تعود الينا من جديد اشهر العاب كرة القدم باحدث اصداراتها الذي يحمل رقم 22 والذي يستمد اهميته من كونه اول اصدار تم العمل عليه وتم اطلاقه بعد اطلاق منصات الجيل الجديد والذي يحمل في طياته بعض من التطورات التي سوف نسردها لكم في المراجعه التاليه 

أسلوب لعب ثوري ؟

مع عبارة Revolutionary gameplay is here التي التي ظهرت في اولى لقطات اعلان اللعبه الذي سبق اصدارها باكثر من شهرين ستعلم ان ea ركزت اهتمامها في هذا الجزء على تطوير نظام اللعب بشكل ثوري (على حد قول القائمين على اللعبه) فقدمت لنا فيفا في هذا الجزء تقنية جديده كليا تسمى بHypermotion Technology والتي بالمناسبة موجهة لاجهزة الجيل الجديد سواء PS5 او Xbox Series S/X.

تقدم لنا تقنية Hypermotion الجديدة اسلوب لعب جديد تماما يحاكي اداء اللاعبين الحقيقين في ارض الملعب لخوض مباريات اكثر واقعية بقرارات اكثر منطقية عن ذي قبل و باخطاء اقل و لكن لا تتامل الكثير فلازال هناك ايضا اخطاء مثل التي تعودت عليها في الاصدارات السابقة مثل اصطدام اللاعبين ببعضهم و غيرها.

ال Hypermotion technology في سطور

في السابق كانت تعتمد فيفا في تحليل اداء اللاعبين على التحليل الفردي و نقل و محاكاه حركتهم للعبة بشكل فردي لكل لاعب على حدى و ليس جماعي مما كان ينتج عنه اخطاء كارثية اثناء اللعب و لكن استخدمت فيفا في هذا الجزء بدلات كاملة ( Xsens ) يرتديها اللاعبون لتحليل اداء و حركات 22 لاعب في نفس الوقت اي بمعنى اخر محاكاه مباريات كاملة على ارض الواقع للاعبين حقيقيين و نقلها للعبه بشكل كامل مع اضافة كم هائل من الرسوميات المتحركه يقرب من 4000 رسم مما سيجعلك تخوض مباريات اكثر واقعية من ذي قبل و محاكاه اقرب للواقع مع وجود قرارات اكثر منطقية من اللاعبين في الكثير من المواقف على ارض الملعب مما ساعد على تطور اسلوب اللعب بشكل ملحوظ سيجعلك تغير بالتاكيد من طريقة لعبك و اذا كنت مثلا تعتمد على السرعات في الاصدارات السابقة او العرضيات العالية و خلافه من اساليب لعب فيفا المحفوظة و بالطبع هذا التغيير سيكون للافضل فاساليب اللعب الان اصبحت تحتاج للتفكير اكثر و ايجاد حلول اكثر في ارض الملعب للتعامل مع الوضعيات التكتيكية المختلفة للخصم.

ستلاحظ ان التحرك بالكرة الان اصبح ابطأ من قبل ليترك لك حرية التفكير و في حلول افضل اثناء المباراه و يضفي واقعية اكبر لاسلوب اللعب و ستجد ايضا ان طريقة اللعب الان تتسم بالجماعية بشكل اكبر و تحركات اللاعبين منطقية اكبر و خطوط اللعب التكتيكية تتحرك جميعها بشكل متناسق و متناغم ليعطي نتائج اقرب للواقع فمثلا ستجد الان تحركات خط الدفاع اكثر ذكاء من قبل فاذا كنت تلعب بخطه تعتمد فيها على قلبين دفاع و ظهيرين فسيعمل احدهم على قطع الكرة من حامل الكرة بينما يعمل الاخر على قطع خطوط التمرير لاي مهاجم اخر بينما سيفتح لك الظهيرين المجال للتمرير بشكل كافي لبناء هجمة تقضي فيها على امال خصمك بشكل مرضي جدا و لكن يعتمد هذا كله على خطة لعبك و اسنادك لكل لاعب لادوار معينه يقوم بها حسب تكتيك و اداء و جودة خصمك ليقدم لك اداء مرضي في ارض الملعب.

بالطبع لم يقتصر التغيير في الجيمبلاي على هذه التقنيه بل صاحبها ايضا تطوير ملحوظ في فيزيائية تحرك الكرة و سرعتها بل ايضا و رد فعل ارتضامها او حتى تاثير المناخ عليها مثل المطر او عشب الملعب و غيره !

منافسات محتدمة !

تتناغم تلك التطورات مع الرسوميات الهائلة التي تحتويها اللعبه سواء المدربين و تحركاتهم او تعبيرات اللاعبين و غضبهم او فرحتهم مع الجماهير الغفيرة التي تتنوع اشكالهم بصورة كبيرة مع الكثير من الملاعب و اجواء المنافسات المختلفة سواء في مباريات الدوري الانجليزي و شمس انجلترا المعتادة في المباريات او اجواء ليالي الابطال في دوري ابطال اوروبا و اكساء الملاعب باللون الازرق و غيرها من الاجواء الحماسية التي ستضفي على تجربتك الكثير و الكثير مما سيجعل منافساتك محتدمه و مفعمه بالحيوية و الواقعية عن ذي قبل.

و لكن !

اذا كنت يا عزيزي القارئ ممن يمتلكون منصة العاب من الجيل السابق مثل البلايستيشن 4 فلأسف لن تشعر بأي تغيير مما سبق ذكره بل انك ستجد نسخه لفيفا مشابهه لسابقتها بشكل كبير و بتغييرات طفيفة جدا في طريقة اللعب تكاد لا تذكر.

حراس من حديد !

في هذا الجزء عملت فيفا على تطوير اداء الحراس بشكل ملحوظ جدا فكثير من الحراس في هذا الجزء سيثير سخطك و يجعلك تفقد الامل في احراز اي هدف فستجد قدرة غريبة من حارس المرمى على الطيران باتجاه اي كرة او الارتماء عليها او الإنقضاض عليك اثناء هجومك بانفراد كنت تعتقد انه سيجعل الامور في صالحك و ينبت عنه هدف و لكن لا سينتصر الحارس في اغلب الاوقات.

مما لا شك فيه ايضا انك مع كل تلك التطورات ستجد اخطاء ايضا فلا شيى كامل و بالنهاية هي تقنيات حديثة مازالت تحتاج لتطوير فستجد ان الكرة ترتد من مدافعك لتدخل في مرماك او ستجد اصطدام لاعبين ببعض او كعاده فيفا ستجد ان اي تسديدة باستخدام R2 ستكون هدف لا محالة.

انماط اللعب لم تشهد الكثير !

كعادة فيفا فهي لا تقدم تغييرات تذكر على انماط اللعب فمثلا طور pro club لا يشهد تغييرات تذكر الا انك اصبح بامكانك التعديل على الملعب بشكل يشابه تعديل ملاعب الالتيميت تيم في السابق

اصنع النادي الخاص بك !!

على نحو اخر فمحبين Career mode قد يكونوا وجدوا ضالتهم مع اضافة امكانيه انشاء ناديك الخاص بتخصيص كل شيئ حوله من اول شعار النادي و تخصيص الملعب و هتافات الجماهير و ملابس الفريق الاساسية و الاحتياطية و يمكنك ايضا اختيار معدل اعمار لاعبين الفريق هل هم لاعبين مخضرمين او ناشئين و واعدين او البعض من هذا و ذاك مع تحديد طموحات ناديك فهل هو نادي صاعد اقصى اماله البقاء بالدوري ام انك سوف تجعله نادي طموح يسعى ليكون بالمربع الذهبي او ربما نادي من النخبه التي تسعى للحصول على الألقاب كما يمكنك تحديد قدرتك الشرائية عن طريق تحديد مقدار النقود التي يمتلكها النادي و التي يمكن ان تصل لمليار يورو !

فيما عدا هذا لم يشهد الكارير اي تغييرات تذكر عن نظيره في النسخه السابقه.

اما اذا كنت من محبي طور صنع اللاعب فاصبح الان بامكانك تنمية مهارات لاعبك عن طريق شجرة مهارات كبيرة بها العديد من المهارات المختلفة.

ستجد في كل مباراة 3 اهداف تسعى لتحقيقها حسب مركزك و دورك في المباراه فاذا كان دورك هجومي فستكون اهداف ذات طابع هجومي و العكس صحيح و بناءا على قدرتك في تحقيق تلك الاهداف ستصنع اسمك و مجدك الخاص او ربما ستجني نتاج اخفاقك في تحقيقها بجلوسك على دكه البدلاء لبعض من الاوقات.

تغيير جذري في اسلوب الصعود لل Fut Champion و لكن هل هذا التغيير للافضل ؟

شهد هذا الجزء تغيير كبير على مستوى منافسات ال Ultimate و الذي سيجعلك تقضي ساعات و ساعات لتجميع نقاط تاهلك لمنافسات الFut Champion فانت تحتاج ل 1500 نقطه للصعود للنهائيات المؤهلة للبطولة و تعتمد سرعه احرازك لتلك النقاط على المستوى الذي تلعب فيه بدءا من المستوى العاشر !

و كلما كان مستواك افضل كانت سرعه احرازك للنقاط اسرع.


و لكن لا تتفائل عزيزي القارئ فاذا احرزت ال1500 نقطه انت مازلت غير مؤهل للفوت تشامبيون بل انت صعدت الى مرحلة النهائيات المؤهلة للبطولة و عليك الان لعب 9 مباريات و الفوز في 5 منها للتاهل للفوت تشامبيون لا داعي لذكر انك اذا خسرت هذا المعدل و لم يحالفك الحظ و فزت بتلك المباريات سيكون عليك تجميع ال1500 نقطه من البداية لكي تتاهل الى نهائيات و التي ستؤهلك للبطولة.


اعتقد في رايي ان رحلة التاهل للFut Champion في هذا العام هي اكثر صعوبة بكثير من مباريات البطولة نفسها الا اذا كنت ممن يدفعون ليربحون و سوف تشتري نقاط فيفا التي تمكنك من فتح الحزم لتكون فريق قادر على اراحة اعصابك قليلا و تخفيف من وتيرة المنافسة و حدتها و في رايي هذا هو هدف تغيير نظام البطولة في هذا العام.

طور المهارات Volta !

ربما تكون Volta Arcade هي الاضافة الابرز لطور Volta و التي ستمكنك من الدخول في بعض المنافسات المهارية المصغره مع الفرق الاخرى و التي ستفوز بها في حالة تحقيقك لنتيجة اكبر في مجموع تلك المنافسات.

كما يركز الطور في هذا الجزء على تطوير لاعبيك مثل طور صنع اللاعب و ليس استقطاب الاسماء ذات الصيت الكبير و في اعتقادي هذا افضل لتحقيق ذاتك و صنع هوية مختلفة لكل لاعب.

الخلاصة: لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

نجحت فيفا بعرض اسلوب لعب جديد يتسم بالجماعية، يدعو للتفكيروالابداع على الرغم من وجود بعض الاخطاء مثل التسديدات البارعة المبالغ في قوتها وlمشكلات الحراس التي لا تنتهي غيرها. هي لا تزال لعبة كرة القدم الأفضل على الساحة، ولكن غياب منافس حقيقي يجعل المطورين يتقاعسون عن التغيير الحقيقي.

لم تقدم فيفا 22 اي جديد يذكر على مستوى اطوار اللعب و لم تشهد اي تغيير يذكر فيها بل ان في رأيي التغيير المصاحب لطور ال Ultimate هو تغيير للاسوأ فالطور اصبح اشبه بالعاب الPay to win.

[full_width] 

Source

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟