نهاية منصة Yahoo Answers: آخر محطات الفشل لشركة ياهو!

منذ أيام تم إغلاق منصة Yahoo answers  رسميًا مدى الحياة، وجاء القرار بناءًا على رؤية إدارة الشركة في تحويل جهودها إلى خدمات تفيد المستخدمين، وتواكب التقدم الذي تشهده شركات التكنولوجيا منذ بداية العقد الجاري. تم إطلاق منصة Yahoo Answers لأول مرة عام 2005’، وكان أول سؤال نشر على المنصة “كيف أقوم باختيار مجموعة قصصية مناسبة للأطفال تحت سن 8 سنوات؟”. أما عن أخر سؤال تم توجيه إلى ياهو خلال الأسابيع الماضية: “هل سيتم بالفعل التخلص نهائيًا من Yahoo Answers لأن المحافظين اكتشفوا سيطرة الاشتراكيين على الولايات المتحدة؟”.

ياهوو

في السنوات الأخيرة تحولت منصة Yahoo Answers  إلى بؤرة للمؤامرات ومرتع لمروجي الشائعات، ليس هذا فحسب بل إن ياهو وعلى الرغم من أنها ظلت صامدة حتى وقتنا الحالي، إلا أنها قامت بعدد من الأخطاء التي عرقلت مسيرتها، بداية من فرصتها الضائعة مع جوجل في عام 2002 حين أتيحت الفرصة لياهو بشراء جوجل مقابل 1 مليار دولار، لكن الشركة تباطئت، وبحلول الوقت الذي قررت فيه متابعة العرض ارتفع سعر جوجل إلى 3 مليارات دولار، وفي أواخر التسعينيات كان البحث يولد 6% فقط من دخل ياهو، وعليه ظنت الشركة أنه لا يستحق التحسين أو التطوير.

ومن بعدها جاء موقع Flickr، كان مؤسسي موقع Flickr، قبل أن تشتري ياهو الموقع في عام 2005، يخططون لتحويل موقع مشاركة الصور إلى شبكة اجتماعية، لكن ياهو أساءت إدارته وابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي. وبعدها بعام حاولت Yahoo شراء فيسبوك مرة أخرى في عام 2006 مقابل مليار دولار، ولكن تم رفض العرض الأولي من قبل الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، على الرغم من أن بعض التقارير تشير إلى أن فيسبوك كان سيوافق على  قبول عرض بقيمة 1.1 مليار دولار ولكن المديرين التنفيذيين في ياهو لم يوافقوا على هذه الزيادة!

لم تتوقف محاولات ياهو عند هذا الحد، بل أنها حاولت الحصول على مايكروسوفت مقابل 44.6 مليار دولار إلا أن مايكروسوفت قابلت عرضها بالرفض، انتهى الأمر بتوقيع صفقة مع مايكروسوفت في العام التالي لاستخدام محرك بحث Bing بعد فشلها في تطوير محرك بحث فعال خاص بها.

وأخيرًا فشلت ياهو مع منصة Tumblr، حين قامت بشراء المدونات الصغيرة في عام 2013 مقابل 1.1 مليار دولار، لكنها فشلت في تحويلها إلى عنصر مربح للشركة بعد استثمار مئات الملايين من الدولارات في المشروع، ومن ثم اختفى Tumblr بصورة غامضة وأثبت أنه أحد الفرص الأخيرة الضائعة لشركة ياهو لاسترداد نفسها في عالم الأعمال!

أما بالنسبة لمنصة Yahoo Answers، من المتوقع أن يحتل موقع الأسئلة والإجابات الشهير Quora محلها، حيث تُطرح الأسئلة ويُجاب عليها، ويتم تعديلها وتنظيمها بواسطة مستخدمي الموقع، ويتوفر بالعديد من اللغات كالعربية والإنجليزية، ويقع مقر الشركة الناشرة للموقع في ماونتن فيو بكاليفورنيا. تقوم فكرة إنشاء الموقع على أن معظم الخبرات والمعرفة والأراء البشرية مازالت غير متاحة على الإنترنت، لكنها توجد في الكتب وخبرات الناس، وقليل منها فقط يوجد على الإنترنت. يهدف موقع Quora إلى مشاركة كل المعرفة المتاحة في العالم عن طريق مساهمة الناس في هذه القاعدة المعرفية، وتمكين الجميع من الوصول إليها مهما كانت الاسئلة، فمن الممكن أنه هناك أُناس يعرفون الأجوبة!

وبهذا تصبح نهاية منصة Yahoo Answers هي آخر محطات الفشل لشركة ياهو!

The post نهاية منصة Yahoo Answers: آخر محطات الفشل لشركة ياهو! appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟