صور شرائح معالجات AMD من بنية Renoir تظهر للنور، والمزيد من المعلومات

فيما يلي أول تصور لقوالب معالجات AMD الجديدة المبنية على بنية ” Renoir “، التي ظهرت لأول مرة مع معالجات الجيل الجديد من سلسلة Ryzen 4000 المحمولة . فقد نجحت “Renoir” في استمرار مسيرة امتدت لمدة عشر سنوات مع وحدات المعالجة المسرّعة أو AMD APU التي تجمع بين وحدات المعالجة المركزية ووحدات المعالجة الرسومية المدمجة iGPU القوية .

وقد صُممت AMD “Renoir” على عملية تصنيع 7 نانومتر من TSMC ، و يبلغ طول القالب 156 ملم² ، ويبلغ عدد الترانزستور الموجودة فيه 9.8 مليار ترانزستور . و تكشف الصور الموجودة عن مناطق متميزة داخل بينة المعالج والشريحة والتي تبدو مثل أنوية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالمعالج والتي يصل عددها الى ثمانية أنوية ، ومجموعة من وحدات حوسبة المعالجات الرسومية GPU ، ووحدات التحكم في الذاكرة المدمجة ، والجسر الجنوبي ، ووحدات PHYs لمختلف منافذ الإدخال و الإخراج للرقاقة  I/O .

ولمن لا يعلم ، تتميز بنية معالجات “Renoir” بثمانية أنوية في وحدة المعالجة المركزية التي تعتمد على معمارية “Zen 2” الجديدة ، و المقسمة إلى وحدتين CCXs (مجمعات وحدة المعالجة المركزية) مثل تلك الموجودة في المعالجات المكتبية . وعلى عكس الشرائح الثنائية ذات الثمانية أنوية الموجودة في بنيتي “Matisse” أو “Rome” ، فإن وحدات الـ”CCX ” في Renoir لا تحتوي إلا على 4 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث L3 المشتركة ، وهو ما قد يكون نتيجة لأن أزمنة التأخير في الذاكرة منخفضة بما فيه الكفاية .

اقرأ أيضاً عنوان جديد للقوة في عالم اللابتوبات مع AMD Ryzen 4000 APU

أما بالنسبة لذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثاني L2 فهي كما هي 512 كيلوبايت لكل نواة . ويصل إجمالي “ذاكرة التخزين المؤقت الإجمالية” (L2 + L3 ) إلى 12 ميغابايت . وبالنسبة لوحدة المعالجة الرسومية iGPU لمعالجات “Renoir” فهي مزيج بين معماريتي “Vega” و “Navi” الرسوميتين ، حيث يتم استخدام وحدات SIMD الخاصة بمعمارية “Vega” ، بينما يتم استخدام محركات العرض والوسائط المتعددة الخاصة بمعمارية”Navi” الرسومية . و تتميز المعالجات الرسومية المدمجة iGPU أيضاً بـ 8 وحدات NGCU ، التي تضيف ما يصل إلى 512 من معالجات التدفق stream processors . يغطي تصميم Infinity Fabric جزءًا كبيرًا من منطقة القالب ، ويربط المكونات المختلفة على القالب .

وأخيراً قدمت AMD متحكم جديد للذاكرة المدمجة مزدوجة القناة dual-channel والذي يدعم ذواكر LPDDR4x بترددات تصل إلى 4233 ميجاهرتز ، أو مع ذواكر DDR4 القياسية بترددات تصل حتى 3200 ميجاهرتز .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟