نتائج اليوم المالي لـ AMD تشير الى تعافي الشركة من كارثة Buldozer !!

عقدت AMD مؤخرًا يوم المحللين الماليين الخاص بها لعام 2020 ، وضم الحديث الكثير من المناقشات والعروض والتي كان من بين أبرزها هي التحسينات الخاصة بالوضع المالي بشكل كبير مقارنة بعام 2016 ، بالإضافة الى تحسن وضع الديون بشكل ملحوظ مقارنةً بالسنوات القليلة الماضية.

ارتفعت الإيرادات بين عام 2016 (ما قبل RYZEN) و عام 2019 من 4.3 مليار دولار أمريكي إلى 6.7 مليار دولار أمريكي ، مصحوباً بزيادة لهامش التشغيل من 1 ٪ إلى 12 ٪ في نفس الإطار الزمني (والذي يقدر بزيادة من إجمالي 31 ٪ إلى 43 ٪). ولكن الأمر الأكثر اثارة ، والذي في الحقيقة يوضح بشكل ملموس مقدار التحسن الخاص بالوضع المالي للشركة كان معدل الديون و السيولة المالية . حيث انتقلت AMD من 1.3 مليار دولار من السيولة و 1.8 مليار دولار أمريكي من الديون في عام 2016 إلى 1.5 مليار دولار أمريكي من السيولة و 600 مليون دولار أمريكي من الديون في عام 2019 ، الأمر المميز هنا هو أن كل هذا التحسن حدث تقريبًا خلال عام 2019 (العام الذي ظهرت فيه معالجات RYZEN من الجيل الثالث ومعمارية Navi الرسومية).

وعلى الرغم من أن الكثير من المستخدمين قد يعتقدون أن المعالجات الخاصة بالأجهزة الاستهلاكية هي السبب وراء هذه الزيادة ، الا أن الحقيقة أن معامل النمو الأكثر أهمية كان سوق منتجات مراكز البيانات ، الت من المتوقع أن تستمر في النمو أيضاً . أما سوق أجهزة المستخدمين فيأتي في المركز الثاني بعدها .

نتائج مطمئنة لشركة AMD

تعكس هذه النتائج مدى تحقيق معالجات EPYC معادلة السعر مقابل الأداء ، حيث توفر هذه المعالجات أداء مميز بفضل عدد الأنوية المرتفعة لها مع سعر جيد مقارنة بالمنافس . الجدير بالذكر أنه يتم استخدام معالجات EPYC في مراكز البيانات الكبيرة المملوكة من قبل كلٍ من Microsoft و Google و Amazon وغيرها من الشركات . يستخدم أكبر مركز بيانات سحابية من Google معالج EPYC 2 ، كما وسيستخدم الكمبيوتر العملاق Archer2 حوالي 12000 وحدة معالجة من وحدات المعالجة المركزية من EPYC أيضاً .

في الواقع هذه الأرقام الجديدة تدعو للطمأنينة وذلك لأن معمارية Buldozer الأسبق (ومشتقاتها) التي ظهرت عام 2010 كانت تقود AMD نحو الهاوية، لقد أوشكت الشركة في وقت ما على الإفلاس بسبب الخسائر الفادحة التي تلقتها في تلك الفترة على الرغم من أنها كانت تقدم منافسة قوية في سوق البطاقات الرسومية المنفصلة بجانب العقد الحصري في ذلك الوقت لتوفير وحدات المعالجة المسرعة APU الخاصة لكل من أجهزة Xbox One و Playstation 4 . لذا فالوضع الحالي يخبرنا أن AMD تعود لتقف على قدميها من جديد بعد أن تعافت من الطامة الكبرى التي وضعتها فيها معالجات Buldozer اللعينة !!.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟