مناقشة: هل يجب أن تحصل “كل” الألعاب على ترقية مجانية للجيل المقبل؟

هناك الكثير والكثير من الحديث عن فكرة ترقية الألعاب من الجيل الحالي للجيل المقبل وكيفية عمل ذلك ، أبشكل مجاني ؟ بمال ؟ استخدام خواص مثل Smart Delivery مثلاً من جانب Xbox أم ماذا ؟ خصوصاً مع ألعاب الطرف الثالث والتي لا نعلم لها موقفاً ، ولهذا الجدل ، خرجت Xbox بتصريح رسمي للمطورين تنوه فيه على أهمية توفير نقلة ألعاب Xbox One لـ Xbox Series X بشكل مجاني خصوصاً مع شركات الطرف الثالث ، ولهذا قررت الحديث عن سؤال يجول في خاطري حالياً وهو : “أيجب أن تكون ترقية الألعاب للجيل المقبل مجانية بالفعل وللكل” ؟؟

قبل أن تبدأ في المقالة ، إن لم تكن تعلم ما هي ألعاب الـ Cross Gen ؟ ما الطرق التي ستنتقل بها للجيل المقبل ؟ خاصية Smart Delivery والألعاب المعلن عن ترقيتها مجاناً للجيل المقبل ، فأنصحك بقراءة هذا المقال أولاً ومن ثم العودة هنا لكي تكون مُلم بكل شيء :

سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

ماذا حدث ؟

خرجت Xbox بتصريح بحسب موقع VGC تنصح فيه المطورين وشركات الطرف الثالث بأهمية توفير نقلة أو ترقية الألعاب من الجيل الحالي للجيل المقبل بشكل مجاني تماماً سواء بخاصية Smart Delivery التي تقدمها Xbox أو من خلال أي منظور آخر تراه أي شركة أخرى مناسباً كما نوهت Xbox للمطورين بالأخص شركات الطرف الثالث منهم بعدم التعامل مع مبدأ النقلة كـ DLC أو إضافة مثلاً فليس هذا ما يستحقه اللاعبين..واختتمت تصريحها قائلة أن Smart Delivery لا تزال خيار موضوع في يد المطورين بشكل كامل قد يستعملوه أو لا بحسب رغبتهم هم..

اقرأ أيضاً : خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

لماذا خصصت شركات الطرف الثالث بالذكر ؟

هذا لأن كل حصريات وألعاب Xbox من الطرف الأول القادمة ستندرج تحت خاصية Smart Delivery مما يعني أنه إذا اشتريت حصرية قادمة للجيل الحالي وليكن Xbox One ، فستحصل على نسختها الأقوى ، المعدلة والمحسنة للجيل المقبل على Xbox Series X بشكل مجاني بل ستنتقل بكبسة زر واحدة من جيل لآخر محتفظاً بكل ملفات حفظك ، تقدمك وغيرها ، أما شركات الطرف الثالث فالخيار متروك لهم وهذا هو مربط فرس هذه المقالة على الرغم من أن Ubisoft تعاملت مع الأمر بشكل رائع عندما وفرت Assassin’s Creed Valhalla للجيل القادم مجاناً عبر Smart Delivery..

ماذا عن Sony و PS5 ؟

لا تتواجد خاصية معينة لـ Sony ولكن هناك عناوين تم الإعلان عن نقلتها المجانية للـ PS5 إن اشتريتها على PS4 وهذا يتضمن Cyberpunk 2077 ، Marvel’s Avengers مع FIFA 21 ، Destiny 2 و Madden 21 و GTA V وللعلم ، هذا يتضمن النسخ الرقمية والفيزيائية من أي لعبة ، وأعتقد بأن حتى حصريات PS4 ستحصل على دعم مجاني للـ PS5 ، أينعم سيحدث هذا من خلال Backward Compatibility فقط ولكن أفضل من لا شيء ، المشكلة في سياسات بعض شركات الطرف الثالث كما قلت..

ولكن لماذا لن تستعمل بعض الشركات تلك الخاصية أو الترقية المجانية عبر Sony ؟

الإجابة سهلة وبسيطة ، المزيد من المال ، فتعتبر تلك ثغرة سيستفيد منها أصحاب شركات الطرف الثالث بدون أدنى شك فأنت الآن كلاعب ستقع تحت رحمتهم وكما نقول “أنت وحظك” مع سياسة كل شركة.

ماذا سيحدث إن لم ترد الشركات الإمتثال لـ Smart Delivery من Xbox مثلاً ؟

إن لم تكن ترغب شركات الطرف الثالث بالامتثال لفكرة مثل Smart Delivery فيمكنهم وضع سياسات تخصهم تصب في نفس الصالح مثلاً هذا إن كنا محظوظين وهذا هو أفضل سيناريو أما السيناريو الآخر فهو استغلال اللاعبين حتى آخر رمق وهو ما سيحدث بنسبة كبيرة وأنا آسف لأني حرقت عليك تلك المفاجأة..ورغم هذا هنالك سياسات أخرى جيدة تعتبر بمثابة حلول وسطية جميلة أتمنى أن تطبقها أي شركة يمكنني اعتبارها كأفضل أسوأ سيناريوهات ممكنة..

ما السياسات البديلة عن الترقية المجانية والتي يستفيد منها اللاعب والشركة في آن واحد ؟ 

أولاً يمكن للشركة وضع تخفيضات على نسخة الجيل المقبل لأي لعبة سيشتريها أي لاعب على الجيل الحالي كحل وسطي أو حتى عمل Bundle أو حزمة ضخمة تضم اللعبة بنسختيها عبر الجيلين بسعر خاص مثلاً لمن يريد ذلك مثل نسخة NBA 2K21 والتي فاجأتنا بسعر نسخة الجيل المقبل كونها 70$ ولكنها سرعان ما وفرت حزمة تتضمن نسختي لعبتها على الجيلين في مقابل 100$ مثلاً..لا يزال هذا عرض استغلالي ستستفيد منه الشركة طبعاً ولكنه في نفس الوقت أرحم من دفع 60$ هنا و 70$ هناك.

طالع : كارثة! تقرير يوضح بأن معيار السعر الرسمي لألعاب الجيل المقبل هو 70$!

لدينا شركة مثل EA مشكورةً مثلاً ، بدأت بتبني سياسة خاصة بها تُدعى الـ Dual Entitlement والتي توفرها لألعابها وعلى رأسهم FIFA 21 و Madden 21 واللذان سيحصلان على ترقية مجانية للجيل المقبل مثلاً من خلالها..مفاجاة أليس كذلك ؟ أنا أيضاً انبهرت.

أو…استعدوا ليتحول حلم الجيل المقبل لكابوس!!

إن كانت الشركة طماعة للغاية فسيكون لها الحق في نشر لعبتها على الجيلين وبيعهما على حدة وإجبارك كلاعب على شراء كل منهما بـ 60$ سواء للنسخة الفيزيائية أو الرقمية ولن تتدخل Sony أو Xbox في هذا الشأن وليس تلك نهاية المشكلات فالألعن هو أن تلك الشركات لن توفر مبدأ الـ Cross Save Progression عبر الأجيال والتي تقدمها Smart Delivery بمعنى أنه بينما تقدم خاصية Xbox فكرة نقل ملفات الحفظ وكل تقدمك الذي أحرزته في أي لعبة على الجيل الحالي لنسخة اللعبة على الجيل المقبل ، تلك الشركات لن تفعل ذلك وهذا معناه أنه عليك أن تبدأ من جديد وفكر معي في ألعاب الـ Multiplayer أكثر عزيزي القارئ لتتخيل معي حجم الكارثة التي أتحدث عنها في فكرة عدم نقل التقدم معك..

إذاً ما الحل ؟ ، هل يجب أن تكون ترقية كل الألعاب للجيل المقبل مجانية أم أن يكون لـ Sony و Xbox رد حاسم ؟

لا تتوقعوا أن تتحرك Sony و Xbox ، كل منهما يريد أن يريح مخه وأعصابه من كل هذا الجدل ، لذا أملنا هو أن تتفهم تلك الشركات أن ترقية الألعاب للجيل المقبل وهذا في اعتقادي الشخصي لا يجب أن تكون مجانية 100% بالفعل ولكن لا يجب أن تكون استغلالية في نفس الوقت وافهمني عزيزي القارئ ، علينا أن نضع فكرة إنتاج الألعاب وتكلفتها خصوصاً مع تقنيات تتبع أشعة وتطوير يخص مستشعرات Dualsense وخلافه وكل هذا يتطلب وقت ومجهود إضافي..ولكن خذ بالك ، أنا أعني بهذا الكلام ألعاب متعوب في تطويرها وتستحق فعلاً ألا تحصل على ترقية مجانية وليس أن يكون الأمر استغلالي !! أحببت أن أكرر ذلك لكي تفهمني بشكل واضح ولكي لا تشعر بتناقض.

عن نفسي ، أتمنى أن تكون الترقية مجانية لكل ، لا أحد يرفض عرض مجاني طبعاً هذا أكيد ، وأنا أشكر Sony و Xbox على سعيهم ولكن لنكن واقعيين ، لن تتقبل كل الشركات الأخرى الفكرة لأن لديها سياسة معينة.

لهذا الهدف هو الوصول لحل وسطي لإرضاء كل الأطراف وليكن فكرة التخفيض التي تحدثت عنها أعلاه أو أن يتم بيع الترقية بـ 10$ إضافية كحد أقصى مثلما حدث مع الجيل الماضي !! لكن أن تبيع لي مثلاً NBA 2K21 بسعر 70$ كنسخة جيل مقبل على حدة بدون ترقية مجانية مع العلم بأن إنتاج ألعاب الرياضة لا يستحق كل هذا المبلغ أصلاً (وسأتطرق للحديث عن سعر الجيل المقبل في مقالة غداً) ومن ثم ولكي تحفظ ماء وجهك تقوم بعمل Edition خاص يحتوي نسختي اللعبة على الجيلين معاً بـ 100$ لهو استغلال أيضاً وأمر لا يستحق..

لهذا أتمنى أن نمر من بطش شركات الطرف الثالث على خير في الفترة القادمة ، شاركوني رأيكم أنتم في كل هذا ولنتناقش !!

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟