AMD تعلن عن إطلاق بطاقة Radeon RX 6900 XT LC بتبريد مائي

أعلنت AMD وبشكل رسمي عن تدشين بطاقتها الرسومية الجديدة RX 6900 XT LC اختصاراً لـ Liquid Cooled لتنضم لعائلة بطاقات RX 6000 المخصصة للاعبين. الهدف من هذه البطاقة توفير تجربة مثالية بفضل الاستعانة بنظام تبريد مائي متطور يساعد على تحقيق درجات حرارة منخفضة وبنفس الوقت يساعد على كسر السرعة بشكل أفضل للحصول على كل قطرة من الأداء.

بداية قد تعتقد ان هذه البطاقة جديدة كلياً في كل شيء, ولكن صراحة هي عبارة عن بطاقة محسنة من ناحية الترددات ومن ناحية فتح مقدار إضافي من الطاقة التي تستهلكها البطاقة بجانب تحسين سرعة الذاكرة. كمقارنة مع  RX 6900 XT نحن نتحدث عن نفس النواة المستخدمة وهي Navi 21 XTX ولكن تم تسيمتها مع البطاقة الجديدة بـ Navi 21 XTXH مع ذلك هي تتضمن 80 وحدة حوسبة مع 5120 معالج تدفق. المختلف الان بالتردد حيث أصبحت البطاقة تعمل بتردد مصنعي يصل حتى 2435MHz في وضعية Boost بينما مع الإصدار السابق كانت تعمل بتردد 2250MHz.

الذاكرة من نوع GDDR6 وبنفس الحجم 16GB ولكن الان أصبحت بسرعة 18Gbps بدلاً من 16Gbps ليرتفع عرض النطاق الترددي من 512GB/s إلى  576GB/s . ماذا عن استهلاك الطاقة؟ كما ذكرت لكم ارتفع مقدار الاستهلاك من 300 واط حتى 330 واط وبنفس منافذ الطاقة حيث تحتاج إلى منفذين طاقة 8pin مع تضمنها لمنفذ عرض HDMI 2.1وحيد ومنفذين DP 1.4a بجانب منفذ USB-Type-C.

نظام التبريد المائي لهذه البطاقة يعتمد على تصميم مشابه لباقي البطاقات التي تستخدم التبريد المائي ذو الحلقة المغلقة لتستند على بلوك مائي يغطي المعالج الرسومي ورقاقات الذاكرة وباقي المناطق المهمة مع ارتباط البلوك بمضخة لضخ سائل التبريد نحو قطعة الردياتر بحجم 120mm.

لمن هذه البطاقة موجهة؟ ستكون هذه البطاقة مناسبة لتشغيل الالعاب على دقة عرض 4K ضمن معدل فريمات يتجاوز 60 فريم لتحقق للكثير من اللاعبين تجربة لعب هادئة وقوية بنفس الوقت. المشكلة الأن ليست بالسعر الخاص بها “والذي لم يكشف بعد” بل المشكلة الأن تكمن في ان هذه البطاقة لن تكون متاحة للبيع لتجار التجزئة بل ستكون متوفرة فقط لدى OEM اي لدى الشركات التي تصنع حواسب مكتبية جاهزة.

AMD-Radeon-RX-6900-XT-LC-Specs2

هل يمكن أن تتاح في وقت لاحق لتصبح متوفرة لدى تجار التجزئة ومواقع الشراء؟ هذه الخطوة قد تبدو بعيدة في الوقت الحالي خاصة مع إعلان عدد من الشركات المصنعة للحواسب المكتبية عن قرب توفر هذه البطاقة لدى تشكيلة حواسبهم مثل: Maingear و PCspecialist نأمل أن نراها متاحة للشراء بشكل منفصل في الأشهر القادمة.

The post AMD تعلن عن إطلاق بطاقة Radeon RX 6900 XT LC بتبريد مائي appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟