منصة Zoom تواجه مشكلة جديدة في تشفير مكالمتها!

منذ بضعة أيام تحدثنا عن المشكلة التي واجهت مستخدمي Zoom على منصة الـ iOS. لكن من الواضح أن هناك أكثر من مشكلة وأهمها في الوقت الحالي هي تشفير البيانات الخاصة بالمكالمات والتي إكتشف البعض أن العاملين على التطبيق يستطيعون الدخول على المكالمات الخاصة بهم. من الواضح أيضاً أن SpaceX لن تقوم بإستخدام التطبيق مجدداً بسبب هذه المشاكل وسيكتفي العاملين بها على إستخدام الوسائل العادية للتواصل وهذا يعكس الأزمة الحالية.

لا نحتاج إلى أن نقول بأن التطبيق يتم إستخدامه في الوقت الحالي في ظل إنتشار العمل من المنزل بسبب حظر التجوال في معظم البلاد بسبب إنتشار وباء الكورونا. بالطبع وجود مشاكل مثل التي ذكرناها لن تضع شركة Zoom في محل ثقة مستخدمي خدماتها.

قام الباحثون في جامعة تورنتو بالبحث وراء التشفيرات الخاصة بـ Zoom وإكتشفت أن المخدمات التي تقوم بإنتاج هذه التشفيرات تقع جميعها في الصين في نفس الوقت الذي يعمل الجميع في Zoom من دولة أمريكا الشمالية. إكتشف الباحثون أيضاً أن حماية التطبيق للصوت والصورة تتم بداخل مقر الشركة الخاص بعملياتها. ناهيك عن الذكر أن المشكلة الأمنية كلها أتية من خاصية غرفة الإنتظار الخاصة بالتطبيق.

كل هذا يعني أن التطبيق ليس أمن لعقد المقابلات السرية بأي شكلٍ كان. العديد من الشركات توقفت عن إستخدامه، لكن هناك العديد من المدارس والجامعات التي تعتمد عليه من أجل تلقي المحتوى العلمي. المشكلة هنا وبكل بساطة أن Zoom تستطيع الوصول لأي مكالمة موجودة على منصتها وهذا أمر لا يريده أي شخص يهتم بخصوصيته.

المشكلة كبيرة ولا مكان لإنكار هذا، لكن يجب على Zoom أن تبدأ بالنظر على هذه المشكلة ويجب أن نرى تعليق من مؤسس الشركة، وهو السيد “إريك يوان”، بخصوص هذه المشكلة. سنرى ما ستفعل الشركة في الفترة الآتية.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟