لوحة الألعاب B550AM Gaming من ASRock ، ستدعم معيار PCI-Express 4.0

طبقاً للمعلومات والصور المسربة من أحد الأشخاص المشهورين في تسريب المعلومات الخاصة بالهاردوير وهو KOMACHI_ENSAKA ، فإن شركة Asrock وعلى ما يبدو سوف تطلق احدى اللوحات الأم التي كانت مخصصة للشركات المصنعة للقطع الأصلية للمستخدمين العاديين أخيراً كلوحة أم منفصلة. مذر بورد B550AM Gaming وهي لوحة أم بقياس Micro-ATX وكانت مخصصة للأجهزة OEM لفترة طويلة للغاية ، ولكنها وعلى ما يبدو ستتاح أخيراً لباقي المستخدمين.

اللوحة الأم المذكورة تأتي بشريحة B550A كما يذكر الخبر، وعلى الرغم من أن الشرائح القادمة سوف تأتي بمسمى B550، الا أن هذه اللوحة تأتي بشريحة B550A التي تخص اللوحات الOEM وهي نفس اللوحة التي أعلنت عنها شركة AMD في أكتوبر الماضي أيضاً. الأمر الذي يدعو للحيرة هنا هو أن الشريحة B550A طبقاً لتصريحات Robert Hallock من AMD هي عبارة عن اعادة تسمية لشرائح B450 ولكن للوحات الأم الOEM ، الا أن اللوحة التي معنا الأن (والتي من المفترض أنها تستخدم شريحة B550A) تأتي بواجهة PCI-E من معيار PCI-Express 4.0 وهو ما يتعارض مع الشريحة المذكورة التي تحتوى على مخارج PCI-Express 3.0 فحسب . لذا فلا يعرف حقاً هل شريحة B550A هي إعادة تسمية حقيقة لشريحة B450 أم أن AMD كانت تقول ذلك لدفع الصحافة والنقاد عن كاهلها.

اقرأ أيضا : شريحة جديدة من AMD تظهر للنور، ليست مخصصة لهواة التجميع!

الجدير بالذكر أيضاً أنه وطبقاً للخبر فدعم واجهة PCI-Express 4.0 في هذه اللوحة لن يكون بنفس قوة دعمها في لوحة مثل اللوحات بشريحة X570 مثلا، لذا فليس من المرجح أن تجذب مثل هذه التقنية الكثير من المهتمين بما أنها لا تقدم دعماً كاملاً لواجهة التوصيل المذكورة. هذا الدعم المنتقص يأتي على هيئة قدرة الشريحة المذكورة B550AM على توفير خيوط PCI-Express 4.0 فقط للمخرج الأول في اللوحة الأم بالإضافة الى مخرج M.2 ، في حين أن الشريحة X570 تستطيع توفير خيوط PCI-Express 4.0 لجميع المخارج الموجودة من نوع PCI-Express . الأمر الأخر هنا هو أن هذه اللوحة تستطيع تقديم سرعة خيوط PCI-Express الكاملة مع الشق الأول فحسب وهو ما يعي أنه في حالة وجود بطاقتين فلن تستطيع الحصول على السرعة الكاملة على البطاقتين، ولكن الغالبية العظمى من المستخدمين لا يستخدمون أكثر من بطاقة واحدة في الأساس.

تحتوي اللوحة الأم على مقبس M.2 وحيد أيضاً مع توفير سرعة PCI-Express 4.0 بأربعة خيوط مع معالجات RYZEN 3000 الأحدث.

الأمر الأخر في هذه اللوحة هو دعم وحدات VRM (وحدة منظم الجهد) مع تصميم Digi power design الخاص بشركة ASROCK ، حيث أن هذه اللوحة توفر دعما أكبر من هذا الجانب بواسطة عشر وحدات VRM مقارنة بالجيل الأقدم من الشرائح سواء كان B350 أو حتى B450 التي لم تكن كافية بالنسبة للكثيرين. ليس هذا فحسب بل توفر اللوحة أيضاً مشتت للحرارة فوق هذه الوحدات لتوفير التبريد الجيد في حالات رفع الأداء.

مع المواصفات التقنية المذكورة ستوفر هذه اللوحة من أسروك المواصفات التقنية المميزة التي تحتوى عليها اللوحات الأم بشريحة X570 مع التخلي عن تلك التقنيات والمواصفات الكثيرة التي لا يحتاجها المستخدم العادي .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟