5 نصائح لحفظ بياناتك وخصوصيتك عند تصفح الإنترنت

الحفاظ على خصوصية بياناتك وأمنها عند استخدام الإنترنت لم يعد أمراً سهلاً، فما من موقع تستخدمه أو جهة تتعامل معها اليوم إلا ويحاول جمع أي معلومات ممكنة عنك، رضيت بذلك أو أبيت. الهدف من جمع هذه المعلومات أو سرقتها رغماً عنك سيكون دائماً لجمع الأموال، إما من خلال ابتزازك أو من خلال بيعها لشركات متخصصة في تحليل البيانات.

مقدمو خدمة الإنترنت مثلاً يحاولون دائماً معرفة موقعك، ومعرف IP الخاص بك، والمواقع التي تتردد عليها. تلك بيانات قد تبدو أساسية من وجهة نظرهم لتحسين الخدمة المقدمة، ولكن ماذا إذا تم اختراق إحدى هذه الشركات، ماذا سيكون وضعك حينها؟ بالتأكيد وضعك سيكون أسوأ إن كانت شركتك هي من تعرضت بياناتها للتسريب!

شبكات الـ WI-FI العامة تعتبر كذلك من أخطر مصادر تهديد خصوصية وأمن المستخدمين فأغلب هذه الشبكات والتي تتواجد بصورة مجانية تقدم لك خدماتها في مقابل جمع بيانات عن استخدامك مهما كان هذا الاستخدام. الملايين يفضلون الأماكن التي تقدم خدمة الإنترنت المجاني ولكنهم في الحقيقة لا ينظرون إلى المشهد كاملاً فهم في الحقيقة يضحون بخصوصيتهم وأمنهم من أجل توفير بعض المال.

الحفاظ على خصوصية بياناتك عند استخدام الإنترنت

قد يكون الحفاظ على أمنك وخصوصيتك عند استخدام الإنترنت أمراً صعباً كما ولكنه ليس مستحيلاً لذا نقدم لك بعض الحلول التي قد تساعدك في هذه المهمة.

استخدام VPN

من الحلول الشاملة لتخطي عقبات كثيرة متعلقة بالأمن والخصوصية عند استخدام الإنترنت هي الاعتماد على خدمة VPN. عند توجهك لهذا النوع من الخدمات أنت تخدع كل من يود مراقبتك وتتبعك فموقعك الذي سيحصل عليه المتطفلون سيكون وهمي ومعرف IP الخاص بك لن يدل على جهازك أو موقعك. اعتمادك على VPN سيسهل عليك كذلك تخطي العديد من المحتوى المحجوب عنك.

خدمات الـ VPN المتاحة حالياً كثيرة مثل NordVPN, Express VPN, CyberGhost أو مثل SurShark الذي يمكنك الوصول لخدماته من خلال الرابط التالي: https://surfshark.com/servers/uae . بالتأكيد استخدام هذه التطبيقات أو الخدمات يجب أن يكون من خلال النسخة المدفوعة منهم وبعد التأكد من قراءة سياسة الاستخدام والخصوصية لأن الكثير منهم يقدم لك خدمة مجانية في مقابل احتكاره لعملية جميع البيانات.

تنويه: استخدام الـ VPN في بعض الدول هو فعل ممنوع بموجب قوانين محلية. راجع قوانين تنظيم استخدام الإنترنت في بدلك قبل استخدام هذا النوع من الخدمات.

منع التتبع من خلال المتصفح

إذا كنت لا تملك المال الكافي للاشتراك في خدمة VPN أو لا تفكر في هذا الأمر نظراً لقوانين استخدام الإنترنت في بلدك فيمكنك اللجوء لعدة حلول ومنها الاعتماد على متصفحك. تقدم بعض المتصفحات مثل فاير فوكس وأوبرا خاصية تتمنع تعقب المواقع لبياناتك كما تعجزها تماماً عن الوصول لملفات التعريف الذاتي الخاصة (Cookies) بالمواقع والخدمات الأخرى مثلما يفعل فيس بوك دائماً.

يمكنك تحسين الأمر من خلال استخدام الـ Private Browsing أو الـ Incognito Tab كما يسميه كل متصفح والذي يقدم لك نافذة لا تقوم بحفظ أو استرجاع أي بيانات متعلقة بملفات التعريف الذاتي أو الـ Cookies.

التعامل مع المواقع المؤمنة فقط

عند توجهك لأي موقع ستجد في شريط العناوين أو الـ Address Bar العنوان الخاص بالموقع وقبله HTTP أو HTTPS. هاتان الكلمتان ليستا بالطلاسم فالأولى تعني أن الموقع الذي تتجه إليه ليس مؤمن بينما الثاني يعتمد على بروتوكول أمني لتشفير البيانات وتبادلها.

استخدامك للمواقع المؤمنة لا يعني أن بياناتك آمنة 100% فسياسة استخدام هذه المواقع قد تتضمن جمع البيانات عن المستخدمين، ولكن ما تقدمه لك هو أن أي تفاعل مع الموقع كان في إرسال أو استقبال أي شيء لا يمكن تعقبه أو التوصل إليه من خلال أي طرف آخر.

استخدم كلمة سر مختلفة لكل حساب

لأن لا شيء آمن بنسبة 100% في عالم الإنترنت يفضل دائماً استخدام كلمات سر مختلفة لكل حساب خاصة الحسابات المتعلقة بالعمل فاختراق خوادم أي موقع أو برنامج لأي شركة مهما كان حجمها ليس بالمستحيل.

تأكد من مصادر التحميل

من أخطر ما قد يهدد أمنك عند استخدام الإنترنت هو المواقع التي تتردد عليها من أجل تحميل المحتوى. هذه المواقع وإن كانت لا تحصل على قيمة المنتج الذي تقدمه فهي ستنظر لبياناتك كثمن لما تقدمه حتى وإن كان هذا المحتوى مقرصن في الأساس.

تأكد دائماً من المواقع التي تعتمد عليها في تحميل أي نوع من الملفات فالضحية الأولى للقراصنة التي تعتمد على الـ Ransomware أو فيروس الفدية كما هو معروف وسط العامة هم هؤلاء الذين يقومون بتحميل الملفات من المواقع غير المضمونة.

The post 5 نصائح لحفظ بياناتك وخصوصيتك عند تصفح الإنترنت appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟