ماذا يحدث، الألعاب الصغيرة والمُستقلة تُسيطر على عالم الألعاب في 2020

في أحد المقالات السابقة تحدثنا عن وضع صناعة الألعاب في عام 2020 مقارنة بعام 2019 الذي كان أفضل بشكل كبير على الأقل حتى الآن وأوضحت عدة أسباب لبهتان الأداء خلال العام الجاري، لكن يوجد ظاهرة غريبة جداً تحدث في عام 2020 وهي أن الألعاب التي تحظى باهتمام كبير كلها ألعاب صغيرة أو مستقلة مثل لعبة Fall Guys أو الآن لعبة Among US.

بشكل غريب جداً تمكنت لعبة Fall Guys من تحقيق نجاح كبير جداً، حرفياً اللعبة ظهرت من العدم بدون أي حملات دعائية كبيرة أو غيرها وعندما صدرت تمكنت من جذب انتباه الجميع، الآن الأمر يزداد غرابة مع لعبة Among US اللعبة التي ظهرت مُنذ عامين وبالتحديد في نوفمبر 2018 ولكن تتمكن من النجاح والانتشار في سبتمبر 2020.

نحن الآن في شهر سبتمبر وعام 2020 قارب على الانتهاء وحتى الآن تعتبر لعبة Fall Guys ولعبة Among US اللعبتان الأشهر خلال العام الجاري متخطين أي ألعاب AAA تم إصدارها خلال العام الجاري، فما هي الأسباب؟

لعبة تعاونية تنافسية بسيطة جداً حيث تتحكم بأحد الشخصيات التي تلعب في بطولة كبيرة مقسمة إلى تصفيات حتى تصل إلى النهائي.

كل مرحلة من التصفيات تكون عبارة عن مجموعة كبيرة من العقبات التي تحاول تجاوزها لأن كل مرحلة من التصفيات يتأهل فيها عدد من اللاعبين وهذا العدد يتحدد بمن يصل إلى خط النهاية أولاً.

اللعبة تأتي من تطوير فريق Mediatonic ونشر شركة Devolver Entertainment وهي متاحة مقابل 20 دولار فقط وتحظى بتقييمات جيدة جداً على متجر Steam.

حسنا إذا كنت لا تعرف اللعبة فإليك بعض المعلومات عنها، اللعبة تدور أصلاً حول فكرة اللعب الجماعي ويمكن لعبها بين 4 أشخاص إلى 10 أشخاص، مجموعة من رواد الفضاء على سفينة فضائية بها الكثير من الأعطال وتوجد مجموعة من المهام التي يجب القيام بها حتى يتم إصلاح السفينة.

يبدأ الفريق في القيام بهذه المهام ولكن بين أعضاء الفريق يوجد لاعب أو أكثر خائن يحاول قتل باقي اللاعبين وهنا تكمن متعة اللعبة إذا كنت الخائن تحاول استدراج باقي اللاعبين بشكل منفرد وتتخلص منهم وعندما يتم اكتشاف جثة أحدهم يجتمع الفريق كله للتشاور والبحث في الأمر لكي يختاروا أكثر شخص مشكوك في أمره ورميه خارج السفينة.

اللعبة ممتعة بحق وفكاهية لأقصى درجة والآن تحظى بعدد كبير جداً من اللاعبين مما يعني أنه من السهل الدخول في مباريات كما يمكنك لعبها عن طريق الشبكة المحلية مع أصدقائك.

صدرت اللعبة لأول مرة في نوفمبر 2018 من تطوير ونشر فريق Innersloth وهي تحظى بتقييمات رائعة على متجر Steam وصلت إلى 9 درجات من أصل 10 درجات وهي متاحة على المتجر مقابل 5 دولارات فقط.

الفكاهة تسيطر.

عادة ما تكون الألعاب الـ AAA ألعاب أكشن أو مغامرات أو حتى ألعاب حروب استراتيجية وتحاول الشركات استخدام أفضل التقنيات لمحاكاة الواقع بشكل كبير من كل النواحي، أشكال الأسلحة، أصوات الطلقات، حركة الشخصيات وتصميم العالم والشخصيات.

وحتى إن كان يوجد في هذه الألعاب نوع من الفكاهة فإنه يكون من صميم الدراما نفسها الموجودة داخل اللعبة ولكن من الصعب أن تجد لعبة AAA تقدم فكاهة لأجل الفكاهة فقط وهنا يأتي دور الألعاب المستقلة والصغيرة القادرة على الخروج من الصندوق وتقديم أفكار جديدة.         

لذلك تجد في فئة الألعاب المستقلة جميع الأنواع، فهي تحتوي على الألعاب السوداوية جداً ذات الأفكار الفلسفية العميقة وتحتوي أيضاً على الألعاب المرحة والفكاهية.

من الواضح أن عام 2020 ألقى بظلاله على الأشخاص أنفسهم وأصبح الجميع يبحث عن ألعاب سهلة وخفيفة تضفي البسمة على الوجه بدلاً من ألعاب الحروب والدمار وشخصياً أتفهم هذا التوجه جداً فقد قمت بتجربة Among US مثلما فعل الجميع في هذه الاوقات وشعرت بأمور كنت فقدتها فيما يتعلق بالألعاب.

اللعبة ممتعة لأقصى درجة ومضحكة جداً كل هذا يحدث وأنت مسترخي تماماً وبدون أي مجهود أو تركيز كبير على الشاشة أو في حركة يدك، كنت مسترخي جداً وبداـ العبة تنتزع مني الضحكات العالية بسهولة وسلاسة كنت قد بدأت في أن افتقدها.

الألعاب الجماعية كلمة السر.

في أحد المقالات تحدثنا عن مبيعات متجر Steam خلال عام 2019 ولاحظنا هيمنة وسيطرة تامة من قبل الألعاب الجماعية بشكل عام والألعاب المجانية بشكل خاص.

شئنا أم أبينا فكرة الألعاب الجماعية أصبحت السمة السادة والطبيعية للألعاب على العكس تماماً من الحقبة الماضية حيث كانت تُسيطر الألعاب الخطية والقصصية على الساحة وكان اللاعب يكتفي بخلوته مع اللعبة لكي يشعر بالمتعة.

بسبب ارتفاع مهارة اللاعب وتحسن أدوات التحكم وما إلى ذلك أصبح اللاعب ينجذب إلى الألعاب الجماعية بشكل أكبر لأنها تبرز المهارات الخاصة باللاعب بالفعل لوجود مستوى عالي من التنافسية داخلها.

هذه العوامل انتقلت مع لعبة Fall Guys فهي لعبة تنافسية من المقام الأول فالكل يحاول الوصول إلى المركز الأول ويحاول التخلص من زميله ولكن الأمر مصمم بشكل مبهج أيضاً، الألون زاهية، الأصوات طفولية وتصميم الشخصيات مضحك جداً الأمر الذي يجعلك تتنافس وأنت تشعر بالمتعة والسعادة أكثر من التحدي والعصبية الموجودة مثلاً في ألعاب الباتل رويال.

أما لعبة Among US فقد أخذت اللعب الجماعي إلى مرحلة جديدة تماماً فأنت هنا سواء تلعب مع أصدقائك أو مع أشخاص أخرون تستخدم ذكائك لخداع باقي الفريق أو حتى لاكتشاف القاتل.

العبقري في الأمر عملية التصويت التي تحدث بعد اكتشاف القاتل حيث يحاول كل شخص الدفاع عن نفسه وأنه ليس القاتل الأمر الذي يؤدي إلى حوارات فكاهية لأقصى درجة خصوصاً إذا كنت تلعب مع مجموعة من الأصدقاء.

ضعف عناوين عام 2020.

مازلت مصمم على أن عام 2020 يمتلك عناوين ضعيفة حتى الآن وهذا الأمر منطقي جداً لأن مع نهاية العام سيتم إطلاق المنصات المنزلية الجديدة وبالتالي معظم الشركات فضلت تأجيل عناوينها لكي تتزامن مع إطلاق هذه المنصات لكي تضمن نسبة مبيعات أكبر.

الشركات أعلنت في كثير من الاوقات أن أسباب التأجيل لا علاقة لها بالمنصات الجديدة وأن الألعاب ليست جاهزة بعد ولكن شاهد عزيزي القارئ شهر نوفمبر وتعرف على الألعاب التي ستصدر فيه لتجد أن العام كله سيبدأ في شهر نوفمبر فقط.

للأسف العام الجاري كان به الكثير من خيبات الأمل والإحباط فحتى الآن لا يوجد لعبة أسطورية تجذبها وتجعلنا نتعلق بها جميعها ألعاب عادية أو متوسطة وفي أغلب الأحيان كانت جيدة جداً مثل لعبة Destroy all Humans Remake أو لعبة Mount and Blade Bannerlord II لكن لا يوجد حتى الآن اللعبة الأيقونية التي تجعل الجميع يلتف حولها لفترة من الوقت.

أسعار هذه الألعاب ومتطلبات التشغيل.

الألعاب التي نتحدث عنها تتميز بانخفاض أسعارها بشكل كبير فأنت تتحدث عن لعبة تكلفك 20 دولار وأخرى تكلفك 5 دولارات فقط لا غير، الأمر الاخر هو أن هذه الألعاب لا تحتاج إلى جهاز حرفياً ويمكنك تشغيلها ببساطة على أي حاسب شخصي عادي موجود في جميع منازلنا على ما اعتقد.

كذلك لا تحتاج هذه الألعاب معرفة ضخمة أو خلفية بالألعاب عموماً، أصلاً لعبة Among US عبارة عن لعبة شعبية اعتدنا لعبها مع الأصدقاء في الصغر ولكن بشكل مختلف حيث كنا نكتشف القاتل عن طريق لعب دور المحقق وتوجيه مجموعة أسئلة.

بكل بساطة يمكنك الحصول على هذه الألعاب والانخراط فيها سريعا وبدون أي مجهود وستجد نفسك تستمتع بها أيضاً بدون أي مجهود يُذكر وبدون أن تُخصص لها وقت كبير من يومك.

الخلاصة.

Space Mystery Among Us

الألعاب التي نتحدث عنها في هذا المقال تمكنت من تحقيق المعادلة الصحيحة فجمعت بين التنافس، أسلوب اللعب البسيط، التصميم المُبهج، الفكرة الرائعة، السعر الزهيد والأهم من كل هذا مستوى فائق من المتعة والبهجة.

لطالما كان الغرض من الألعاب المتعة والبهجة نحن نلعب لكي نشعر بالسعادة وعندما تأتي هذه المتعة والسعادة بشكل بسيط تكون أفضل وعندما تأتي بشكل بسيط و بصحبة الأصدقاء او أشخاص حقيقيون ستكون بلا منافس وهذا هو ما حدث في Among US و Fall Guys.

حسنا لا تنسى أن تشاركنا عزيزي القارئ برأيك في ظاهرة انتشار الألعاب المستقلة والصغيرة وهيمنتها على عام 2020 بشكل كامل على الأقل حتى الآن.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟