GIGABYTE تُحيل بطاقة RTX 3090 Turbo للتقاعد بعد 6 أشهر من الإطلاق

Gigabyte-GeForce-RTX-3090-Turbo-Edition01

لم يمضي على وجود بطاقة RTX 3090 Turbo 24G حوالي 6 أشهر تقريباً حتى قررت GIGABYTE إحالة البطاقة إلى التقاعد أي انها دخلت مرحلة EOL وبذلك لم تعد موجودة على موقع الشركة أي لن يتم إنتاجها بعد الأن وذلك وفقاً لأخر المعلومات التي وصلت لنا من CRN الذي أشار أيضاً ان شركاء GIGABYTE تلقوا هذا الإشعار من الشركة.

مبدئياً هكذا قرار له سبب مقنع بكل تأكيد بالنسبة لشركة GIGABYTE حتى تقدم على هكذا خطوة وتوقف إنتاج هذه البطاقة من هذا النوع في الأسواق. من الأسباب المنطقية وراء هذا القرار..يقال أن NVIDIA طلبت من GIGABYTE بتنويه واضح وصريح بأن الاستمرار بوجود هذه البطاقة بالذات يؤثر بشكل مباشر على مبيعات بطاقة A100 الموجهة بشكل خاص نحو مراكز البيانات ضمن اجهزة السيرفر.

وذلك بسبب اعتماد الكثير من بائعي الخوادم على استخدام هذه البطاقة التي تقدم مستوى أداء قريب من تلك البطاقة مع حجم الذاكرة المناسب 24GB ضمن تكلفة مالية لا تقارن وهي 1500 دولار “مع العلم أن هذا السعر لن تراه كثيراً بل العكس تماماً 2000 دولار وما هو أكثر من ذلك” بدلاً من دفع مبلغ يصل إلى 10 آلاف دولار على بطاقة A100…مع الإشارة أن الاختلاف الجوهري بين هكذا نوع من البطاقات هو حصولك على ضمان موسع + دعم عالي المستوى، معتمدة من قبل تطبيقات مراكز البيانات لتجربة أفضل وعمر افتراضي أطول.

فتصميمها الذي يعتمد على نظام التبريد الهوائي من خلال مروحة النفخ تساعد على تركيبها ضمن السيرفرات بشكل عملي خاصة أنها لا تأخذ مساحة كبيرة عند تركيب عدة بطاقات منها في سيرفر واحد لتعمل في عمليات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي وغيرها من المهام بكفاءة عالية.

سياسة NVIDIA واضحة عندما يأتي الأمر لاستخدام فئة بطاقات GeForce و Titan المخصصة للاعبين, فهي لا تحبذ على الإطلاق أن تستخدم في مجال الحوسبة الفائقة ومراكز البيانات بسبب تأثيرها على الفئة المخصصة لتلك المهام وبنفس الوقت هكذا تصرفات من قبل بائعي الخوادم يؤذي سوق اللاعبين بسبب نفاذ البطاقة من الأسواق لتستخدم في مجالات أخرى “كما هو حال تعدين العملة الرقمية”.

أتوقع بأن باقي الشركات التي ما زالت تقدم هكذا بطاقة بتصميم المنفاخ الهوائي مثل ASUS و MSI ستمتنع قريباً عن بيعها في الأسواق لنفس السبب.

The post GIGABYTE تُحيل بطاقة RTX 3090 Turbo للتقاعد بعد 6 أشهر من الإطلاق appeared first on عرب هاردوير.

الخبر من المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟