كيف تختار القطع المناسبة في الكمبيوتر الخاص بك من أجل المونتاج؟

العمل على إنتاج مقاطع الفيديو المختلفة، التعديل عليها أو إضافة الرسومات المتحركة يحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي ليستطيع العمل مع خطوات المونتاج المختلفة تلك، وبالطبع يجب أن يوفر هذا الجهاز سرعة جيدة لعملية الرندرة والـ Encode أيضاً لأن الوقت يعتبر من أهم العوامل الأساسية في وظيفة المونتير.

لهذا السبب، دليل اليوم يأتي لكي يوضح كيفية بناء جهاز كمبيوتر قادر على التعامل مع هذه الأمور بكل سهولة، خصوصاً وأن عملية المونتاج تستهلك موارد الهاردوير بشكلٍ أعلى من استخدام المستخدم الطبيعي والذي قد يحتاج إلى إمكانياتٍ أقل من التي تحتاجها أجهزة المونتاج بشكلٍ واضح.

أوه، دعني أوضح لك شيئاً هاماً. ما سنتحدث عنه بشكل أساسي هو أجهزة الكمبيوتر المصممة من أجل البرامج الأكثر شيوعاً، مثل Adobe Premiere، والتي تستخدم المعالجات بشكل أساسي من أجل القيام بعملية المونتاج نفسها. هناك بعض البرامج أيضاً التي تقوم باستغلال موارد البطاقة الرسومية، ولكننا سنغطي هذه الجزئية في الجزء الذي سنتحدث فيه عن البطاقة نفسها.

بدايةً بالمعالج

معالج المونتاج من AMD أو Intel

أهم قطعة في جهاز الكمبيوتر الذي ستستخدمه في المونتاج هي المعالج المركزي نفسه، سواء إن كنت تريد استخدامه كأداة أساسية للقيام بالرندرة أو كجسر يقوم بالتعامل مع الملفات أيضاً. الأنوية التي توفرها هذه المعالجات والترددات تعتبر العوامل الأساسية في عملية التعديل على مقاطع الفيديو، وإن كان المعالج الخاص بك بطيئاً، فلا أنصح بالقيام بعملية المونتاج عليه نظراً لضعف قوته في التعامل مع المقاطع وإخراج نسختها النهائية.

معظم برامج المونتاج في الوقت الحالي مثل Sony Vegas وAdobe Premiere تستغل أنوية المعالج مع تعدد الخيوط أيضاً، وهذا ما يجعل المعالج أساس التجميعة التي ستدخل بها إلى هذا المجال. هذا لا يعني أن المعالج غير مهم في حالة البرامج التي تستغل البطاقة الرسومية بشكلٍ أفضل، لكن دوره يصبح ثانوياً مع برنامج مثل DaVinci Resolve، وهو البرنامج الأشهر في فئة الاستخدام تلك من ناحية استغلال البطاقة الرسومية.

حتى برنامج Adobe Premiere الآن قد لا يحتاج إلى معالج مركزي قوي للتعامل معه، بل يمكنه استغلال البطاقة الرسومية أيضاً أفضل استغلال، خصوصاً مع أنوية CUDA الخاصة بـ NVIDIA، لكنه يستطيع التعامل مع المعالج المركزي بشكل مثالي أيضاً، لهذا سيعود الخيار لك في النهاية.

نصيحتي هنا هي اللجوء إلى المعالجات التي تأتي من جيل AMD الثالث بست أنوية على الأقل وما فوقها، وبالطبع الجيل الخامس سيكون في الحسبان، وفي هذه الحالة سنبدأ من معالجات Ryzen 5. بالنسبة لـ Intel، معالجات الجيل العاشر التي تأتي بست أنوية وإثني عشر خيطاً للمعالجة ستكون بداية الخط بالنسبة للعملاق الأزرق والتي ستأتي من فئة Core i5.

يجب أن أذكر أيضاً أن معالجات Intel أفضل نوعاً ما في عملية المونتاج، وهذا لأن بعض البرامج تتعامل بشكل أفضل مع المعالج الرسومي المدمج بشريحة المعالج.

لا أحتاج لأن أقول لك أنه مع إرتفاع دقة الفيديو ترتفع استغلالية البرنامج الذي تستخدمه للمعالج، مما يعني أنه يجب التفكير في معالجاتٍ أفضل من التي ذكرناها في الأعلى إن كنت تريد العمل على مقاطع بدقة أعلى مثل الـ 1440p أو الـ 4K لكي تخرج بأفضل استفادة ممكنة من المعالج الخاص بك.

البطاقة الرسومية، أساسية للبعض وثانوية للبعض في حالة المونتاج

العنوان صحيح. البطاقة الرسومية أقل أهمية للبعض وأكثر أهمية للبعض، ونحترم جميع الفئات التي تعمل بأي برنامج لإخراج إبداعهم من خلاله، سواء كانت ستعتمد على بطاقة رسومية أو على معالج مركزي.

مع بعض البرامج، البطاقة الرسومية أقل أهمية بشكلٍ واضحٍ وصريح.أنت لا تحتاج لبطاقة رسومية في كل الظروف، وهذا لأنك تمتلك الحرية الآن في إختيار ما تريد. هناك بعض البرامج التي نخرجها من حسبة اليوم، ومنها Adobe Premiere و DaVinci Resolve، وهذا لأن هذه البرامج تستغل البطاقة الرسومية بشكلٍ أفضل ويعتمد عليها من أجل عملية التعديل على مقاطع الفيديو.

إن كنت تنوي على استخدام Premiere ووجدت غايتك فيه مع المعالج المركزي، أنصحك بالاهتمام بالبطاقة الرسومية في هذه الحالة. لكن بالنسبة للبرامج الأخرى، أنا لن أقول أنه يجب عليك التخلص من البطاقة الرسومية أو يمكنك وضع GT 1030 بداخل الكمبيوتر الخاص بك، لا. الأداء سيكون أفضل إن وضعت بطاقة متوسطة لأنها ستساعد في عملية التسريع والـ Encoding من ناحية الهاردوير بالذات، مما يعني أن وجود بطاقة جيدة أفضل من عدمها.

لكن ما يجب ذكره أيضاً أنك لن تجد أداءً أعلى مع بطاقات الفئة العليا بالشكل الذي تتوقعه. إن كانت البطاقة المتوسطة التي ستضعها تساعد على تحسين الأداء بـ 20%، فالبطاقة التي ستضعها من الفئة العليا ستساعد على تحسينه بـ 25% مثلاً. لهذا السبب، لا تستثمر أموالك بشكل كبير في البطاقة الرسومية إن كنت تنوي الابتعاد عن برنامج Resolve.

في الوقت الحالي، بطاقات NVIDIA تعتبر الأفضل بسبب عمليات تسريع أنوية CUDA لعملية الرندرة بشكل أساسي، لكن بطاقات AMD تعطي أداءً مماثلاً مع معمارياتها الجديدة. أداء Premiere Pro أفضل مع NVIDIA من ناحية التسريع وأداء Resolve رائع مع AMD أو NVIDIA، لهذا يرجع لك الإختيار.

في حالة أنك ستعتمد على المعالج الرسومي في عملية الرندرة، فلا أنصحك ببطاقة أقل من سلسلة GTX-16 الرسومية لأنها ستكون كفيلة بما تحتاج بشكلٍ واضح. إن كنت تنوي اللجوء إلى البطاقة الرسومية في عملية الرندرة، أقل بطاقة يجب أن تضعها في الإعتبار هي GTX 1660 Ti وتسلق الهرم على حسب احتياجك، ولا أحتاج أن أقول أن بطاقات RTX-30 تعتبر الأفضل في الوقت الحالي من أجل هذه الوظيفة بالذات إن وجدتها بسعرها الأصلي.

لا تنسى أيضاً أن بطاقات NVIDIA هي الأفضل في عملية الرندرة، وهذا لأن البرامج تدعم أنوية CUDA بشكل مباشر وكأنها جزءً لا يتجزأ منها، وللأمانة، بطاقات Radeon لا توفر نفس التجربة بأي شكل من الأشكال.

الذواكر العشوائية

الذواكر العشوائية مهمة للغاية في جميع الحالات ولا تهملها. نصيحتي لك هي الحصول على 8 جيجابايت من الذواكر الرسومية على الأقل إن كنت تنوي العمل على مقطع فيديو بدقة الـ 1080p ولا تفكر في التنازل عن هذه السعة على حساب أي قطعة. إن كنت تنوي الدخول إلى عالم الـ 4K مباشرة، والذي لا أظن أن الإنترنت سيدعمه من الأساس، حاول أن تحصل على 32 جيجابايت من الذواكر على الأقل.

الميزة في عالم المونتاج عامةً هو قدرة البرامج الحديثة على استغلال الذواكر التي تأتي بسعاتٍ كبيرة، لهذا لن أوقفك عن الحصول على ذواكر بسعاتٍ قد تصل إلى 64 جيجابايت، لكن لا تعطي هذه السعات الأولوية فوق البطاقة الرسومية والمعالج كما ذكرت في الأعلى.

الوحدات التخزينية وتركيبتها هي الأهم بالنسبة لمن يريد الدخول إلى عالم المونتاج

ADATA S70 SSD 4 المونتاج

وحدات التخزين تنقسم إلى فئتين. أنت تعلم أن هناك وحدات الهارد ديسك والـ SSD، وعملية المونتاج ستعمل على الإثنين ولن تقول لا للهارد ديسك، لكن الـ SSD سيعطيك الفارق الأفضل دائماً مهما حدث.

على هذا الأساس، أنصحك دائماً بوضع الـ SSD في المقدمة عند إختيارك لوحدات التخزين، لكنني لا أريد أن أكلفك أموالاً طائلة إن كنت تنوي أن تبدأ لتوك في مجال المونتاج.

أنصحك بالحصول على وحدة SSD من فئة الـ NVMe لكي تحمل نظام التشغيل والبرامج التي تعمل عليها بشكل أساسي مع المونتاج، وإن كانت خارج مقدرتك، فلا يعيبك أن تعتمد على وحدة SATA III. المهم في هذا الأمر أن لا تتبنى وحدة هارد ديسك من أجل هذه البرمجيات وألا تقل وحدتك عن 240 جيجابايت.

بالنسبة للوحدة التي ستحمل المصادر الخاصة بك من مقاطعٍ ورسوم متحركة، أنصح باللجوء إلى الـ SATA III بشكل أساسي، لكن لا توجد مشكلة إن تبنيت وحدات الهارد ديسك إلا أوقات التحميل التي ستصبح أبطأ مع أوقات القراءة أيضاً.

كل ما أريد أن أقوله لك هنا هو أن وحدات التخزين في حالة المونتاج يجب أن تكون SSD وليست هارد ديسك في جميع الأحوال الممكنة. إن أردت التنازل، فلا تتنازل في الوحدة الحاملة لنظام التشغيل والبرامج الخاصة بك مهما حدث.

اللوحة الأم

MSI Tomahawk B550

لا أحتاج لأن أقول أن اللوحة الأم هي العنصر الأساسي في أي جهاز كمبيوتر مهما كانت وظيفته، وهذا لأنها تجمع كل القطع في مجلسٍ واحد بدون أي تفرقة بينهم. كل ما عليك في البداية أن تقوم بإختيار اللوحة التي تناسب المعالج الخاص بك، ولا تلجأ للوحات الإقتصادية البحتة مثل سلاسل A من AMD أو سلاسل H من Intel.

طالما اللوحة التي اخترتها تستطيع أن تعطيك القوة الكاملة من معالجك المركزي وبطاقتك الرسومية، وفي نفس الوقت توفر نظام توصيل طاقة سلس ومستقر، فهذه هي اللوحة المنشودة. لكن ما يهمني في اللوحة أيضاً هي التوصيلات والتقنيات التي تدعمها بشكل أساسي. أنا أريد لك اللوحة التي توفر أسرع التوصيلات من فئة الـ USB والـ PCIe، لهذا أجد أن اللوحات التي توفر واجهة الـ PCIe 4.0 مثل B550 وما أعلى تعتبر الخيار الأفضل دائماً.

لا يجب أن نغفل أيضاً عن أهمية الصوت بالذات، لكن معظم اللوحات المتواجدة في الوقت الحالي توفر تجربة صوتية جيدة جداً وتجعل معظم المستخدمين في غنى عن بطاقات الصوت المنفردة. لا ننسى توصيلات الـ Thunderbolt التي يحتاج لها العديد من صناع المحتوى المرئي لأفضل سرعات النقل الممكنة من وحدات التخزين الخاصة بهم أو تركيب قطع الـ Hub لتوفير توصيلاتٍ أكثر.

وحدة تزويد الطاقة هي قلب الجهاز، سواء كانت من أجل المونتاج أو غيره

لا أحتاج لأن أقول لك أن كل هذه القطع لن تعمل من أجل المونتاج أو غيره إن لم نجد قطعة تقوم بتوصيل الطاقة التي تقوم بتشغيل هذه القطع بشكل جيد. بالطبع، لن نقوم بوضع وحدات الإستيراد قبل أن تقول هذه النكتة التي عفا عليها الزمن وسنضع وحدة تزويد طاقة جيدة تأتي بشهادات 80+ البرونزية على الأقل لكي نضمن كفاءة هذه الوحدة.

بالطبع، سنختار وحدة تزويد طاقة قادرة على تزويد هذه القطع التي تحتاج إلى طاقة محددة لكل واحدةٍ منها، ويمكنك حساب الطاقة التي تحتاج إليها من خلال هذا الموقع من خلال تزويده بمواصفات التجميعة التي تريدها.

ولا تنسى!

أن تحاول على قدر الإمكان أن توازن ميزانيتك مع هذه القطع التي ذكرناها، مع وضع الأولوية بالترتيب الذي ذكرناه على حسب احتياجك ولا تجعل وحدة تزويد الطاقة هي أكبر الخاسرين في هذه الميزانية لأنك ستفقد الكثير إن لم تحصل على وحدة جيدة تستطيع أن تعطيك كل ما تحتاجه من أجل تشغيل القطع التي تريدها بقوة ثابتة!

The post كيف تختار القطع المناسبة في الكمبيوتر الخاص بك من أجل المونتاج؟ appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟