مهندس Crytek يصرّح ، Playstation 5 سيكون الأفضل بسبب توافق مكوناته !

قام أحد المواقع التقنية من فترة بعمل مقابلة مع علي صالحي Ali Salehi مهندس Crytek والذي تحدث فيها عن مواصفات كلاً من منصتي الألعاب القادمتين Playstation 5 أو PS5 و Xbox Series X من أجهزة الجيل التالي ، في هذه المقابلة تحدث إلى موقع الألعاب الفارسي Vigiato (وهي مقابلة تمت ترجمتها من قبل مستخدم تويتر @ man4dead) ، تحدث مهندس الـ rendering فيها عن فرق القوة بين منصات الألعاب القادمة من كلاً من Sony و Microsoft . بالتأكيد قد قيل وكتب الكثير عن مواصفات كل من منصتي الألعاب خلال الشهر الماضي بعد الإفصاح عنهما . حيث أنه من الناحية النظرية ، يتمتع Xbox Series X بوضوح باليد العليا عندما يتعلق الأمر بقوة الحوسبة الخام ، ولكن وفقًا لمهندس الريندر في Crytek ، فالأمر ليس كما يبدو !! .

فطبقاً لتصريحات صالحي ، فإن عملية التطوير لمنصة PS5 تعتبر عملية بسيطة للغاية ، وهو أمر أشار إليه المهندس المعماري لـ PlayStation السيد Mark Cerny في مناسبات مختلفة ، وهذا أمر يجعل الوصول إلى ذروة أداء المنصة مع الألعاب أكثر سهولة مما هو عليه مع منصة XBox Seies X .

قال علي تحديداً : ” يقول المطورون أن منصة PS5 هي أسهل منصة العاب منزلية يمكن للمطورين العمل عليها ووضع الأكواد بها على الإطلاق للوصول إلى ذروة أدائها”. وأضاف ” من الناحية البرمجية ، يعد الترميز لـ PS5 بسيطًا للغاية ولديه العديد من القدرات التي تجعل المطورين أحرارًا بشكل كبير في العمل وغير مقيدين بقيود المعمارية ، وهو ما يجعلني أقول بشكل عام ، أن PS5 هو منصة الألعاب الأفضل. “

وأضاف صالحي أنه في حين أن ذروة القدرات الحسابية التي تُقاس بالـ TFLOPs مهمة ، فإن الوصول إلى أعلى أداء لمنصة XBox Seies X  لن يتحقق إلا في ظل الظروف المثالية والنظرية. وذبك في حالة إذا كانت جميع المكونات داخل منصة Microsoft تعمل معًا بكفاءة جنبًا إلى جنب مع وحدة المعالجة الرسومية ، فقط في ذلك الوقت يمكن أن تصل منصة XBox Seies X إلى أعلى أداء لها والمقدر بحوالي 12TFLOPs ، ولكن هذا لا يبدو ممكنًا على أرض الواقع ببساطة . هذا بالطبع بجانب الجزء البرمجي أيضًا.

يوضح صالحي أن عملية تطوير الألعاب على منصة XBox Seies X قد يكون أمرًا صعبًا إلى حد ما ، حيث أن برنامج أو نظام التشغيل صعب ، كما أن المنصة تستخدم تكوينين مختلفين من ذاكرة الوصول العشوائي ، يختلفان عن بعضهما في عرض النطاق الترددي وهو ما قد يتسبب في عمل عنق زجاجة في الأداء في حال لم يتم التعامل معهما بحرص .

فبحسب تصريحات صالحي ، سيرغب المطورون في استخدام النطاق الترددي الأعلى للمنصة بقدر الإمكان ، وهو ما قد يسبب في بعض المشاكل ، لأن هناك العديد من الأشياء التي نرغب دائماً في وضعها في قائمة التطوير السريع لدرجة أنها قد تسبب مشاكل . كل هذا جيد ولكن إذا أردنا دعم 4K  فستكون هذه قصة أخرى بالكامل ، ولكن في النهاية يمكنني القول أن البطاقة الرسومية لن نستطيع الوصول الى قوتها الكاملة بسهولة .

سُئل المهندس أيضًا عن الفرق في عدد وحدات الحوسبة CU الموجودة بين كل من منصتي PS5 و Xbox Series X ، حيث أنه في حين أن وحدات المعالجة الرسومية في منصة الألعاب المنزلية PS5 تحتوي على وحدات حسابية أقل من تلك الموجودة في منصة Xbox Series X ، فإن فرق في القدرة الحسابية الاجمالية TFLOPs ليس بهذا الحجم أو لنقل لا يتساوى مع فرق عدد الوحدات الحسابية . وهو شيء مثير للاهتمام قاله أحد صحفيي IGN ، حيث أنه قال أن المحرك الرسومي في XSX يشبه محرك سيارة V8 في مقابل ذلك الموجود في PS5 الذي يشبه محرك V6 ولكن مع خاصية توربو معزز بأقصى قدر من الكفاءة .

يمكننا القول ببساطة أن منصة XBox Seies X  ستصل فقط إلى أقصى إمكاناتها في ظل أفضل الظروف المثالية ، في حين أن PS5 سيعمل في الغالب بذروته الحسابية التي تبلغ 10.28TFLOPs في معظم الأوقات .وذلك نظرًا لأن الأجزاء الأخرى من وحدة المعالجة الرسومية تعمل بشكل أبطأ بسبب انخفاض الترددات الخاصة بها .

بالتأكيد هذه التصريحات مثيرة للاهتمام بشكل كبير تلك التي صرح بها مهندس Crytek عند مقارنة كلاً من PS5 و Xbox Series X . فعلى الرغم من أنه منذ أسبوع تقريباً صرّح أحد مصممي Quantum League Balthazar Auger أن فرق القوة الخام بين Xbox Series X و PS5 لن يصنع فرقًا كبيرًا بالنسبة للعناوين متعددة المنصات حيث سيلتزم المطورين الذين يعملون بهذه العناوين على المنصة الأضعف من بين المنصات ، الا أن الحالة الأخرى (الأداء الأفضل مع الألعاب المخصصة لمنصة واحدة) لا تبدو حتى ممكنة بالشكل السهل يجعلنا أمام الكثير من التساؤلات التي سنحتاج الإجابة عنها من مسؤولي Xbox و Microsoft .

هل يمكن أن تتفق مع صالحي في أن تكوين أجهزة Xbox Series X قد يتسبب في حدوث عنق زجاجة للأداء ككل ؟ هل سيكون من الأسهل الوصول إلى ذروة الأداء على PS5؟ شاركونا أراءكم في التعليقات .

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟