هل تسير أسعار البطاقات الرسومية نحو الهبوط؟

لا يُمكن تصديق الأسعار الجنونية التي وصلت إليها أسعار البطاقات الرسوميّة في الأشهر الماضية، و على سبيل المثال فإنّ بطاقة الرسوم RTX 3080 و التي صدرت بسعر رسمي 700$ (و أغلى بواقع 100 إلى 200$ للبطاقات مكسورة السرعة من شركاء التصنيع) قد وصلت قيمتها إلى نحو 3 آلاف دولار على أمازون! حتى بطاقة RTX 3060 وصلت إلى ألف دولار، أي أكثر من 3 أضعاف قيمتها الأصلية و الحقيقية. لماذا حصل ذلك؟ أولًا بسبب الطلب الجنوني من مُعدني العملات الرقمية، و ثانيًا بسبب الأداء القوي لبطاقات Ampere مقارنة مع الجيل السابق Turing و كذلك بالإضافة إلى العودة القوية لAMD التي أطلقت بدورها بطاقات رسومية رائعة للفئة العليا بمعمارية RDNA2.

و لكن هل تسير أسعار البطاقات الرسومية إلى التراجع الكبير؟ في كلّ مرة تخبو فيها شمعة العملات الرقمية بسبب القرارات الحكومية أو تقلبات السوق يقوم المعدنون ببيع بطاقاتهم بأسعار زهيدة جدًا مما يضرّ سوق البطاقات الرسومية الجديدة و التي تتجمد حركتها التجارية بسبب قوة سوق المستعمل، هذا يحصل الآن في الصين و على سبيل المثال فقد أكّد تقريرٌ جديدٌ من PC World بأنّ مئات البطاقات الرسومية RTX 3070 قد تم بيعها بمبلغ يناهز 400$ ، كما انخفضت الأسعار في ألمانيا إلى أقل مستوى لها منذ 6 أشهر و بالتحديد منذ فبراير الماضي.

الأسعار ما زالت مرتفعة حتى في ألمانيا و ما زالت أعلى بكثير من السعر الأصلي لكنها بدأت في الانخفاض على ما يبدو و في حال وصل هذا التأثير إلى السوق الأمريكي فإنه سينعكس على الكثير من الأسواق الأخرى عالميًا. هل تنفرج أزمة البطاقات الرسومية في الأشهر القادمة؟ لننتظر و نرى.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟