ماذا تشتري؟ PS5 Digital أم Xbox Series S..هل أنهت سوني المنافسة فعلا؟

قد تسألني لِم ركزت على PS5 Digital و Xbox Series S من حيث الشراء فقط ؟ أو قد تتهمني حتى بمناقضة كلامي الماضي على أنه لا يجوز مقارنة هاتين المنصتين مع بعضهما البعض وقد تجدني أفتح النار على نفسي وكل هذا طبيعي ولا أريدك أن تقلق منه ، حسناً أنا ليس هدفي المقارنة بقدر ما أني أريد وضع المنصتين أمام بعضهما البعض لنرى من هو الأنسب لك كمستهلك كما أني قارنت PS5 و Xbox Series X مسبقاً ولهذا تركيزي اليوم منصب على النسخة الأضعف من ناحية المصنع الأخضر والنسخة الرقمية للمصنع الأزرق ، دعونا نتحدث بهدوء !

PS5 Digital سوني Xbox Series S

أخيراً سوني تفعلها وتعلن عن أسعار PS5 !

تقريباً شعرت بأن رأسي سيشيب قبل أن أرى هذا اليوم وحمداً لله أني شهدت عليه فبعد معاناة وانتظار على أحر من الجمر ، كشفت سوني عن سعر منصتيها لـ PS5 الأولى بـ 500$ للنسخة الأساسية والأخرى الرقمية التي تأتي بدون مشغل أقراص بـ 400$ (كما توقعت تماماً في مقالة توقعاتي ، لا شكر على واجب ، سأشكر نفسي XD).

PS5 سوني Sony

إذاً ليس لدينا مشكلة مع الشريحة العٌليا من منصات الجيل الجديد أليس كذلك ؟

لن ترى أي أحد يتكلم الآن عن منافسة PS5 الأساسي و Xbox Series X لأن سعرهما واحد بكل بساطة والإختيار صار أسهل بالنسبة إليك هذا إن أردت دفع 500$ فعلاً لأي منهما وحقيقةً أنا لست هنا لأعيد فتح الدفاتر القديمة مع هاتين المنصتين لأني لن أُقنعك كلاعب Playstation بالتحويل لـ Xbox Series X والذي يعتبر نظرياً وعلى الورق الأقوى فعلاً كما أني لن أستطيع إقناع لاعب Xbox بالتحويل لـ PS5 لأنه على الورق هو أيضاً الأسرع بمراحل فكل لاعب له توجهه الذي لن يحيد عنه مهما فعلت وإن أردت التفاصيل فقد كتبت مسبقاً كل شيء عن منافسة الشريحة العليا من تلك المنصات في هذه المقالات :

طالع : نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

اقرأ : المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

هل ربح المعركة؟، كل ما تريد معرفته حول مواصفات PlayStation 5

والحقيقة أنهما ليسا في اهتماماتي حالياً لأني يجب أن أتحدث عن منافسة الشريحة السفلى من المنصات ، تلك الشريحة التي أثارت الجدل وحرفياً قلبت موازين الجيل الجديد رأساً على عقب بل تكاد تكون قتلت Xbox Series X و PS5 الأساسي معهما أيضاً ، نعم أنا أتحدث عن PS5 Digital و Xbox Series S ولكن هل يجوز وضع المنصتين أمام بعضهم ؟

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدارPS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

في الحقيقة نعم ولا وفي نفس الوقت !

في الواقع مقارنة PS5 الرقمي مع Xbox Series S ستظلم الأخيرة للغاية ولكن هذا إن قارنا بالمواصفات التقنية ولكني لست هنا لأقارن بينهما من حيث العتاد ومزايا كل منهما لأنها حرفياً مقارنة غير عادلة فـ PS5 سيُنهي Xbox الصغير طبعاً ولكن يمكنني التحايل على الأمر مع وضعهما أمام بعضهما لأقارن من حيث الإستفادة العائدة عليك منهما وكيف يساهم عامل السعر في ذلك ولأقول لك في نهاية هذه المقالة ماذا تشتري ؟ وأضع النقاط على الحروف فيما يخص إنهاء سوني للمنافسة أم لا فعلياً ؟!

إن أردت أنت معرفة خواص PS5 وعتاده ومواصفاته مع مواصفات Xbox Series S وكل ما نعرفه عنه ومقارنته حتى مع Xbox Series X أو أردت حتى مقارنة PS5 الرقمي مع العادي ووجهة نظرنا الشخصية عن حدث سوني الماضي فستجد مبغاك كله أدناه :

مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox اليوم ضد سوني!

كل ما أنت بحاجة لمعرفته عن Xbox Series S ولماذا سيقلب موازين الجيل الجديد كُلياً ؟!

بعد الإعلان عن سعر PS5 بنسختيه … ما هي الصفقة الرابحة بالنسبة إليك؟

هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟

أنا قادم اليوم لأسأل : ما قيمة منصات الشريحة العليا الآن ؟

بعدما أعلنت Xbox عن Xbox Series S كحل إقتصادي جميل بـ 300$ ، ولأني كنت أعلم بأن سعر PS5 الأساسي لن يصل أبداً لنصف هذا السعر حتى ، فقلت في عقل بالي أن مايكروسوفت نجحت فعلاً في قتل أهمية منصة PS5 الأساسية ولكها قتلت في طريقها Xbox Series X والذي كان مقتولاً مسبقاً بسبب تركيز الشركة على عامل الخدمات مثل Xbox Game Pass وبسبب تأجيل Halo Infinite وانعدام أي لعبة تبرز قوة هذه المنصة عند إطلاقه سوى بعض ألعاب الـ Cross Gen.

طالع : بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

ولكن عندما أعلنت سوني عن سعر PS5 الرقمي أول البارحة ، تيقنت بأن Xbox Series X قد انتهت قيمته ومعه PS5 الأساسي أيضاً لأنهما أصبحا صفقة غير رابحة أو صفقة لا تريد سوني ومايكروسوفت منك أن تركز عليهما حالياً و حتى مطلع الجيل الجديد على الأقل ، هذا ليس معناه أنهما سيئين أو أن اللاعبين لن يشتريا أحداً منهما بل على العكس ، أنا أتحدث عن فقدانهما لقيمتهما التسويقية وليس أكثر كي لا تفهمني بشكل خاطئ !

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

الآن PS5 الرقمي و Xbox Series S هما الكل في الكل !

حسناً ، تقنياً PS5 يهزم Xbox Series S من حيث المواصفات ولو أن معالج Xbox Series S يستطيع مواكبته والتفوق عليه وهي المفاجاة ولكني عند كلمتي ، لن أقارن من الناحية التقنية ، نحن نتحدث عن منصتين جيل جديد يخاطبان شريحتين مختلفتين تماماً من اللاعبين ألا وهي شريحة الـ 4K وشريحة الـ 1440p والـ 1080p !

“يمكننا القول بأن Xbox Series S يغرد وحيداً في شريحة الـ 1080p و Xbox فازت بهذه الشريحة!”

حتى ولو حاولت سوني ، لم تكن لتقدم سعراً أفضل من الـ 300$ التي قدمتها Xbox مع منصتها Xbox Series S والتي تعد بنفس الإنغماس في تجربة الجيل الجديد من حيث تتبع الأشعة ، أدق التفاصيل ، الوصول لـ 4K Upscaled مع عدد إطارات ثابت على 60fps وقد يصل لـ 120fps وبوجود لـ SSD سريع سيتحصل على كل المزايا من Quick Resume لمعمارية Velocity Architecture ولكن كل هذا على دقة عرض 1080p أو 1440p وهي الدقة المستهدفة من هذه المنصة.

غرض هذه المنصة ذكي حقاً لأن Xbox Series S قادم لمنافسة نفسه حرفياً في شريحة لا يتواجد بها أي منصة أخرى غيره ولا حتى من منافسه سوني بل هو قادم لأجل التوسع واستقطاب جمهور جديد ناحية Xbox لا تهمه دقة عرض 4K أو قد لا يملك تلفاز 4K أصلاً وكل ما يريده هي تجربة اللعب السلسة على 1080p و 1440p المعتادة مستفيداً أيضاً بخواص الجيل المقبل نفسه كما ذكرت أعلاه.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

تعتبر Xbox Series S ملاذ للاعبين الجدد أصلاً والذين يريدون أفضل عرض بدون الدخول في تفاصيل تقنية كثيرة كما أنها ملاذ للكثير من اللاعبين متوسطي الدخل والذين يريدون تجربة متميزة خالية من هالات الجيل المقبل كما تعتبر منصة متوازنة وحل وسطي جميل ستستقطب فئات مختلفة من اللاعبين وتقول عنها Xbox بأنها خطوة أولية قبل الدخول في عالم الجيل المقبل فعلياً.

ودعونا نتكلم بشكل واقعي ، الأكثرية لا تزال تلعب على دقة عرض 1080p حتى اللحظة ، الـ 4K كان ولا يزال رفاهية للكثير من اللاعبين يرى البعض أنهم في غنى عنها حالياً وبالتالي تلك المنصة تعطيهم ما يريدون وأكثر في مقابل زهيد حقاً ، لن أبالغ إن قلت بأن Xbox قد قامت بسرقة العام حرفياً.

وبذكاء بالغ ستتمكن Xbox الآن من جمع جماهير جديدة ستقبل عليها بصدر رحب وهذا لأنها الصراحة تحتاج لفرد عضلاتها وتوسيع رقعة مجتمع لاعبيها أكثر من ذلك بينما لا تحتاج سوني لهذا.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

من ضمن إيجابيات المنصة خدماتها أيضاً !

شركة Xbox هي ملكة الخدمات دون منازع حرفياً وبأقل منصة جيل جديد سعراً وبخدماتها القوية للغاية وعلى رأسها Xbox Game Pass Ultimate والتي بإشتراك واحد منها تعطيك حق تجربة أكثر من 100 عنوان مختلف مع 60 عنوان آخر من ألعاب EA بحسب آخر صفقة على جميع منصاتك حتى الحاسب الشخصي منها مجاناً وبخدمة مثل XCloud السحابية والتي تمكنك من لعب أي لعبة على هاتفك الأندرويد مهما كان قوتها (الخدمة متوفرة في الدول الأجنبية فقط) ومع خدمة التقسيط Xbox All Access (متوفرة أيضاً للدول الأجنبية) والتي تعطيك منصة جيل جديد وإشتراك سنوي في Xbox Game Pass Ultimate وكل هذا بدءاً بـ 25$ شهرياً !!! فمع كل هذه الخدمات ، صفقة Xbox Series S تبدو رابحة طبعاً لأي أحد ولكن….!

خمس أسباب ترغمك بهم Xbox Game Pass على التفكير مرتين قبل شراء PS5!

Xbox All Access Xbox Series X Xbox

هناك بعض المشكلات مع Xbox Series S !

المساحة التخزينية :

أول مشكلة لدي مع هذه المنصة هي مساحتها التخزينية والتي تصل لـ 512GB وعلى الرغم من كل الطمأنينة التي أعطاها لنا المهندس التقني Jason Ronald من ناحية أن Xbox Series S سيقلص مساحة الألعاب بنسبة 30% عن أخيه الأكبر بسبب عدم اعتماده على حزم الـ Textures ذات الدقة العالية مثل 4K إلا وأني لا زلت أظن بأن 512GB هو رقم غير عملي على الإطلاق والصراحة ولا حتى 1TB أيضاً ولكن الوضع هنا أسوأ مع Xbox Series S والذي حتى مع تقليصه لحجم الألعاب بتلك النسبة فلن يكون حل عملي مع أحجام الألعاب الحالية مما سيضطرك لدفع مال إضافي مع SSD خارجي بمبلغ وقدره.

وحدة تخزين Xbox Series X من Seagate

مشكلة الـ Backward Compatibility :

المشكلة الثانية هي في ألعاب الـ Backward Compatibility والتي اتضح أنها ستشغل نسخة Xbox One S لألعاب الـ Backward Compatibility ولن تتمكن من تشغيل نسخة Xbox One X من هذه العناوين مما يعني أنك لن تتحصل على نسخة ألعاب الـ Backward Compatibility على Xbox Series S بالـ 4K أو أي تحسينات رسومية تخص تلك الموجودة في Xbox One X حالياً رغم أن المنصة مصممة للوصول للـ 4K Upscaled ولكن تضمن لك منصة الجيل المقبل زيادة في الـ Texture Filtering مع أداء ثابت بإطارات أكثر ، شاشات تحميل أسرع و HDR أوتوماتيكي..

النسخ الرقمية النسخ الفيزيائية PS5 Xbox Series X

مواصفاته ليست أفضل من Xbox One X أو هي بين البنين ومشاكل المطورين :

الفكرة أن Xbox One X كان مصمم للـ 4K طبعاً ولهذا لديه عدد أكبر من الـ TFLOPS عن Xbox Series S هذا إن أردنا التحدث عن التيرافلوب كما أن الرام هنا أقل من Xbox One X بفارق بسيط ولعل هذا ما أرق الكثير من المطورين عن كون Xbox Series S منصة عنق زجاجة للجيل الجديد وسيحد من قدراته خصوصاً مع انعدام ألعاب إطلاق طرف أول سوى Gears Tactics من جانب Xbox ستختبر المنصة حقاً والبقية ألعاب Cross Gen كلنا نعلم بأنها تُطور أولاً على محركات الجيل القديم قبل الجديد ولن تستثمر في خواصه كاملةً سوى البعض منهم.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

وعليه يرى الكثير من المطورين بأن Xbox Series S عائق كبير على الرغم من أن Jason Ronald أكد في مقابلة عكس ذلك وسأتحدث عن هذا الأمر في مقالة غداً بالتفصيل الممل ولكن خلاصة القول أن تلك المنصة ليست بالقوة الكافية للتعامل مع الجيل الجديد على مدار سنواته كاملةً وهذا رأيي المتواضع والدليل ؟ يمكنكم رؤية مقطع أسلوب لعب Dirt 5 على Xbox Series S ، أينعم تعمل على 1440p بـ 60fps ولكن الرسوميات ليست على القدر المبهر المنتظر من الجيل الجديد وقد تكون تلك فعلاً مشكلة رسوميات ألعاب الـ Cross Gen لأن Dirt 5 لعبة طرف ثالث ولكن أغلب الظن أن هذا ما ستحصل عليه رسومياً وهو جيد ولكن ليس بنفس قدر ألعاب PS5 التي رأيناها في الحدث الماضي.

[embedded content]

الخلاصة : منصة ممتازة وحل رائع للوقت الحالي لكنه قد لا ينجح على المدى البعيد !

حسناً ، Xbox Series S منصة ستنافس بشراسة هذا لا شك فيه كما أنها ذكية جداً كما ذكرت في إعطاء اللاعبين ما يريدونه وستوفر لك التجربة التي تحتاج لها وأكثر ولكن هذا على المدى القصير وإن نظرت أسفل قدميك فقط ، ماذا عن المدى البعيد ؟ التقنية تتقدم ولا تتأخر وستجد بأن الـ 4K أصبح الدارج بعد ذلك وحينها لن تسعفك Xbox Series S مثلما لن تسعف الكثيرين وستتعرض للكثير من الضغط في سبيل إعطائك نفس التجربة ومواصفاته مؤشر قوي لذلك ، من الآخر هي إستثمار قوي جداً مشكلته أنه قصير المدى ولكني لن أقلل أبداً من كونه صفقة رابحة حالياً وينافس نفسه كما ذكرت في شريحته ..ولكن على صعيد آخر !!!

“يمكننا القول بأن PS5 الرقمي الآن ينافس نفسه في شريحة الـ 4K وفاز فيها بجدارة !”

بمنصة جيل جديد كاملة تقدم لك تجربة الـ 4K وبسعر 400$ ينافس Xbox Series X ذو الـ 500$ ، يمكننا القول بأن PS5 الرقمي تقريباً ضمن نفسه في شريحة لاعبي الـ 4K ، المشكلة هو أنه ليس له علاقة بـ Xbox Series S بسبب اختلاف الشرائح التي يخاطبها كل منهما ولكنه في نفس الوقت له علاقة قوية بـه بسبب سعره طبعاً ، الأمر معقد أنا أعلم!

PS5 Sony سوني

هل معنى هذا أنك تحفزني لشراء PS5 الرقمي ؟

أعلم مشاكل النسخة الرقمية من أي منصة عموماً ولكن يجب أن تتذكروا بأن Xbox Series S منصة رقمية أيضاً والصراحة ، المستقبل سيكون للمنصات الرقمية ، أسباب هذا الكلام وتوابعه ستجدونها هنا في مقالة نشرتها منذ فترة قريبة.

من الآن وفوراً..لا تشتري النسخ الفيزيائية (القرص) لأي لعبة قادمة!

سوني ستبيع PS5 Digital بخسارة ولكنها ذكية لفعل ذلك !

بالفعل ، سوني ستبيع PS5 Digital بخسارة 50$ وسأقول لك كيف ستعوضهم ولكنها وضعت الآن منافسة قوية جداً بين منصتين يخاطبان شريحة مختلفة ، بسعر مثل 400$ لمنصة جيل جديد كاملة ، استطاعت سوني أن تقلب الطاولة تماماً على Xbox Series X وحتى منصتها الأساسية ذات مشغل الأقراص وأصبح هذا السعر مغرياً جداً للكثيرين ، صديقي إن كنت تحتاج لنظارة فـ 400$ تلك كانت سعر PS4 قديماً أي أننا نتحدث عن منصة جيل جديد يوازي سعرها سعر PS4 عندما صدر رسمياً في 2013 ولكن السعر مغري لسبب آخر..

“لأن ببساطة ، لِم استثمر مالي في منصة قد تكون قصيرة المدى مثل Xbox Series S ؟(دون التقليل منها) عوضاً عن النظر للمدى البعيد والإستثمار في منصة جيل جديد كاملة تعطيك كل مزايا الجيل المقبل وبفارق 100$ فقط ؟ من الآخر وكما نقول في مصر قدم السبت كي تجد الأحد !”

[embedded content]

نحن نتقدم ولا نتأخر وما كان دارج اليوم سيدخل طي النسيان غداً وما كان حديث العهد اليوم سيصبح هو الدارج غداً !

هذه هي ضريبة كتابة مقالة في الثاني عشر صباحاً ، ها أنا أقول حكماً ، المهم ، الفكرة أن التقنية تتقدم للأمام ولا تتأخر والمستقبل سيكون 4K عاجلأً أم آجلاً شئتأم أبيت وهنا ستبدأ بإحتياج منصة رخيصة تعطيك تجربة الجيل الجديد الكاملة لتجد نفسك قد دفعت مرتين فلِم لا تأخذ الأمر كاملاً من بدايته خصوصاً وأني ولا أعتقد بأن هناك من سينافس النسخة الرقمية من PS5 ، أينعم الـ 100$ ثقيلة ولكنها تضمن لك أن تستمر منصتك معك للست أو السبع سنوات المقبلة كي لا تجد نفسك محتاجاً لشراء منصة جديدة في منتصف دورة الحياة المقبلة ولكن….

هذا ليس معناه أن PS5 ملاك فله سلبيات خطيرة مثله مثل Xbox Series S !

التسعيرة دمرت فرحة الكل !

نعم هذه السلبيات ظهرت يوم حدث سوني وسأتحدث عنها في مقال قادم بعد هذا مباشرةً ألا وهي تسعيرة ألعاب سوني للجيل الجديد والتي صارت رسمياً 70$ مع زيادة في أسعار إكسسوارتها وبالتالي ، تصبح صفقة الحصول على PS5 Digital جميلة طبعاً ولكن يبدو بأن سوني قررت تعويض خسائر منصاتها من مبيعات الألعاب وبوجود خدمة مثل Xbox Game Pass Ultimate تعطيك تجربة 160 لعبة مجاناً في مقابل إشتراك قدره 15$ ، أصبح الآن PS5 Digital عرض جميل كمنصة وغير جذاب بالمرة لخدمات ما بعد البيع وللحصول على ألعابه فيما بعد ذلك.

Spiderman PS4 Spiderman Miles Morales PS5 النسخة المطلقة

أين الخدمات ؟ أنا لا أراها !

ثاني مشكلة هي أن سوني لا تزال تؤمن بمبدأ الحصريات رغم احتياجها الشديد للخدمات مثل Xbox وهي نقطة إن كنت مقبلاً على شراء PS5 من أجلها فأعد حساباتك ، حالياً لا توجد إلا خدمة PS Plus Collection والتي تكفل لك الحصول على 18 حصرية من ألمع حصريات PS4 مجاناً على PS5 وغير هذا لا يوجد أي دعم !

إذاً هل أنهت سوني فعلاً المنافسة بعد الكشف عن سعر PS5 Digital ؟

في الواقع قد تكون أنهتها لشريحة الـ 4K ولكن المنافسة العامة قد اشتعلت بينها وبين Xbox وعلى عكس الأجيال الماضية بدأت أسشتعر وجود أو حضور مايكروسوفت القوي بعروض جريئة وقوية جداً تجذب أي أحد وبسعر منصة غير قابل للتنافس الحقيقة وسنرى الكثير من المناوشات في الفترة القادمة ولكن مما لا شك فيه ، لا يمكنني القول بأن هنالك شركة حسمت حرب الجيل الجديد قبل أن تبدأ مثلاً.

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدارPS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

السؤال الذي تنتظره : ماذا أشتري إذاً من منصات الجيل المقبل ؟

حسناً ، ركز معي يا صديقي ، سأضع بعض الحالات وما يناسبها ، إن لم تكن حالتك متواجدة ضمن الآتي فاترك لي تعليقاً :

  • إن كنت لاعب مقتدر مادياً ولا تهتم بكل التفاصيل التقنية وتريد أفضل عرض سيعطيك أكبر كم من الألعاب مع تجربة الجيل الجديد الفعلية الكاملة على 4K فحلك هو : Xbox Series X وخدماته !
  • إن كنت لاعب مقتدر ، لا تفهم في التفاصيل التقنية وتريد الحصول على أفضل تجربة لشريحة الـ 4K وخواص الجيل الجديد الكاملة مع الإضافات التي تقدمها سوني في Dualsense مثلاً وتريد تجربة ألعاب Blockbuster قوية وضخمة وتريد أن تلعب تلك العناوين بأقراص فحلك هو : PS5 العادي.
  • إن كنت لاعب تريد نفس التجربة السابقة بنفس قوة الألعاب ولكنك لا تهتم للأقراص فعليك بـ : PS5 Digital !
  • إن كنت لاعب جديد على عالم الألعاب وتريد أرخص حل يعطيك خدمات متميزة مع باقة من أكثر الألعاب التي قد تود تجربتها في وقت واحد ولكنك تريد حل رخيص فاشتري Xbox Series S وخدماته
  • إن كنت لاعب جديد على عالم الألعاب وتريد تجربة أقوى العناوين ولا يهمك الخدمات لأنك ترى بأن قائمة ألعابها ضعيفة مثلاً وتريد حل رخيص في نفس الوقت فعليك بالـ PS5 Digital
  • إن كنت تريد تجربة الجيل الجديد الكاملة على 4K وأنت مُلم هذه المرة بكل التفاصيل التقنية ولكنك تود الأرخص فحلك هو: PS5 Digital
  • إن كان لا يهمك اللعب على 4K وتريد أفضل تجربة للـ 1080p والـ 1440p عموماً فلا يوجد غير:  Xbox Series S أصلاً

ماذا إن كنت لاعب Playstation أو Xbox حتى النخاع ؟

أعتقد بأنك تعرف ما عليك فعله جيداً ولا فرصة لي لأقنعك بشيء ما ، أليس كذلك ؟

ماذا عن رأيي الشخصي ، ماذا سأشتري أنا ؟

في الواقع هذا كان رأيي الإحترافي أعلاه ولكن عن رأيي الشخصي وما سأفعله هو أني لن أشتري أي منصة جيل مقبل سواء PS5 أو Xbox Series X حتى العام القادم والسبب أني صراحةً لا أجد ما يستدعي أن أشتريهما حالياً على الأقل فحتى ألعاب PS5 قادمة لـ PS4 لذا معايير الجيل المقبل لم تظهر بعد ولن تظهر حتى 2021 وبالمرة ، سأستفيد من رُخص أسعار منصات الجيل الجديد حينها ولكن هذا مجرد رأيي الشخصي ، الكثيرون يريدون منصات جديدة لذا كان ولا بد أن أكتب رؤيتي إن كنت سأشتري أي منهم في عالم موازي ، مزيد عن أسباب عدم شرائي لأي منصة سأتحدث معكم حيالها في مقالة الغد إن شاء الله.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟