مصر ستغزو الفضاء بحلول 2022 مع سفينة فضاء مصرية وأقمار صناعية جديدة

أكد وزير التعليم العالي المصري بحضور رئيس وكالة الفضاء المصرية، عن خطة مصر لغزو الفضاء بحلول 2020، وإطلاق أقمار صناعية جديدة لأغراض استكشافية، وذلك أثناء حضورهما منتدى الفضاء الأوروبي الأفريقي لرصد الأرض.

وكان  “د محمد القوصى” رئيس وكالة الفضاء المصرية  قد كشف في يناير، عن خطة مصر لغزو الفضاء وإطلاق أقمار صناعية جديدة بحلول عام 2022، بالتعاون مع الصين وألمانيا.

حيث أعلن القوصي، أن سلسلة من الأقمار الصناعية المصرية يطلق عليها اسم ” Next” ستنطلق ابتداء من ديسمبر المقبل. وبحسب قوله: “ستطلق القاهرة بالتعاون مع شركاء ألمان وصينيين ، أقمارًا صناعية جديدة ، أولها قمر صناعي للاستشعار عن بعد والبحث العلمي بوزن 65 كيلوجرامًا سيتم إطلاقه في ديسمبر من هذا العام “.

بالتوازي مع Next ، سيتم إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية النانوية في مارس 2022 لرصد التغيرات المناخية ، وخاصة مستويات ثاني أكسيد الكربون والغازات في الغلاف الجوي.

وفي سبتمبر 2022 ، سيتم إطلاق EgyptSat 2، الذي يزن 330 كيلوجرامًا، لاستخدامه في تطبيق أجهزة الاستشعار بدقة تصوير تبلغ مترين. وأضاف أنه تم تصميم EgyptSat 2 بالتعاون مع الصين بموجب اتفاقية تتضمن منحة بقيمة 45 مليون دولار.

تمتلك مصر بالفعل خمسة أقمار صناعية، والآن تقوم الدولة ايضاً بتجميع سفينة فضاء مصرية بالكامل في إطار مساعيها لقيادة الطريق لأبحاث الفضاء الأفريقية.

كذلك تهدف مصر لأن تصبح مقر وكالة الفضاء الأفريقية، حيث سينضم إليها 54 دولة إفريقية، وسيتم تدريب حوالي 18 باحثًا من إفريقيا يعملون على استكشاف الكون كجزء من مبادرة بناء القدرات في البلاد هذا العام.

وفي الوقت الذي يطلق فيه أقران عرب مثل الكويت والمملكة العربية السعودية أقمارًا صناعية لمساعدة الطلاب على فهم الفضاء بشكل أفضل ، تسعى مصر أيضًا إلى توزيع أقمار صناعية تعليمية على جيرانها الأفارقة.

The post مصر ستغزو الفضاء بحلول 2022 مع سفينة فضاء مصرية وأقمار صناعية جديدة appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟