وبعد شهرين من الإطلاق ، المقارنة المنتظرة بين GTA V و Cyberpunk 2077

في البداية و قبل أن تأتي لعبة Cyberpunk 2077 إلى النور كُنت أعتقد أن اللعبة ستتفوق على أي لعبة قد صُدرت في تاريخ الألعاب ، سواءً من ناحية القصة أو أسلوب اللعب “المبتكر” أو حتى العالم المفتوح الذي “سأنغمس فيه” ، لكن أصبح كُل شئ رأساً على عقب بعد إصدارها ، بالنسبة للاعبين .. فقد سئموا من أخطائها التقنية التي لم نتفاداها حتى اللحظة ، و بالنسبة إلى إستوديو CDPR فإنهم على حافة موشكة على إغلاق الإستوديو لعدة أسباب ، من القضايا المُحتمَة عليه إلى اختراق الإستوديو بجميع معلوماته و بيعها بقيمة 7 مليون دولار ! ، و لهذه الأسباب التي أخذت الإستوديو إلى عالم موحش فإن المقارنة بين لعبة بعمر GTA V و بين Cyberpunk 2077 من الممكن أن تكون عادلة.

سوف أسن قلمي و أتطرق إلى أدق التفاصيل للمقارنة بين اللعبتين ، لأن التفاصيل من الممكن أن تخلق حالة للعبة لأنها أسباب جوهرية ترسم العالم بأكمله.

عالم ينبض بالحياة و عالم كالروبوت !

من الممكن أن تكون العناوين غير صريحة أو تفسر أي من اللعبتين تُلقى عليه العبارة الذميمة ، ولكن بلا شك ستعرف عندما أنهي فقرتي ، لنبدأ على سبيل المثال بأنك أردت في وقت ما أن تركب سيارة أو أي مركبة بغض النظر عن نوعها ، و إذ فجأةً أردت أن تقفز منها دون دافع أو سبب مقنع .. فقط للمتعة ، و في الحقيقة ستحظى بالنتيجة المطلوبة في GTA V مع تلطيخ ملابسه بالدماء و إنخفاض منسوب صحته .. و هذا طبيعي و لا يتطلب الأمر لعبة رائعة لتفعل هذا ، لكن من الغريب أن ترى عكس ذلك تماماً في Cyberpunk 2077 عندما ترى بطلك يقف شامخاً ولا يُصاب بأي مكروه أو حتى نُقصان في الصحة دون رد فعل مُحاكي للواقع.

إذا أردت أن تلهو في العالم للاستراحة من فتك أشرار قصتك و فتك بعض الأبرياء في العالم ستفعل هذا ، و إن لجئنا إلى GTA V لفعل هذا الأمر و لكمت عدد من الأشخاص ستجد من يهرب و من تتملكُه الجرأة ليُبارزك وجهاً لوجه ، بالإضافة إلى إبلاغ بعض المدنيين على تلك الجريمة لتحظى ببعض الإثارة و الأكشن مع الشرطة .. “أنت من بدأت”.

الغير متوقع حقاً أنني جربت فعل هذا مراراً و تكراراً في Cyberpunk 2077 و لا أحد حرفياً أتته الشجاعة لمواجهتي ، كُلهم مصممون بنفس ردة الفعل تقريباً ، الهروب ثم الجري بلا هدف ثم الإستراحة من الهروب في مكان غريب أنا أراه بعيني و بعدها سيسير كأي شخص عادي في اللعبة كأن شيئاً لم يحدث ، هل 7 سنوات لم تكفي لوضع آلية بسيطة كهذه مثل باقي ألعاب العالم المفتوح؟!

لن أخرج من دائرة فتك الأبرياء ، و دعوني أتطرق إلى المستوى التالي ، على سبيل المثال إن تجرأت هذه المرة و وضعت المدنيين تحت تهديد السلاح .. ستجد المدنيين في GTA V يضعون أيديهم على رؤوسهم خشيةً من أي تصرف مجنون قد تقوم به (أو بطلك على وجه التحديد) ، لكن نفترض أنك عديم الرحمة في هذا الموقف المُرعب و أطلقت رصاصتك على أحدهم .. بالتأكيد سيهرب الباقون و تأتي الشرطة للتصدي للوضع ، وكالعادة Cyberpunk 2077 تفشل حتى في هذا الأمر !

إن فعلت تلك الخطوات بالترتيب وبالتفصيل الممل وبعدها إن أردت أن تقتل أي شخص ممن وضعتهم تحت التهديد لن يموت البتة ، و لكن لأكون مُنصف فإن الشرطة ستأتيك (لا مفر من ذلك) و لكن ستُصاب بالملل فور معرفتك أنه لا يمكنك أن تقتل أي مدني تحت تهديد بطلك ، و المفاجأة أنه لا يُمكنك أن تقتل أي مدني من الأساس.

تفاصيل بسيطة تُغير من معالم التجربة.

إن أردت وضع اللعبتين تحت إختبار حقيقي بتفاصيل عميقة حقاً ستذهب في البداية إلى البحر ، و الذي ستجد به الكثير لتفعله من مقارنات بين اللعبتين ، في البداية اسحب مُسدسك و اضرب على المياه بلا هدف و أول شئ ستُلاحظه في GTA V هو تفاعل المياه مع الطلقة لينتج لنا “طرطشة” بسيطة ، على عكس CYBERPUNK 2077 التي عبارة عن واجهة لعالم أصم ، لا تنتج عنه أي ردود فعل مقنعة ، أنا متأكد أنك إلتقطت الإجابة من هذا المثال.

مهلاً مهلاً نحن لن نرحل من الشاطئ ، لدينا الكثير لنفعله هُنا ، و أسهل شئ سنفعله دون إثارة أي توتر أو قلق في الشاطئ و خلق الفزع لدى المدنيين الأبرياء هو الفعل مثلهم ، إنزل و تمتع بالمياه و الغوص و روعة السباحة وواقعيتها التي لم تصل إليها أي لعبة ، هذا المدح لـ GTA V فقط للأسف ، لأنه إن أردت فعل هذا في Cyberpunk 2077 ستندم عن الوقت الذي أردت فيه فعل هذا.

إن أردت وضع قدميك في المياه فقط ستغوص كأنك في أعماق البحار! ، أنا لا أمزح و لإثبات ذلك يُمكنك أن تجرب ذلك بنفسك أو رؤية هذا على الكثير من مقاطع اليوتيوب.

دعونا من هذا الإختبار ، لننتقل إلى آخر إختبار بالنسبة للبحر و هو الغوص الفعلي و رؤية عالم اللعبة تحت المياه ، انزل المياه و ستجد صحراء جرداء ، لا أسماك ، أرض مستوية مزروع بها بعض الأعشاب فقط و حتى الرمال لن تجدها ، ستشعر أنها أرض صخرية من مظهرها الخارجي و عدم تفاعلها مع بطلك ، هذا للأسف في Cyberpunk 2077 ، لكن إن أردت تغيير رأيك و فعل هذا في GTA V ستجد عكس ذلك تماماً في كُل شئ ، أسماك من جميع الأنواع بدايةً من الزينة حتى القروش التي ستضعك بين فكيها إن رأَت وجهك ، وإن انتابك شعور الفضول للغوص إلى آخر نقطة في البحر لن تفعل ذلك ، لأنك ستموت بفعل ضغط المياه.

اختبار القفز ، أقصد القيادة !

إن القيادة تعد العصا التي تتعكز عليها كُلاً من اللعبتين ، و لكن إن أردنا أن نقول الحقيقة فسنعود إلى اللعبتين و نستكشف سوياً ، إن قمت بركوب دراجة نارية على سبيل المثال في Los Santos و اصتدمت بطبيعة الحال بحائط ، بعربة أُخرى ، بأي شيء فسوف تطير في الهواء ، بينما إن راودتك الفكرة و أردت تجربة شعور الطيران من منظور الشخص الأول فلن تفعل ذلك ، أو من الممكن القول أنك ستقفز و لكن من منظور الشخص الثالث و بدراجتك ! ، ستقفز بالدراجة حرفياً أنا لا أُبالغ (إن كانت الصدمة عنيفة بالطبع) و لكن فكرة كهذه مُضحكة إلى حد ما.

و لكن إن كنت شخصاً متحيزاً إلى لعبة Cyberpunk 2077 مهما كان الثمن و قمت بالإلحاح علي أن أضع اللعبتين في اختبار قيادة آخر مع السيارات فسأقول لك “لما لا” ، و هذا ما سأفعله ، بركوب سيارة هُنا و محاولة لإزالة أي عنصر أمامي ، شجرة أو أعمدة إضاءة ، ستكسر أعمدة الإنارة و الأعمدة الأخرى لكن الشجرة لن تُزال أبداً  لأنها شئ مغروس في الأرض ، و هذا ما فعلته GTA V ، لأن Cyberpunk تُزيل أي عنصر أمامها بلا هوادة ، كأن تلك العناصر ورق.

آسف ، لكن خانني التعبير .. هذا هو “اختبار القفز” الحقيقي.

GTA V

هذه الجولة لن تكون طويلة كباقي الإختبارات السابقة عزيزي القارئ لأننا في هذا العنصر سنتطرق إلى تفاصيل فرعية للغاية ، لنخوض في الأمر دون الكثير من الثرثرة ، بكل بساطة اصعد على مبنى مرتفع و اقفز من عليه ، من المفترض أن تموت ، نعم أنا أقول “من المفترض” لأن Cyberpunk 2077 خالفت جميع القوانين الفيزيائية ، لأنك إن قفزت فلن يحدث لبطلنا أي شيْ ، فقط إصابة بسيطة مع بصق كمية من الدماء ، و ستكمل السير أو الركض أو أياً ما كنت تنوي فعله بعدها.

“من سيربح المليون”

GTA V VS Cyberpunk 2077

“من الواضح أن المُقارنة واضحة كالشمس ، كنت أظن في البداية أن المقارنة غير عادلة و سيتطلب الأمر المزيد من الوقت لإخراج تلك التفاصيل العميقة و الجوهرية ، لكن كُل ما يُمكنني قوله أن هذه Cyberpunk 2077 التي أكملت بالكاد شهرين من عمرها ، و هذه GTA V التي على وشك أن تبلغ من العمر ثمانية سنوات ، أنا لا أعلم لما سبب إطلاق اللعبة بهذه السرعة حقاً أو بهذا الكم من اللامبالاة و الإهمال بعض الشئ ، كُل ما يُمكنني فعله هو التمني للإستوديو التعافي من آثار مأزق “Cyberbug 2077″ و من ثم التمني من الإستوديو في العناوين القادمة ، إن نجح في تخطي مشاكله”

مع أن الفائز واضح ، أخبرني عزيزي القارئ عن الفائز في وجهة نظرك؟

طالع أيضاً: شخصيات الجيمنج: Trevor ، البطل الحقيقي لـ GTA V !

The post وبعد شهرين من الإطلاق ، المقارنة المنتظرة بين GTA V و Cyberpunk 2077 appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟