي حربي ما ، فتحصل في النهاية على Bonus أو زيادة في الأداء عند تجميع جميع القطع مع بعضها البعض …

لذا فلا أرى أن هناك مشكلة في توفير بطاقات RX 6000 أداءاً أفضل مع معالجاتها الجديدة (التي هي في النهاية أفضل كمعالجات مركزية) أو حتى مع شرائحها الخاصة التي توفر ميزات تقنية أفضل من التي توفرها الشركة المنافسة Intel . الأمر كله ببساطة أن الشركة تطور كل عتادها في مكان واحد ويمكنها أن تستفيد وتكامل هذه القطع مع بعضها البعض بالشكل الأمثل ، لتحصل على منصة واحدة متكاملة ومتماسكة ، تماماً كما هو الحال مع تلك الدرع الأسطورية التي يتمتع الأبطال بميزاتها الفريدة في الألعاب ، أليس كذلك ؟!!…

انتظروا مراجعة بطاقة RX 6900XT على عرب هاردوير اليوم …

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟