معرض CES2020 : شركة Micron تعلن عن بدء توزيع ذواكر معيار DDR5

أعلنت شركة Micron أنها بدأت في ارسال عينات من RDIMM المستندة على تقنية DDR5 للاختبار من قبل شركائها في الصناعة. هذه الوحدات من معيار DDR5 و المصممة للعمليات الخاصة بأجهزة الخوادم، تأتي في معامل الشكل RDIMM للنماذج وتتميز بتكنولوجيا كود تصحيح الأخطاء (ECC) ، التي تقوم بإزالة أي خطأ يحدث داخل الدوائر الإلكترونية الخاصة بالرام.

يوفر معيار DDR5 الجديد زيادة كبيرة في الأداء مقارنةً بالجيل السابق من الذاكرة المعتمدة على معيار DDR4 المستخدم حالياً. بادئاً ذي بدء سوف يضاعف معيار DDR5 معدل نقل MT/s إلى 6400 MT/s ، أي ضعف سرعة 3200 MT/s الأصلية لمعيار DDR4 التي أنشأتها مؤسسة JEDEC. بالإضافة الى ذلك، يفترض أن يكون النطاق الترددي لذاكرة DDR الجديدة 32 جيجابايت / ثانية ، وهو أسرع بنسبة 25٪ من عرض النطاق الترددي الأصلي البالغ 25.6 جيجابايت / ثانية الموجود في ذواكر DDR4.

مع ذواكر DDR5 ، يتم مضاعفة حجم بيانات التخزين المؤقت لوحدات SDRAM المسبق إلى 16 كلمة أو وحدة من البيانات لكل عملية وصول للذاكرة ، مما يزيد من سرعة النقل المسبق. التحسين الآخر هو أن المعيار الجديد يوفر كثافة أعلى لرقائق DDR5 والتي تصل إلى 64 جيجابايت لكل رقاقة ذاكرة مقابل 32GB في الجيل الحالي من DDR4 .

بالإضافة إلى ذلك ، ولأن الذواكر الجديدة تسستند على معمارية تصنيع أحدث ، فمن المفترض أن يساعد معيار DDR5 على خفض الطاقة اللازمة لتشغيل الرقاقة إلى 1.1 فولت ، وهو أقل بحوالي 8٪ مما يمكن تحقيقه مع الذواكر التي تعمل بمعيار DDR4 الحالي. هناك أيضًا بعض المميزات الأخرى مثل خاصية MIR (Mirror Pin) التي توفر إشارات أفضل لوحدات DIMM ، بالإضافة الى المزيد من الخيارات لأوامر PRECHARGE و REFRESH التي تعمل الآن بشكل مفرد لكل وحدة داخل الرام.

ستقدم هذه التحديثات تطور كبير في أداء حواسيب الخوادم ، كما أشار السيد Tom Eby نائب الرئيس الأول والمدير العام لوحدة أعمال الحوسبة والشبكات في ميكرون، الذي أشار أن النمو المتسارع في كميات البيانات الموجودة اليوم في مراكز البيانات والخوادم تتطلب قوة حوسبية أكبر تستطيع التعامل مع هذه الأعباء، وهو ما ستساعد الذواكر الجديدة في تحسينه والمساعدة فيه.

الجدير بالذكر أن هذه التحسينات المذكورة وغيرها في الوقت الحالي متوفرة فقط لذواكر مراكز البيانات ولا تستطيع الحواسيب المكتبية وحواسيب المستخدمين الاستفادة منها، ولكن السبب هنا هو أن كلاً من Intel و AMD لم يعلن أياً منهما بعد عن دعمهم لمعيار DDR 5 بعد في أية منتج جديد . ولكن الأمر في النهاية ماهو الا مسألة وقت فحسب قبل أن تخرج لنا كلا الشركتين بلوحاتهما وشرائحهم الجديدة التي تدعم هذا المعيار الجديد، لتنتقل مرة أخرى بالحواسيب المكتبية والشخصية الى أفق جديد من الأداء.

فريق عرب هاردوير معكم حالياً ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا😘

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟