صدق أو لا تصدق..معالج AMD ThreadRipper 3990X يشغل لوحده لعبة Crysis!

في كل مرة يثبت فخر صناعة AMD أنه معالج لايمكن أن يستهان به على الإطلاق, فهو يصنف بكل جدارة بالمعالج الأقوى بالعالم دون وجود منازع ضمن فئة HEDT. فهذا المعالج الذي نتحدث عنه اليوم Threadripper 3990X لم يسبق أن رأينا في تاريخ المعالجات المركزية معالج بمثل قوته واستطاعته ضمن فئة HEDT التي كانت في يوم من الأيام تسيطر عليها intel بكل قوة.

اليوم كل شيء تغير بقدوم هذا المعالج من معمارية Zen 2 بدقة تصنيع 7nm مع 64 نواة و 128 مسار بتردد قياسي 2.90GHz مع تردد Boost يصل إلى 4.30GHz باستهلاك 280 واط وذاكرة مخبأة من المستوى الثاني والثالث بحجم 288MB, مع دعم 4 قنوات ذاكرة بسعة إجمالية تصل إلى 2TB. مع مسار PCI-Express 4.0 x8 متصل بشكل مباشر بشريحة اللوحة وثلاث مسارات PCI-Express 4.0 x16 متصلة بالمعالج المركزي.

يكفي أن نذكر لكم بعض النتائج الرسمية من AMD لهذا المعالج حتى ترى مدى قوته الهائلة, فخلال مقارنة أداء معالج Threadripper 3990X وحيد مقارنة مع معالجين Intel Xeon Platinum 8280 اللذان يقدمان 52 نواة و 112 مسار على اختبار V-Ray المتعلق بتصيير مشهد رسومي, ظهرت النتائج لتؤكد بأن Threadripper 3990X أسرع بعملية التصيير بنسبة 30% مقارنة بمعالج إنتل المذكور! ليس ذلك فحسب فالتكلفة المالية لمعالج AMD هو 3990 دولار بينما التكلفة المالية لمعالجي إنتل تصل إلى 20 ألف دولار!

حتى في مجالات كسر السرعة, حقق هذا المعالج أرقام عالمية وغير مسبوقة محطماً حوالي 10 أرقام عالمية من قبل عدة مخضرمين في مجال كسر السرعة, واخرهم كان Splave الذي دفع بمعالج AMD Threadripper 3990X  حتى تردد 5748.66MHz على كامل انويتها 64 نواة! وهو شيء من الصعب أن يحدث بهذه السهولة وهذا الكم الكبير من عدد الانوية.

اليوم إنجاز جديد يضاف إلى معالج Threadripper 3990X

[embedded content]

الإنجاز الجديد الذي يضاف لمعالج  Threadripper 3990X  اليوم هو قدرته لاول مرة على تشغيل لعبة Crysis التي كانت تعتبر من الألعاب المدمرة للبطاقات الرسومية..هل لفتك شيء ما؟ لقد قلنا تشغيل لعبة Crysis من خلال معالج Threadripper 3990X  فقط!! نعم هذا صحيح من دون الحاجة لبطاقة رسومية, حيث تم تشغيل اللعبة بنمط السوفت وير وشاهدنا جميعاً كيف انطلق باللعبة وقتل بعض الأعداء أيضاً!

بمعنى آخر تم تشغيل اللعبة على نحو مباشر على قوة المعالج المركزي المدمر Threadripper 3990X . من قام بهذه العملية المشهور دائماً Linus Tech Tips على قناته في اليوتيوب والذي استعرض لنا لما يعتبر هذا المعالج الأقوى بالعالم. كما أشار إلى أن هذه التجربة كانت أكثر سلاسة مما كان عليه الوضع مع معالج Epyc المخصص للخوادم, رغم قوته الكبيرة.

الاختبار كان لإظهار قوة المعالج لا أكثر, فهو لا يعني انها تجربة عملية ويمكن تطبيقها على كل الالعاب, بل كان الهدف بإظهار مدى قوة المعالج الحوسبية لكي يعالج كل تلك التفاصيل والإكساءات من خلال 64 نواة و 128 مسار. فرغم معالجته لتلك العمليات الحوسبية إلا أن اللعبة عانت من انخفاض في الفريمات بشكل واضح, بجانب حصول نوع من الجمود من فترة لاخرى وبعض التخبطات أثناء اللعب…بالمجمل هي أثبتت مدى قوة الوحش الهائج Threadripper 3990X على تشغيل هكذا لعبة كانت تعتبر في وقت ما مدمرة البطاقات الرسومية دون الحاجة إلى بطاقة رسومية.

ما رأيكم بهذه القوة المفرطة التي يقدمها لنا معالج Threadripper 3990X؟

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟