معرض CES20: شركة Samsung تدفع بقرص 980PRO M.2 نحو سرعة قراءة 6.5GB/s!

أنها Samsung يا سادة التي تدفع بقرصها 980PRO M.2 NVMe SSD نحو سرعة قراءة جديدة غير مسبوقة وهي 6.5GB/s! هذا الأمر لم يكن من الممكن الوصول له دون الانتقال نحو واجهة PCIe Gen 4.0 من الجيل الرابع الذي فتح للقرص إمكانية الوصول لهذه السرعات الهائلة مع بعض التعديلات على نوعية رقاقات الذاكرة والمتحكم.

للأسف خلال بحثنا عن هذا القرص لدى موقع Samsung لم نجد معلومات تفصيلية حول المواصفات مثل نوع رقاقات الذاكرة, ونوع وحدة التحكم, بل كل ما وجدناه هو استعراض بسيط للمواصفات. بداية نحن عرفنا أن هذا القرص هو أول قرص من سامسونج يعتمد على واجهة PCIe 4.0 ليعتمد القرص عليه بسرعة x4 مما أعطاه الزخم للوصول لسرعة قراءة 6,500MB/s وكتابة 5,000MB/s.

ما يتوقع أن يحمله القرص هو رقاقات ذاكرة V-NAND من الجيل السادس والتي تم تطويرها لتأتي الان مع 128 طبقة لتعطي زيادة في السعة, والسرعة, بجانب استهلاك طاقة منخفض, لكن البعض يشير إلى استخدام الجيل الخامس. عند مقارنة الجيل السابق من رقاقات V-NAND التي استخدمت مع قرص 970EVO Plus سنجد أن هذا القرص يستهلك 4.94 واط عند القراءة بينما القرص الجديد مع واجهة PCIe 3.0 ستجد أنه يستهلك 4.03 واط أي أقل باستهلاك الطاقة, لكن عند تشغيله على واجهة PCIe 4.0 سيرتفع الاستهلاك ليصل إلى 7.11 واط.

وفقاً للمعلومات المتداولة, هذا القرص 980PRO M.2 NVMe SSD سيطلق منه 3 سعات الأول بحجم 250GB يليه 500GB ثم 1TB. ماذا عن وصوله للأسواق؟ أكدت Samsung أن المزيد من المعلومات حوله ستطرح في الربع الثاني من هذا العام.

فريق عرب هاردوير معكم حالياً ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا😘

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟