UNISOC T7520 5G هي أول رقاقة SoC بالعالم بدقة تصنيع 6nm

لم يسبق أي شركة أن انتقلت نحو دقة تصنيع 6nm, لكن UNISOC الصينية هي أول من يفعل ذلك بالتشارك مع عملاق اشباه الموصلات TSMC, حيث قدمت لنا رقاقة T7520 5G SoC من الجيل الثاني الأولى من نوعها بالعالم بدقة 6nm EUV والموجهة لسوق الهواتف الذكية.

UNISOC أطلقت العديد من رقاقات SoC الموجهة لسوق الهواتف الذكية مثل رقاقة Tiger T7510 المصنوعة بدقة 12nm من مسابك TSMC والتي استخدمت مع الهاتف الذكي HIsense F50 5G. اليوم تأخذنا هذه الشركة نحو خطوة واعدة من خلال الاعتماد على تقنية تصنيع متطورة سمحت بتقديم رقاقة T7520 SoC الداعمة لشبكة 5G والمحسنة مع قدرات معالجة تصوير وسائط متعددة وحوسبة ذكاء اصطناعي معزز بشكل كبير, وبنفس الوقت ضمن استهلاك الطاقة منخفض. رقاقة T7520 هي الجيل الثاني لمنصة الهاتف الذكي 5G من UNISOC المصنوعة بدقة TSMC 6nm EUV.

ضمن رقاقة T7520 SoC سنجد أنها تمتلك أربع نواة Arm Cortex-A76 وأربع نواة Arm Cortex-A55 مع معالج رسومي مستند على Arm Mali-G57، الذي يقدم تجربة لعب وبث ممتازة عند سرعات شبكة الجيل الخامس 5G بفضل اعتمادها على منصة Makalu 5G من UNISOC والتي تضم مودم 5G الأول من نوعه بالعالم لدعم تحسين تغطية الشبكة ضمن مختلف السيناريوهات.

يمكن القول أن رقاقة T7520 تستطيع أن تقلل بشكل كبير من صعوبة تصميم PCB بفضل تكامل تصميم تلك الرقاقة, ليخفض أيضاً من تكاليف تصميم الجهاز وتصنيعه، مما يقدم للشركات المصنعة للهواتف الذكية حل أكثر تنافسية بتكلفة مالية مقبولة.

رقاقة Tiger T7520 SoC تمتلك المميزات الرئيسية التالية:

دقة تصنيع 6nm EUV من TSMC: هذه الدقة من TSMC تستخدم ليثوغرافي بأشعة فوق بنفسجية مع طول موجة قصيرة جداً بـ13.5nm لتحقق توزان أفضل بين التكلفة، الأداء واستهلاك الطاقة. مقارنة مع دقة 7nm، فإن دقة 6nm تمتلك تحسين بنسبة 18% في كثافة الترانزستور، التي تسمح بالمزيد من إدراج الترانزستور لكل وحدة حوسبة, كما يقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 8% مما يسمح بإطالة عمر البطارية بشكل أفضل من السابق.

مستوى جديد منخفض لاستهلاك الطاقة: T7520 يتبنى الجيل التالي لمعمارية استهلاك طاقة منخفضة من UNISOC وتنقية تنظيم الطاقة المستندة على الذكاء الاصطناعي. مقارنة مع منصات الموبايل المقترنة مع مودم 5G منفصل، فإن T7520 عبارة عن رقاقة شاملة في استهلاك الطاقة المنخفضة لكل من السيناريوهات سواء ضمن الحمل الثقيل أو الحمل الخفيف مع تقليل مستوى استهلاك الطاقة ليصل إلى 35%.

أول مودم 5G في العالم الذي يدعم تحسين التغطية لجميع السيناريوهات: تقنية بث 5G الفائقة المبتكرة من UNISOC يمكن أن تزيد من السرعة بما يصل إلى 60% ليلبي مختلف المتطلبات مثل بث مباشر بدقة فائقة 4K/8K. رقاقة T7520 تدعم الأن موجة 6GHz، شبكة NSA/SA dual-mode و2G من خلال شبكات 5G كما يدعم المكالمات الهاتفية والمرئية ذات الدقة العالية VoNR dual-SIM dual-5G و EPS Fall-back.

قدرات ذكاء اصطناعي قوية: T7520 يتضمن الجيل الجديد من NPU مع أداء محسن بشكل كبير وكفاءة طاقة ممتازة. تزيد كفاءة الطاقة (TOPS/W) بأكثر من 50% مقارنة مع الجيل السابق ليدعم تطبيقات ذكاء اصطناعي معقدة في نمط عالي الأداء ومنخفض في استهلاك الطاقة.

قدرات وسائط متعددة معززة على نحو شامل: رقاقة T7520 تتضمن الجيل السادس من حلول Vivimagic والجيل الثاني لتقنية FDR (Full Dynamic Range) ، مسرع ذكاء اصطناعي مخصص ومعمارية ISP بأربع انوية محدثة مع قدرة معالجة كاميرا متعددة. سوياً مع تقنيات صورة رائدة من ACUTElogic سنجد أنها قادرة على تقديم جودة صورة استثنائية للتصوير وقدرات تسجيل فيديو غير محدودة. T7520 يدعم ما يصل إلى 120Hz من معدل التحديث, مع قدرات تصيير omni-channel و HDR، مع عرض متعدد الشاشات يدعم دقة تصل حتى 4K ضمن معيار HDR10+. هذا يسمح له بأن يحسن بشكل كبير من تجربة المستخدم من أجل الالعاب ذات معدل إطار عالي، فيديو 5G UHD وتطبيقات واقع افتراضي/واقع افتراضي.

أمان متكامل: رقاقة T7520 تتبنى الجيل الثاني من حلول Integrated Secure Element التي تتضمن عناصر امان بمستوى عالي ليقدم تحسين بنسبة 100% في أداء الحوسبة مع دعم تأمين المكالمات المرئية المشفرة. إنه يدعم معظم خوارزميات التشفير ويعرض سعة تخزين أكبر قادرة على دعم أكثر من 100 تطبيق.

على ما يبدو استطاعت هذه الشركة الصينية من أن تسبق الجميع في طرح اول رقاقة SoC بالعالم موجهة للهواتف الذكية بدقة تصنيع 6nm التي بلا شك أعطتها دفعة إضافية من الاداء مع استهلاك طاقة منخفض…ما رأيكم بهذه الخطوة في عالم الهواتف الذكية؟ وهل سنرى استخدام لنفس هذه الدقة أم سنرى ما يتجاوزها كما هو الحال مع دقة 5nm التي ستعتمد عليها شركة أبل.

NETCITY TECHNOLOGY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Main Menu

Support تحتاج الى مساعدة ؟