معالجات Ryzen من الجيل الرابع قد تضحي بالتردد من أجل كفاءة طاقة أعلى!

سيتألف الجزء الأكبر من معالجات Ryzen من الجيل الرابع الخاص بأجهزة الكمبيوتر المكتبية من AMD من أنوية Vermeer ، وهي أنوية AMD الموجودة في المعالج الجديد المبني على مقبس AM4 ليستبدل بذلك أنوية الجيل الحالي Matisse . تجمع هذه الرقائق ما يصل إلى وحدتي CCD من معمارية Zen 3 مع شريحة التحكّم لوحدات الادخال والاخراج I/O . وفي حين أن الحد الأقصى لعدد الأنوية للشرائح الجديدة مازال غير معروف ، الا أن المعالجات الجديدة سوف تأتي كما أشرنا مع الهندسة الدقيقة لأنوية Zen 3 ، والتي يُقال أنها ستتخلص من تكوين CCX لتصبح جميع الانوية على شريحة CCD واحدة ، وهو ما سيتيح مشاركة ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث L3 لكل الأنوية ، وهو ما يُتوقّع أن يؤدي إلى تحسين أزمنة التأخير بين الأنوية .

ولهذا فمن الممكن أن تشمل جهود AMD لرفع معدلات الأداء للتعليمات للدورة الواحدة IPC في الجيل الجديد على تحسين في عرض النطاق الترددي بين مختلف المكونات على الشريحة (وهو شيء رأيناه بشكل بسيط في أنوية “Zen 2” المنقحة قليلاً التي تقوم عليها معالجات “Renoir”) . العامل الأخر لرفع كفاءة المعالجات الجديدة هو عقدة تصنيع السيليكون الجديدة من فئة 7 نانومتر من TSMC (إما N7P أو N7 +) ، التي من الممكن أن تستخدمها الشركة لزيادة ترددات الأنوية .

ويشير تقرير Igor Lab إلى إمكانية تركيز AMD على الكفاءة ، حيث أنها سوف تسمح للتحسينات المعمارية التي تأتي من خلال السماح لمكاسب التعليمات للدورة الواحدة IPC لتوفر القدرة التنافسية التي تُريدها لأنوية Vermeer أمام عروض Intel ، بحيث تتخلي عن العامل الأخر الذي ذكرناه في الأعلى وهو عامل رفع ترددات التشغيل .

في التقرير يوجد أيضاً فك لتشفير رقم OPN الخاص بمعالجين مبنيين على أنوية Vermeer ، أحدهما مع 8 أنوية والآخر مع 16 نواة ، وفي حين أن المعالج الأول الذي يأتي مع 8 أنوية يتميز أيضاً بزيادة في ترددات الأنوية مقارنة بالجيل الحالي (زيادة تُقدّر بحوالي 200 ميجاهرتز ) ، فإن المعالج الأخر مع 16 نواة لديه ترددات تعزيز قصوى أقل من تراددات معالج 3950X مثلاً . ولكن من الجدير بالذكر أن التقرير يُشير الى أن هذه النسخة المُستخدمة هي نسخة هندسية يتم توزيعها الى شركاء AMD ليقوموا ببناء منتجاتهم حول هذه المعالجات (مثل اللوحات الأم أو شرائح الذاكرة) ، وهو أيضاً ما يعني أن المنتج النهائي من الممكن أن يأتي بترددات أعلى في النهاية .

على كل حال سنكتشف كل ذلك في سبتمبر ، حيث من المتوقع أن تطلق AMD الجيل الرابع من عائلة معالجات سطح المكتب Ryzen ، في نفس الوقت الذي ستُطلق فيه تقريبًا NVIDIA بطاقات  GeForce Ampere .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟