Intel تنوي اطلاق سلسلة معالجات Ozark Lake بتصميم مشابه لمعالجات RYZEN

يبدو أن انتل أخيراً تريد التعلم من أخطائها وقد تتنازل عن تعاليها وستلقى بهذه الهالة التي وضعتها حول نفسها أخيراً ، فقد ورد من خلال موقع التقنية الشهير techpowerup أن شركة Intel العملاقة تنوي تطوير معمارية جديدة من المعالجات تحت مسمى Ozark Lake ، والتي من المتوقع أن تظهر في خريف عام 2021 . هذه المعالجات الجديدة سوف تأتي مع 16 نواة و 32 خيط معالجة ولكن المدهش هنا أن هذه المعمارية الجديدة ستتبنى فلسفة تصنيع شبيهة للغاية بتصميم MCM التي تنتهجه AMD في معماريتها المتقدمة RYZEN ، لتقوم انتل بذلك بالفصل بين الأنوية والمكونات الأخرى على الشريحة الخاصة بالمعالج لتكون كل منها في مجموعة .

ستعمل انتل على الاستفادة من المساحة الاضافية الموجودة على الألياف الزجاجية الخاصة بسطح المعالج و الناتجة عن الاعتماد على مقبس LGA1700 الجديد لإنشاء وحدة متعددة الرقائق تحتوي على نوعين من القوالب ، القالب الأول أو لنقل النوع الأول من القوالب هو “core complex” ، في حين أن النوع الثاني من القوالب وهو النوع الذي لا يحتوى على الأنوية سيكون باسم “uncore complex” .

المجموعة الأساسية عبارة عن قالب بدقة تصنيع 14 نانومتر يتكون بحتة من أنوية وحدة المعالجة المركزية وشبكة توصيل EMIB ، وستحتوي هذه المجموعة على ما يصل إلى 16 نواة من أنوية “Skylake” في ترتيب Ringbus التقليدي ، بجانب أيضاً التسلسل الهرمي التقليدي لذاكرة التخزين المؤقت (256 كيلوبايت لذاكرة المستوى الثاني L2 ، وما يصل إلى 2 ميجابايت للنواة لذاكرة المستوى الثالث L3 ) . سيسمح هذا التصميم الذي يبعد الأنوية عن أية معوقات للتردد أو الحدود الحرارية بالحصول على سرعات معززة Velocity Boost Pro تصل إلى 6.00 غيغاهرتز ، إن لم يكن أكثر “حسب المصدر” . سيتم ربط هذه المجموعة مع المجموعة الأخرى “uncore complex” أيضاً عن طريق شبكة EMIB .

ستحتوى هذه الحزمة “بالضبط مثل AMD” على كل من رقائق I / O  ، ومتحكم الذاكرة من جيل DDR4 مزدوجة القناة ، قاعدة PCI-Express gen 4.0 مع 28 خيط PCI (16 مخصصين باتجاه PEG ، و 8 تجاه ناقل شرائح DMI 4.0 ، و 4 نحو ” فتحات M.2 المسرعة ” . كما سيتم إضافة نواة رسومية مدمجة iGPU قائمة على بنية Intel Xe الجديدة مع قدرة حوسبية 1 TFLOP . سيسمح أيضاً تصميم وحدة MCM لشركة Intel ببناء وحدات معالجة مركزية SKU ذات عدد أقل من النواة عن طريق وضع قوالب أصغر مع 10 أو 8 أو 6 أنوية بجوار مجموعة uncore complex بشكل أكثر سهولة .

قامت Intel ، في الماضي ، ببناء معالجات ببنية MCM بنفس المخطط المذكور ، وكانت تسمى وقتها “Clarkdale” تقريباً في عام 2010 . و تحدد المصادر تاريخ إطلاق سريع وبسيط في 1 أبريل من عام 2021 “أي بعد عام من الآن تقريباً ” ، ما لم يتأخر الموعد بسبب جائحة COVID-19 . وقد أضاف المصدر أيضاً أنهم قد تواصلوا مع مسؤولين في Intel للحصول على تعليقات ، ولكن تلقوا ردًا غير متوقع من مسؤولي انتل : “نحن لا نعلق على المنتجات التي لم يتم إصدارها ، ولكننا ملتزمون بإنقاذ العالم عن طريق إبعاد الأطفال والطلاب عن حفلات عطلة الربيع الغير مسؤولة أثناء الوباء ” هذا بالطبع اعلان صريح أن الشركة سوف تطلق منتجاً مميزاً في تلك الفترة .

من المدهش في الحقيقة أن نرى الطاولة تنقلب بهذا الشكل ، فمنذ ما يقرب العقد من الزمان ، وتحديداً عندما أطلقت AMD معمارية Bulldozer الأقدم ، كان الجميع يسخر من AMD ومن محاولاتها تقليد أو نهج خطوات مشابهة لانتل ولكن الأن نحن نرى ذلك المشهد معكوساً ، فهل ستحقق Intel النجاح المنشود ؟ …دعونا ننتظر …

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟