مراجعة مزود الطاقة NZXT C750

التوافق هو أهم شيء في الحياة. من المهم أن تدرس في جامعة تستطيع أن تذاكر مناهجها الدراسية ولهذا وجدنا نظام التنسيق، من المهم أن تختار جميع الملابس التي تريحك لأنها تتوافق معك ومن المهم أيضاً أن تتوافق مع الوظيفة التي قمت بالتقديم عليها. أنا أتفهم أن المجهود المبذول يجب أن يكون في متناولك عندما تعمل في مكانٍ ما، وبالنسبة للطاقة، لا أعلم كيف تحصل عليها أنت حتى تعمل، لكن بالنسبة لجهاز الكمبيوتر؟ أنا متأكد من أن هذه وظيفة مزود الطاقة الذي يتم وضعه بداخله.

مزود الطاقة NZXT C750

مزود الطاقة الذي يمد جهاز الكمبيوتر الخاص به بأهم عنصر يقوم بتشغيله يلعب دوراً كبيراً قد لا تدركه، وهذا بسبب أن المعظم يهتم بالبطاقة الرسومية، المعالج واللوحة التي سيتم تركيب هذه القطع فيها. هنا تظهر مشكلة وضع مزود الطاقة في نهاية أولويات معظم من يقوم بتجميع أجهزة الكمبيوتر، لكن هذا ما نسعى دائماً لتغييره في عرب هاردوير.

لكن بعيداً عن جهودنا في التوعية، اليوم سنقوم بمراجعة مزود الطاقة NZXT C750 من سلسلة C الشهيرة. هذا المزود يأتي في منتصف الهرم، وهذا لأنه يقع ترتيبه بين مزود C650 وC850 من نفس الشركة المصنعة، فهل يستحق أن تضعه في جهازك القادم؟ هذا ما سنعرفه اليوم. لكن قبل كل هذا، لنلقي نظرة سريعة على سلسلة C من NZXT.

ما تقدمه NZXT مع سلسلة C من مزودات الطاقة

سلسلة C من NZXT توفر جميع المميزات التي نبحث عنها في مزودات الطاقة، خصوصاً في عام 2021 الذي شهد وجود العديد من البطاقات الرسومية التي تحتاج إلى سعاتٍ معينة من الطاقة والتي يجب أن تتوفر لها بيئة مناسبة حتى تعمل بأفضل شكل ممكن. هذا بالطبع يأتي من خلال سعات الـ 650 واط، الـ 750 واط والـ 850 واط.

السلسلة توفر شهادات الـ 80+ الذهبية لجميع مزودات الطاقة التي تتواجد أسفل مظلتها. هذا يعني أن هذه المزودات توفر كفاءة الـ 87% عند التحميل عليها بأقصى الحدود، كفاءة الـ 90% عند وضع 50% من الأحمال وكفاءة الـ 87% عند التحميل عليها بنسبة 20%. 

في نفس الوقت، مثل معظم المصنعين الكبار. نحن نرى مزودات من فئة الـ Fully Modular التي توفر إمكانية تركيب الكابلات التي نحتاج إليها فقط لا غير، مما يعني أنه لا يوجد تكدس للكابلات بداخل صندوق الكمبيوتر كما كنا نرى مع المزودات القديمة ومزودات “الإستيراد” الصينية التي نراها في الأسواق.

إن سألتنا، هذا ما نحاول أن نبحث عنه دائماً في أي مزود طاقة. المزودات التي تأتي من هذه السلسلة تستطيع بالفعل أن تتعامل مع كل البطاقات الرسومية المتواجدة في السوق، عدا أجهزة الكمبيوتر التي تعمل ببطاقتين من أنظمة SLI أو CrossFire، والتي ستكسر حاجز الـ 1000 واط. شهادات 80+ الذهبية على الأقل ووجود نظام جيد لتركيب الكابلات؟ هذه هي الحزمة الكاملة في وجهة نظرنا.

لكن بالنسبة لضيف اليوم، ما الذي يقدمه مزود الطاقة C750 من NZXT؟

مزود الطاقة NZXT C750

يقع هذا المزود، كما ذكرنا، في منتصف جدول سلسلة C من NZXT. هذا يرجع لأنه يوفر 750 واط من الطاقة مقارنةً بـ C650 وC850. هذه المزودات توفر، كما نرى، 650 واط و850 واط من الطاقة لمستخدمها. أرقام جيدة إن سألتني، لكن مزود C750 يقع في المنطقة التي ترشحها NVIDIA وAMD من أجل بطاقات GeForce RTX-30 وRadeon RX 6000 بالكامل.

هذا يعني أنك ستكون قادراً على تشغيل ما يصل إلى RTX 3090 وRX 6900 XT بشكل طبيعي للغاية مع معالجات الفئة العليا من AMD Ryzen وIntel Core بأحدث أجيالها.

في نفس الوقت، ستحصل على مزود طاقة لن يجعلك تعاني مع تكدس الكابلات بداخل صندوق الكمبيوتر نظراً لقدومه من سلسلة تمتاز بأنها من فئة الـ Fully Modular. التركيب سيكون أسهل، الشكل العام سيكون مميز وستستطيع أن تركب ما تحتاجه فقط لا غير عندما تقوم بشراء أي وحدة تحتاج إلى أن يتم توصيلها بمزود الطاقة نفسه.

ذكرنا لكم شهادات 80+ الذهبية وما تعنيه، وبالطبع يقدم مزود الطاقة C750 كل ما تنتظره من هذه الشهادات على حسب ما صرحت به الشركة المصنعة، وهذا ما سنعرف إن كان حقيقياً أم لا.

أوه بالحديث عن البطاقات الرسومية، هناك شيء محير قليلاً. الشركة المصنعة تزعم بأن هذه الوحدات غير قادرة على العمل مع بطاقات Radeon RX 6900 XT وRTX 3090، لكن الشركات المصنعة لهذه البطاقات ترشح مزود الطاقة الذي يأتي بـ 750 واط لكي يعمل مع هذه البطاقات. لا نعلم السبب وراء هذا، لكن من الممكن أن يكون هذا الترشيح من NZXT للرفع من قيمة C850 السوقية، لا أكثر ولا أقل.

ما نجده داخل الصندوق

مزود الطاقة NZXT C750

مثل معظم المصنعين الكبار، وبالطبع NZXT منهم، نفتح الصندوق لنجد مزود الطاقة الخاص بنا داخل كيس خفيف وبجانبه حقيبة تأتي باللون البنفسجي لكي تحمل جميع الكابلات الخاصة به. بالطبع هناك أوراق الضمان وما إلى ذلك، مع العلم أن مزود الطاقة هذا يأتي بضمان عشر سنوات، وهذا يعكس قوة المزود إن سألتنا.

عند فتح الكيس الخاص بمزود الطاقة، سنجد بالداخل المزود الذي يأتي باللون الأسود القاتم. لا يوجد أي نوع من إضاءات الـ RGB أو ما شابهها من الجماليات، مع العلم أن هذا لا يعيب مزود الطاقة الذي نجده بين أيدينا اليوم نظراً لأنه سيختبئ في النهاية أسفل الغطاء الخاص به في صندوق الكمبيوتر.

كما نرى، مواصفات المزود تم كتابتها بالفعل عليه من الأسفل. نرى أيضاً شهادات الـ 80+ الذهبية ونرى المروحة في الأعلى، ولا توجد أي تفاصيل أخرى عدا شعار المزود الذي نجده على جانبه. 

لكن عند فتح حقيبة الكابلات، نرى الآتي:

  • كابل الـ ATX ذو الـ 20+4 رأساً.
  • كابلين الـ EPS12V ذوي الـ 4+4 رأساً.
  • كابلين الـ PCIe للبطاقات الرسومية ذوي الـ 6+2 رأساً.
  • كابلين الـ SATA.
  • كابلين الـ Molex.
  • كابل توصيل الطاقة للمزود.

مثل أي مصنع كبير، تأتي كابلات الـ PCIe، الـ ATX والـ EPS12V مضفرة لحمايتها من الأتربة وما إلى ذلك، وهذا حتى لا تزيد من الإنبعاث الحراري الخارج من هذه الكابلات بأي شكل من الأشكال.

إختبار أداء مزود الطاقة الذي نجده بين أيدينا

قمنا بتركيب مزود الطاقة داخل جهاز يعمل ببطاقة RTX 3080،  والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

  • اللوحة الأم:  MSI X570 Godlike
  • المُعالج: AMD Ryzen 9 5950X بتردد يصل لـ 4.9 جيجاهرتز.
  • ذواكر عشوائية: Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
  • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3080 SUPRIM.

قمنا بالطبع باختبار هذا المزود مع الأحمال المختلفة. بدايةً بأحمال الـ 20%، وجدنا أن المزود يستطيع أن يوفر كفاءة تصل إلى 89.5%، وهذا أعلى من الـ 87% التي نراها مع شهادات الـ 80+ الذهبية بالطبع. درجة الحرارة هنا لم تتعدى الـ 40 درجة مئوية، مع العلم أن المروحة تقوم بالدوران بربع قوتها في هذه الحالة.

عندما قمنا بوضع أحمال الـ 50% على المزود، حصلنا على كفاءة الـ 90.437% التي تتوافق مع شهادات الـ 80+ الذهبية. درجة الحرارة كانت 41 درجة مئوية هنا ولم تختلف سرعة الدوران الخاصة بالمروحة كثيراً، يمكننا أن نقول أنها وصلت إلى حوالي 34% من قوتها فقط.

عند التحميل عليها بشكلٍ كامل، كانت الكفاءة الخاصة بها 87% بالضبط، وهذا بالضبط ما توفره شهادات الـ 80+ الذهبية. درجة الحرارة كانت ممتازة في هذه الحالة لأنها لم تتعدى الـ 45 درجة مئوية، لكن المروحة كانت تقوم بالدوران بكامل سرعتها التي وصلت إلى 2000 دورة في الدقيقة الواحدة.

الأرقام الخاصة بالمزود من ناحية الكفاءة ودرجات الحرارة ممتازة، لكن ما يعيب المزود هو الصوت الذي يخرج منه عند التحميل عليه بشكلٍ كامل أو قريب من الـ 80%. هنا يعلو صوت المروحة الداخلية على صوت مراوح صندوق الكمبيوتر نفسه، مما قد يكون مزعجاً بالنسبة لك.

الحكم النهائي على مزود الطاقة NZXT C750

بسعر الـ 120 دولار، هذا المزود يأتي في منتصف التسعيرة الخاصة بمعظم المزودات التي توفر نفس الشهادات والسعة. رأينا ما يأتي بـ 140 دولار ورأينا ما يأتي بـ 105 دولار كحدٍ أدنى، والرقم الذي تطلبه NZXT من أجل هذا المزود مقنع للغاية.

ستحصل في المقابل على مزود طاقة جيد. لا يوجد الكثير للحديث عنه في عالم مزودات الطاقة بالنسبة للمستخدم، لكن ما ستحصل عليه يتلخص في كون مزود الطاقة هذا من فئة الـ Fully Modular التي لن تتعبك في تركيبه إن كنت تنوي تركيبه بنفسك ولن تعطي شكلاً سيئاً للجزء الخلفي من صندوق الطاقة.

لا ننسى أنك ستحصل على كفاءة شهادات الـ 80+ الذهبية، والتي نعتبرها الآن الأكثر إقناعاً بالنسبة للمستخدم الذي يريد تجميع جهاز كمبيوتر استهلاكي بحت من أجل الألعاب أو صناعة المحتوى، والشهادات الأعلى ستكون أكثر إفادة لمن يريد الاستفادة من كل واط في وظائف أقسى من وظائف الألعاب وصناعة المحتوى.

لا يوجد ما يعيب المزود إلا صوته. هذا ما يعيبه فقط، ولا يحدث هذا إلا عند التحميل عليه. يجب أن نذكر أيضاً أن درجة الحرارة ممتازة بسبب دوران هذه المروحة بسرعاتٍ عالية، لكن في نفس الوقت، رأينا العديد من المزودات التي تخرج أقل 50 درجة مئوية بصوتٍ أقل بكثير من الذي خرج من مزود NZXT.

The post مراجعة مزود الطاقة NZXT C750 appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟