CES21: شركة Intel تكشف عن معالج Core i9-11900K المنتظر!

بشكل رسمي وبعيداً عن التقارير والشائعات، كشفت Intel اليوم عن معالج Core i9-11900K الجديد والذي سنراه في الربع الأول من العام الحالي. قامت الشركة بالكشف عنه اليوم في معرض CES 2021 لكي نرى معالجاً جديداً قوم بإعطاء نسبة أعلى من الأوامر في الدورة الواحدة وصلت إلى 19%، رسوميات مدمجة أقوى بنسبة تصل إلى 50% وأداءٍ أفضل مع الذكاء الإصطناعي.

Intel Core i9-11900K CES 2021 2

يأتي المعالج الجديد بثماني أنوية مع ستة عشر خيطاً للمعالجة بترددٍ يصل إلى 5.3 جيجاهرتز. يقوم هذا المعالج بدعم ذواكر الـ DDR4 بتردد يصل إلى 3200 ميجاهرتز وأخيراً سيأتي بـ 20 خط من خطوط الـ PCIe 4.0 الغائبة عن معالجات Intel!

Intel Core i9-11900K CES 2021 1

يتوافق المعالج مع منصات سلسلة 400 الخاصة بـ Intel، ولكن الشركة لم تقم بالكشف عن سعره أو تاريخ إصداره بعد حتى الآن. هذه المعالجات تم تصنيعها بدقة الـ 14 نانومتر، مما يعن أن Intel لم تقم بتحديث دقة التصنع الخاصة بها بعد. من الجدير بالذكر أيضاً أن هذا المعالج يعتمد على أنوية Cypress Cove المصنعة في الأصل بدقة الـ 10 نانومتر، وهو ما يسمح بتوفر تردداتٍ أفضل.

على حسب ما تزعم به Intel، السبب في تقليل عدد الأنوية والخيوط مقارنةً بما يقابل هذا المعالج في الجيل الماضي هو أن تطوير شرائح الـ 10 نانومتر لا يدعم إلا ثماني أنوية فقط، لكنها متأكدة من أن هذا المعالج سيعطي أداءً أفضل من معالج الجيل الماضي الذي يقابله في نفس الفئة.

أما بالنسبة لشرائح Intel القادمة…

لا ننسى أن مع كل جيل جديد من المعالجات يجب أن يلحقه شريحة جديدة من الشركة. سيقوم شركاء Intel بإطلاق مجموعة كبير من اللوحات التي تعتمد على شرائح سلسلة 500 لمنصات الجيل الحادي عشر، وستدعم أيضاً معالجات الجيل العاشر. تقوم الشرائح الجديدة بالإتصال مع المعالج من خلال ثمانية خيوط DMI، لكن لو كان المعالج من الجيل العاشر، فهم أربعة خيوط فقط.

معالجات الجيل الجديد ستعمل بشكل طبيعي على شريحة Z490 وستستغل واجهة الـ PCIe الخاصة بها، لكن هذه المعالجات لن تعمل مع شرائح H410 وB460 لأنها شرائح بدقة 22 نانومتر، وهذه تعتبر مشكلة من ناحية التوافق.

لم تقم الشركة بعد بإعطائنا ميعادً رسمياً لإطلاق الشرائح الجديدة، لكنها تعد بأنها ستكون متاحة في الربع الأول من العام الحالي.

فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك…فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير…تابعونا!

The post CES21: شركة Intel تكشف عن معالج Core i9-11900K المنتظر! appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟