مناقشة: أيجب أن نقلق بشأن Dragon Age 4 بعد توَقُف فريق Anthem Next؟

بشكل رسمي الآن ، لقد دُفنَت Anthem ، وهذا يشمل الجُزء القادم للعبة “Anthem Next” التي كانت بمثابة روح التجديد لـ BioWare وللعبة بشكل عام ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث نشر المنتج التنفيذي Christian Dailey الأخبار مؤخرًا وكشف أن أحداث العام الماضي أثرت على إنتاجية المطور و على هذا النحو ، ستتجه موارد وتركيز الاستوديو نحو Dragon Age و Mass Effect التاليين جنبًا إلى جنب مع تحديثات Star Wars: The Old Republic ولكن ستبقى خوادم Anthem مفتوحة في الوقت الحالي حتى ولو لم يكن هناك إقبال عليها من قبل اللاعبين.

السؤال هنا هو: هل علينا أن نقلق على لعبة Dragon Age 4 بعد تعثرات Anthem؟ هذا ما سنجيبكم عليه ولكن دعونا أولاً نسترجع ذكريات ما حدث.

نهاية حتمية ، مشروع للنسيان !

قائمتنا لألعاب فاشلة

هناك الكثير الذي يمكن أن نقوله عن هذا ، بالنسبة للعديد من المعجبين ، بدا الأمر وكأنه حتمي حيث كانت Anthem لعبة في جعبتها الكثير من العيوب بشكل أساسي عند إطلاقها ، من سرد القصة والقتال و الإستكشاف إلى نهايتها الباهتة والمتوقعة منذ الإصدار ، على الرغم من التحول إلى BioWare Austin ، الذي كان جيدًا للغاية في تحسين Star Wars: The Old Republic على مر السنين ، كان فريق “Anthem Next” يتألف من حوالي 30 شخصًا فقط ، أشار تقرير صادر عن المحلل الشهير “جيسون شراير” من بلومبرج إلى أن إصلاح المشروع وإضافة محتوى جديد سيتطلب فريقًا ثلاثة أضعاف هذا الحجم ومن الواضح أن EA قررت أن الأمر لا يستحق التكلفة.

ومع ذلك ، يبدو هذا وكأنه الأحدث في سلسلة طويلة من الإخفاقات لنموذج ألعاب “الخدمة الحية” وتاريخها مع شركة Electronic Arts ، فقد بدأ الناشر بداية صعبة وهذا مع Star Wars: Battlefront 2 في عام 2017 ، وعلى الرغم من مزاعم تحسن الأمور في عام 2018 وما بعده إلا أن Battlefield 5 واجهت رد فعل عنيف بسبب نقص المحتوى عند الإطلاق ، وتأخير أوضاع مثل Firestorm ، وتغييرات التوازن المشكوك فيها ونعم ، ومن بين هذا وذاك، لجأت EA للعمل على المشروع الكبير التالي.

طالع أيضاً: مراجعة لعبة Anthem

كُنا نعتقد أننا سنرى مشروع وهمي سينطلق في 2019 بعد الكثير من الإنتظار لكن حدث ما لم نكن نريده ، وبغض النظر عن الإطلاق الفادح ، تم إلغاء جميع أنواع الميزات الجديدة ومحتوى القصة و المحتوى الخاص بـ Anthem الذي كان سيأتي في وقت لاحق ، تحولت اللعبة بعد ذلك إلى شئ أشبه بالحدث الموسمي مع تحديثات مثل Cataclysm والتي كانت أيضًا بعيدة كل البعد عن الكشف الذي حدث في E3 2017 ، بالنسبة للكثير من الناس ، يبدو هذا وكأنه أفشل مثال للعبة “خدمة حية” وقد قدمت اللعبة Roadmap لتهدئة المعجبين ثم التراجع عن كل شيء بعد ذلك.

استوديو أخلف وعده ، هل هذا مُقلق مُستقبلاً؟

إن انتقلنا إلى منبع المُشكلة و هُنا أقصد BioWare نفسها ، فكان من الواضح أن عملية صقل Anthem ستعود عليهم بالكثير من الوقت حتى يقوموا بإصلاح كل مشاكل اللعبة ، لأن الاستوديو كان يعاني من مشاكل مثل القرارات الإدارية السيئة والأزمات المتكررة ، الإعتماد كان تقريباً على “BioWare Magic” الذي يتم السخرية منه بشكل روتيني الآن لإنجازه البطئ للأمور ، ومن هنا، كانت Anthem نقطة الانهيار على الرغم من أنه بدأ تطويرها في عام 2012 باسم المشروع الأولي “Dylan” ومن ثم تعثر التطوير لسنوات حتى بدأ بشكل صحيح في عام 2017 ، و إن وضعنا كل المشاكل مُصطفّة ، فإن مصداقية BioWare صارت مشكوكة بشكل كبير.

أنا لا أتحدث عميانياً أو تعصباً أو أياً من هذا لكن حاول أن تتفهم وجهة نظري عزيزي القارىء ، بعد إصدار Anthem الكارثي، وجهت BioWare جهودها نحو عناوين أخرى مثل Dragon Age و Mass Effect القادمين ، هناك أيضًا Mass Effect: Legendary Edition ، وهي ثلاثية مُعاد تصميمها طال انتظارها والتي يكمن هدفها في تسهيل وترغيب المعجبين الجدد بالأجزاء القديمة مع التصالح أيضًا مع المعجبين القدامى ، ولكن رحيل المدير العام للاستوديو Casey Hudson والمعروف بعمله في ثلاثية Mass Effect مع المنتج التنفيذي Mark Darrah الذي عمل في مشروع Dragon Age القادم بالإضافة إلى Dailey فقد أدى ذلك لبعض التخطبات الإدارية خصوصاً في توجهات EA المقبلة بعد خسارة كبار مطوريها بسبب عدم إعطاء Anthem فرصة..

بعد كل شيء ، إذا كان Dailey وفريقه يقومون بعمل جيد في Anthem Next ، فلماذا لا تخصص هذه الموارد والمواهب لمشروع مستقبلي حتى؟ ، هذا أيضًا مع نظرة أكثر إيجابية؟ ولكن سأجيبكم، فمن منظور EA ، ستكون Dragon Age صفقة أكبر بكثير من Anthem في السنوات القادمة ، من المحتمل أن يتم إصدارها قبل Mass Effect القادمة ، أينعم زلة Anthem قد يعتبرها البعض إحدى أهم العناصر لفقدان الثقة في الاستوديو ولكن علينا ألا ننسى بأن BioWare لا يزال بإمكانها تقديم رواية و قصص بجودة رائعة ولعل الدليل في السطور القادمة.

هناك بُعد آخر لكل هذا ، فقد أُشيع بأن Dragon Age 4 ستدمج عناصر “الخدمة الحية” ( وهذا وفقًا لتقرير Kotaku) مع الـ RPG، ولكن في تقرير آخر قريب من قبل المحلل “جيسون شراير” ، ذكر بأنها ستُركز على عنصر اللعب الفردي فقط مستغنية عن أخطاء الخدمة الحية وأخطاء الماضي وبالتبعية أخطاء Anthem أضف عليها نجاح Star Wars: Jedi Fallen Order ، ذاك العنوان الـ Single Player لذي انتهى ببيع أكثر من 10 ملايين نسخة منذ إطلاقها لهذا من الرائع أن نجد أن BioWare قد تعلم من أخطائه.

“وقعة الشاطر بألف” ، غلطة ستظل محفورة في ذهن المطور للأبد؟!

Anthem Bioware Demo Lost Arcanist

وعلى الرغم من أن هذا التقرير الأخير قد يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، إلا أنه منطقي بطريقة ما .. لماذا تكريس الموارد ليعمل استوديو مثل BioWare على عنوان Multi-Player انتهى منذ زمن بعيد؟ لماذا تكرر نفس هذه الأخطاء؟ لماذا لا تعود إلى جذور الخطأ الماضي وتخلق لعبة RPG بعنصر اللعب الفردي ، وهو شيء برع فيه المطور ؟ يجب أن هذا يبدو واضحًا جدًا ، ومع ذلك ، فقد تطلب الأمر فشلًا كبيرًا مثل هذا للتركيز حقًا على هذا الاتجاه كما ذكرت أعلاه.

في هذه المرحلة ، اختفت شهرة Baldur’s Gate و Star Wars: Knights of the Old Republic و Mass Effect ، بعيداً عن أن هذه العناوين جيدة أم لا ، رغم ذلك ، مع التحركات التي تم إجراؤها على مدار الأشهر العديدة الماضية ، إلى جانب التركيز المتجدد على أفضل عناوين IP الخاصة بالمطور ، يبدو أن BioWare تبتعد عن الركود الذي أعقبها منذ أيام الجدل الذي كان مصحوباً بـ Mass Effect 3.

لن نعرف حقًا ما يحدث داخليًا ، كم مرة تغيرت Dragon Age 4 أو حتى عدد التكرارات في عملية التطوير التي يجب أن تمر بها Mass Effect 4 قبل أن تحصل على الإضاءة الخضراء ، قد لا نعرف أبدًا إلى أي مدى وصلت إليه BioWare من قواها الكامنة ، خاصةً بعد فشل Anthem ، وما إذا كان لديها أي ضوابط وتوازنات لمنع نفس الأخطاء.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليسوا متأكدين مما إذا كانوا سيثقون في BioWare أو EA أو المضي قدمًا ، فهناك الكثير من الأسباب الوجيهة ، على الرغم من التغييرات الكبيرة في الاستوديو ، فإنه لا يزال بدون مدير عام ( لكن “جاري مكاي” يعمل حاليًا كمدير عام مؤقت) و قالت “لورا ميلي” ، مديرة الاستوديوهات في EA ، إن البحث كان جارياً في ديسمبر ولكن لم يكن هناك تحديث منذ ذلك الحين ، أولئك الذين اشتروا Anthem بسعر كامل عند الإطلاق لن يتم تعويضهم عن إطلاقها المُخيب للآمال ، قد يكون هناك ضجة حول Mass Effect و Dragon Age القادمين لكننا لم نشهد أي أسلوب لعب من لأي منهما ، وبالنظر إلى أن العرض الأولي لـ Anthem كان مزيفًا إلى حد كبير ، لا يمكن إلقاء اللوم على المرء الذي سيُصدق كُل ما هو قادم من المطور ولكن سنرى وكما قلت BioWare تعلمت من أخطائها.

الكلمة الأخيرة 

dragon age 4

أخيرًا ، لئلا ننسى ، حتى لو عادت BioWare إلى صنع ألعاب RPG Single Player (لاعب فردي) ، فإن عمليات التطوير المعيبة والأزمة وسوء الإدارة هي التي أدت في النهاية إلى تدهورها ، يمكننا مناقشة ما إذا كان وجود عالم مفتوح سيكون انهيار للعبة أم لا ، ولكن إذا كانت عملية التطوير الكامنة وراءها لا تزال تعتمد على “BioWare Magic” ، على أمل أن تتجمع الأشياء بطريقة سحرية في اللحظة الأخيرة ، فهذا الأمر محكوم عليه بالفشل بالفعل.

ما إذا كان بإمكان Bioware أن ترقى إلى مستوى إرثها السابق ، أو تكوين أسلوب جديد أو التراجع إلى أساليب المطور القديمة ، فلا يزال يتعين رؤية ما هو القادم من الاستوديو ، الاستوديو ليس هو نفسه الذي كان عليه في السنوات الماضية ، سيحدد الوقت ما إذا كان هذا التغير الذي حدث في النهاية للأفضل أم للأسوأ.

The post مناقشة: أيجب أن نقلق بشأن Dragon Age 4 بعد توَقُف فريق Anthem Next؟ appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟