شركة ASRock تطور جهاز صغير بمعالج AMD Ryzen 4600U لمنافسة Raspberry!

ظهرت العديد من التوثيقات الخاصة بـ SiSoftware التي تشير إلى أن شركة ASRock تقوم ببناء جهاز كمبيوتر بلوحة واحدة يشبه راسبيري باي 4 ويعمل من خلال أحد معالجات AMD Ryzen من سلسلة 4000 الشهيرة بإسم Renoir والتي تأتي بمعالجات رسومية مدمجة بداخلها.

لوحة 4X4-V1000 تأتي بأبعاد 103.9×102.1 مليمتر. هذه اللوحات تأتي في سلسلة 4X4 التي تتميز بصغر لوحاتها بين مقاس الـ Nano-ITX والـ Pico-ITX. بالتقريب، يمكننا أن نقول أن هذه اللوحات مماثلة لما نجده بدخل أجهزة NUC الخاصة بـ Intel والتي تأتي بمعالجات من الفئة الإقتصادية أيضاً.

المعالج الذي يأتي في هذه اللوحة، التي قد لا يتم إصدارها من الأساس، هو معالج AMD Ryzen 5 4600U الذي يعتبر أفضل من سابقه في لوحة 4X4-V1000 والمعروف بـ Ryzen Embedded V1605B. المعالج القديم تم تصنيعه على دقة الـ 14 نانومتر وجاء بأربعة أنوية وثمانية خيوط للمعالجة ووصلت سرعته إلى 3.2 جيجاهرتز.

بالنسبة لمعالج AMD Ryzen 5 4600U، فنحن نتحدث هنا عن معالج سداسي النواة بـ 12 خيطاً للمعالجة وتصل سرعته إلى 4 جيجاهرتز في أقصى حالاته. يستطيع المعالج العمل بطاقة حرارية بين 10 إلى 25 واط وتم دمج ستة وحدات من رسوم Vega التي تستطيع الوصول إلى سرعة 1.5 جيجاهرتز، وهذا يعتبر بديل رائع للغاية إن كنت تفكر في إيجاد كمبيوتر من لوحة واحدة عوضاً عن راسبيري باي 4.

لا نحتاج لأن نقول أن منافسة مع راسبيري باي 4 ليست بعيدة عن هذا الكمبيوتر الصغير إن سألتنا، لكن في نفس الوقت، السعر هو الذي سيحكم كل شيء في المستقبل وإمكانية البرمجة على هذه الأجهزة أيضاً سيكون لها رأياً أخر إن سألتنا.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟