منصة جديدة من الشركات الصينية لتحدي هيمنة جوجل على سوق التطبيقات

 فيما يبدو أنه محاولة لتحدي هيمنة متجر جوجل للتطبيقات، أفادت تقارير أن الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية يطورون منصة جديدة تسمح للمطورين بتحميل  تطبيقاتهم في متاجرهم في وقت واحد.

ونظرا لأن متجر جوجل بلاي محظور في الصين، فقد اعتاد مستخدمي الأندرويد على تنزيل التطبيقات من متاجر أخرى والتي تتبع شركات صينية مثل هواوي وأوبو.

ولكن خارج الصين، تُهيمن جوجل على التطبيقات الخاصة بهواتف الأندرويد من خلال متجرها جوجل بلاي وهذا الأمر جعل متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية بعيدة عن المنافسة بسبب الاحتكار شبه التام من جوجل.

إقرأ أيضا : جوجل يشارك فيديوهات المستخدمين مع غرباء عن طريق الخطأ

ولكن يبدو أن احتكار جوجل لتطبيقات الأندرويد لن يدوم طويلا، فبحسب تقارير، فإن الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية مثل هواوي وشاومي وفيفو وأوبو تُخطط لإطلاق منصة تتيح للمطورين خارج الصين تحميل تطبيقاتهم في وقت واحد لجميع متاجر التطبيقات الخارجية الخاصة بهم.

والمنصة الجديدة ” GDSA” مخطط لها أن تعمل في تسع دول بما في ذلك الهند وروسيا وماليزيا وإندونيسيا حيث تسيطر شاومي على الهند بينما هواوي فتسيطر على السوق الأوروبي والشركات الصينية مجتمعة تسيطر على أكثر من 40% من شحنات الهواتف الذكية في العالم.

وترغب الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية ليس فقط تقليل هيمنة جوجل على سوق التطبيقات بل ومحاولة اقتطاع بعض الأرباح منها بعد تباطؤ مبيعات الهواتف على مستوى العالم وحصول جوجل على أرباح بلغت 8.8 مليار دولار من متجرها جوجل بلاي العام الماضي.

يُذكر أن الشركات الصينية تعتزم إطلاق المنصة في شهر مارس القادم ولكن قد يتم تأجيل موعد الإطلاق بعض الوقت بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟